اعلان

في مثل هذا اليوم 17 ديسمبر| نجاح أول محاولة طيران.. إقامة أول صلاة جمعة بالمسجد الأزهر.. ثورتا تونس.. ميلاد نبوية موسى.. وفاة جلال الدين الرومي

تقدم صحيفة "أهل مصر"، خدمة جديدة للقراء، إيمانًا منها تقدم أفضل الخدمات على الموقع الإليكتروني، ترصد فيها أبرز الأحداث التي جرت في مثل هذا اليوم، على مدار التاريخ، التي ساهمت في تشكيل واقعنا الحاضر.. وها هو اليوم 17 ديمسبر.. وهي كالتالي.

1267 - إقامة صلاة جمعة لأول مرة في الجامع الأزهر بالقاهرة

أقيمت أول صلاة جمعة على المذهب السني في زمن المماليك؛ لأن الصلاة في العصر الفاطمي كانت على المذهب الشيعي، ولما دخل صلاح الدين الأيوبي أبطل المذهب الشيعي وأغلق الأزهر، وأعيد افتتاحه في عصر الظاهر بيبرس من المماليك.

يعد جامع الأزهر أول عمل معماري أقامه الفاطميون في مصر، بعد تأسيس مدينة القاهرة على يد جوهر الصقلي لتكون عاصمة للفاطميين.

لم يكن معروفًا منذ إنشائه بالجامع الأزهر، بل كان اسمه جامع القاهرة في عهد الفاطميين، ثم سُمي بهذا الاسم المشتق من الزهراء لقب السيدة فاطمة بنت رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، التي كانت الدولة الفاطمية تنتسب إليها.

1903 - نجاح أول محاولة طيران

نجح الأخوان رايت "أورفيل ويلبر" في اختراع أول طائرة بمحرك، والمحرك كان عبارة عن آلة أثقل من الهواء، وكان أطول طيران حققه الإخوة "رايت" استغرق 75 دقيقة على ارتفاع قارب 100 متر.

1951 - ثورة الحبيب بورقيبة في تونس

مارست فرنسا على الشعب التونسي سياسة ظالمة، واستلت على الأراضي الزراعية، وتدهور الاقتصاد التونسي، بالإضافة إلى توقف الحوار التونسي الفرنسي بعد تنصل الأخير بتعهداتها.

وبدأ الحبيب بورقيبة عن طريق حزب الحر الدستوري الجديد، بالتعبئة والتوعية، وبدأت الانتفاضات الشعبية التي قمعتها فرنسا بمنتهى القسوة والعنف.

1982 - افتتاح "المركز الإسلامي" في طوكيو

المركز الإسلامي في اليابان هيئة اعتبارية قانونية مستقلة بدأت نواته في عام 1965، حيث افتتح مقرًا مؤجرًا، وأغلق بعد 6 أشهر، ثم أعيد تشكيله باسم المركز الإسلامي الدولي في مارس عام 1966، ولم يكن له مقر.

ظل يعمل بين مد وجزر إلى أن أعيد تشكيله عام 1974م على أساس أمتن، وأصبح اسمه "المركز الإسلامي في اليابان"، وحصل على اعتراف من الحكومة اليابانية كمنظمة دينية قانونية - وهو أصعب أمر في اليابان - وتم تسجيله لدى الدوائر الحكومية ذات العلاقة في عام 1980.

1992 - نفق البوسنيون

البوسنيون يبدأون العمل في حفر نفق يمر تحت مطار سراييفو لينقذهم من حصار القوات الصربية لعاصمتهم.

2003 - منع الأطفال من حمل الرموز الدينية

أعلن الرئيس الفرنسي، جاك شيراك، في خطاب، عن قبوله لتقرير رسمي يوصي بعدم السماح للأطفال بحمل رموز دينية مثل الصلبان والحجاب الإسلامي والقلنسوات اليهودية.

2010 - اندلاع الثورة التونسية

الشاب التونسي محمد البوعزيزي يضرم النار في نفسه أمام مقر ولاية سيدي بوزيد وذلك بعد قيام سلطات بلدية مدينة سيدي بوزيد بمصادرة عربه كان يبيع عليها الخضار والفواكة وتنديدًا برفض قبول شكوى أراد تقديمها بحق الشرطية فادية حمدي التي قامت بصفعه، وأدت هذه الحادثة إلى اندلاع الثورة التونسية ضد حكم الرئيس زين العابدين بن علي.

2014 - إعادة العلاقات بين أمريكا وكوبا

الولايات المتحدة وكوبا يتفقان معا على إعادة العلاقات بينهما بعد حوالي 50 عامًا من قطعها منذ أوائل الستينات، وفرضت الأولى حظرًا تجاريًا على الأخيرة الشيوعية.

1886 - ذكرى ميلاد نبوية موسى:

ولدت نبوية موسى محمد بدوية في 17 ديسمبر 1886 بقرية كفر الحكما بندر الزقازيق، محافظة الشرقية. كان والدها ضابطًا بالجيش المصري برتبة يوزباشي.

تعد أول فتاة مصرية تحصل على شهادة البكالوريا، وأول ناظرة مصرية لمدرسة ابتدائية، وكاتبة ومفكرة وأديبة مصرية، وهي إحدى رائدات التعليم والعمل الاجتماعي خلال النصف الأول من القرن العشرين.

كانت من رعاة الدكتورة سميرة موسى، عالمة الذرّة المصرية، وكانت من رائدات العمل الوطني وتحرير المرأة والحركات النسائية المصرية القرن الماضي.

1273 - ذكرى وفاة جلال الدين الرومي

جلال الدين الرومي، هو محمد بن محمد بن حسين بهاء الدين البلخي، آديب وفقيه ومنظِّر وقانوني صوفي، من أصول فارسية، وتعرف بالرومي كونه قضى حياته في الأناضول "بلاد الروم" عند الروم السلاجقه "تركيا الحالية".

ولد الرومي في منطقة بلخ في خراسان "أفغانستان" في 30 سبتمبر 1207، وتوفى 17 ديسمبر 1273 في قونيا، وبعد وفاته أسس أتباعه وابنه سلطان ولد "الطريقه المولوية" الصوفية، التي اشتهرت بدراويشها ورقصهم الروحاني الدواري "المولوي" على أنغام موسيقية وأشعار كتبها جلال الدين الرومي.

2011 - ذكرى وفاة كيم جونغ إل زعيم كوريا الشمالية:

توفي الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ إل، في 17 ديسمبر 2011، إثر سكتة قلبية أصابته وهو يركب القطار الرئاسي مغادرًا باتجاه مدينة بيونغيانغ.

وأعلن التلفزيون الكوري الشمالي الرسمي عن الحادثة بعد يومين من ذلك في 19 ديسمبر. وأعلن ابنه كيم جونغ أون خليفة له في حُكم البلاد في نفس الإذاعة الرسمية التي أعلن فيها عن وفاته.

شغل "إل" قبل رئاسته للدولة، منصب مستشاري لجنة الدفاع القومي، والقائد الأعلى لجيش كوريا الشعبي، والسكرتير العام لحزب العمال الكوري "الحزب الحاكم منذ 1948"، تولى الحكم خلفا لوالده كيم إل سونغ، مؤسس كوريا الشمالية، الذي توفي في العام 1994.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً