اعلان

"التضامن" تكشف تطورات برامج الحماية الاجتماعية

كتب : نجوى قطب

تقدم وزراة التضامن الاجتماعي، حزمة من الدعم لبرامج الحماية الاجتماعية المتنوعة والمتصلة ببعضها، لحماية الأسر الأكثر فقرًا في ظل الظروف الاقتصادية السيئة، والتي تأتي في مقدمتها برنامج "تكافل وكرامة" ومبادرة "سكن كريم".

قالت نيفين القباج، مساعد أول وزيرة التضامن الاجتماعي ومدير برنامج تكافل وكرامة، إن عدد المستفيدين من برنامج تكافل وكرامة وصل إلى 2 مليون و420 ألف أسرة مستفيدة حتى الآن.

وأكدت إن الوزارة بدأت فى تطبيق آليات جديدة لحصول ذو الإعاقة على معاش الضمان، من خلال قياس الإعاقات بشكل منهجي ووظيفي وليس طبي فقط، ليكون الاستحقاق أكثر عدالة، مؤكدة أنه تم توفير 52 فرصة عمل لذوى الإعاقة خلال الشهر الماضي، و92 فرصة خلال شهر أكتوبر الماضي.

وأضافت القباج، أن الوزارة تقوم حاليًا بتنقية المستحقين من تكافل وكرامة، وإعادة تسجيل الضمان الاجتماعي، بالإضافة إلى توفير فرص والحصول على قروض متناهية الصغر.

وأوضحت القباج، أن ميزانية تكافل وكرامة كانت 12 مليار جنيه، وارتفعت بنسبة 64% خلال العام المالي الحالي، مشيرة إلى أنه جارى دمج معاش الضمان مع تكافل وكرامة فى منظومة واحدة ووضعها تحت حماية اجتماعية موحدة لتوسيع القاعدة، متوقعة بدء التطبيق بحلول 2018.

وأشارت إلى أن الإجراءات الجديدة تتضمن أيضًا عدم إصدار الكارت الذكي إلًا بعد تنقية البيانات، مؤكدة أن 2.1% حصلوا على الدعم وغير مستحقين وهي نسبة ضئيلة، مقارنة بعدد المستحقين للدعم، مضيفة أن الدعم النقدي"تكافل وكرامة"، أصبح يغطى 12 محافظة معظمهم فى الصعيد، متوقعة أن يرتفع العدد إلى 15 محافظة نهاية الشهر القادم.

وأوضحت مدير برنامج تكافل وكرامة، أن محافظات الصعيد حصلت على 67% من موارد الدعم النقدي، مؤكدة أن الوزارة ستقوم بتطبيق المشروطية بالتعاون مع وزارتي التعليم والصحة، حيث تم توقيع بروتوكولات للحصول على بيانات محدثة شهرية للأمهات التي تقوم بزيارة الوحدة الصحية مع أطفالها، والتي من المفترض آن تكون 4 مرات سنويًا.

وأكدت أن هناك تدخلات موازية للدعم النقدي كمبادرة"سكن كريم"، التي تغطى 6 محافظات بعد إضافة محافظة المنيا، وذلك بالتعاون مع 8 جمعيات أهلية، بالإضافة إلى البنوك والقطاع الخاص، لافتة إلى أن المبادرة تقوم على توفير بنية تحتية من واصلات مياه الشرب والصرف صحي للأسر الأكثر فقرًا.

وأضافت أن الوزارة ستقوم بتفعيل مبادرة "لا أمية مع التكافل"، وهى حملة توعية مكثفة للتعليم والصحة وتنظيم الأسرة، مضيفة إلى أنه يجرى التنسيق أيضًا مع وزارة التموين حتى يكون من يحصل على الدعم النقدي مؤهل أو مرشح لاستخراج بطاقة تموين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والفتح في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | التشكيل