اعلان

بعد انهيار 3 عقارات بروض الفرج.. مطالب بتدشين لجنة برئاسة مدبولي لحصر المباني الآيلة للسقوط

طالب خبراء إسكان، بضرورة تبني الحكومة لسياسات جديدة في مواجهة انهيارات المباني، موضحين أن مصر لديها من الخبرات ما يكفى لإعادة ترميم وصيانة العقارات الآيلة للسقوط.

وأشاروا إلى أن انهيار عقار روض الفرج اليوم الثلاثاء، ليس الاول ولن يكون الأخير، لافتين إلى ضرورة تغيير السياسات الحكومية الروتينية التي لم تقض على الظاهرة الأبرز خلال العامين الماضيين.

في البداية، أكد الدكتور أحمد فرحات، رئيس جهاز التفتيش الفني على المباني، أن العقارات الآيلة للسقوط لا تدخل ضمن عمل الجهاز.

وأشار فرحات لـ"أهل مصر" إلى إنها تتبع المحليات عن طريق لجان إدارة العقارات الآيلة للسقوط، وأنما يقوم الجهاز بالتفتيش على المباني وفقا لطلبات المحليات أو السكان القاطنين بها.

ولفت إلى إن أزمة انهيار العقارات لن تنتهى على الرغم من مساعي الحكومة للحد منها عن طريق التشريعات والقوانين ولكنها متشعبة بشكل يجعل وقفها يحتاج إلى عمل مشترك بين جميع الوزارات المعنية.

من جانبه طالب الدكتور محمد حسين أستاذ الهندسة بجامعة عين شمس، بضرورة تغيير سياسات مواجهة الحكومة لآليات محاصرة المباني الآيلة للسقوط، موضحًا أن تبعيتها للمحليات لن تفيد أو تساهم في الحل.

وأضاف في تصريحات لـ"أهل مصر" أنه لابد من تدشين لجنة هندسية فنية برئاسة رئيس الوزراء تكون لها جميع الصلاحيات لحصر والتصرف في العقارات الآيلة للسقوط، معتبرًا أنها ستكون الحل الوحيد لإنهاء ظاهرة انهيار المباني في المناطق المختلفة.

وأكد أننا في مصر لا نهتم بصيانة العقارات وهو ما يساهم في تفاقم الأزمة، معتبرا أن ترميم المباني يعتبر ضرورة قصوى على فترات متقاربة وخاصة في الأحياء القديمة.

وقال، إن المشكلة لا تكمن في تشريع أو قانون وإنما يحتاج إلى حل سيادي يساهم في إنهاء الظاهرة من خلال حل أزمة الإيجارات القديمة التي لم يبت فيها حتى الآن خاصة أن ملاك العقارات القديمة يرفضون ترميمها لإجبار السكان على إخلائها.

وأشار إلى ضرورة العمل على نقل السكان من العقارات القديمة إلى مشروعات الإسكان التي تنفذها الدولة، ووصلت إلى نحو 500 ألف وحدة سكنية العام الجاري، بالإضافة إلى تشريع بإلزام ملاك العقارات بترميم المباني الآيلة للسقوط.

وأضاف أن الحل الوحيد هو تدشين لجنة تكون لها جميع الصلاحيات تضم عدد من الوزارات كالإسكان والتنمية المحلية والإنتاج الحربي والتخطيط؛ لتدشين خطة طموحة تساهم في إنهاء الأزمة التي تحصد أرواح المواطنين بشكل مستمر.

وتلقت شرطة النجدة بالقاهرة، بلاغًا اليوم بانهيار عقار بمنطقة جزيرة بدران بروض الفرج، وعلى الفور انتقلت الأجهزة المعنية وتبين انهيار العقار رقم 45 حارة البرنس من شارع الترعة جزيرة بدران روض الفرج مكون من خمس طوابق، مما أدى لانهيار العقار رقم 43 (3 طوابق) انهيار كلي، والعقار رقم 47 (3 طوابق) انهيار جزئي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: اقتصار الاتصالات بين مصر وإسرائيل حول الهدنة على الوفود الأمنية فقط