اعلان

علماء بريطانيون يكتشون علاج للصمم

استطاع فريق من العلماء التوصل إلى علاج جديد يعالج الصمم، حسبما أفادت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، وقد تم تطوير علاج لتعديل الجينات ومعالجة الصمم، وهي الخطوة التي وصفت بأنها دراماتيكية نحو علاج الأطفال الذين يولدون بمشاكل في السمع.

وأشارت الجريدة البريطاينة إلى أن 50% من حالات الصمم تكون وراثية وغير قابلة للشفاء، والعلاج الجديد الذي قدم من قبل باحثي جامعة هارفارد استخدم تقنية تسمى كريسبر كاس-9، وتقوم على تعديل الحمض النووي في الخلايا الحية.

وقد أجرى الباحثون تجربة تعديل الجينات على فئران تجارب مولودين بداء فقدان السمع كلما تقدموا في العمر حتى يصلوا للصمم الكامل، واستطاعوا من خلال تعديل الحمض النووي TMC1 أن يعيدوا إليهم حاسة السمع ويوقفوا تدهور الحالة.

ويأمل العلماء أن نجاح التجربة على الفئران سيعقبها نجاح مماثل للتجربة مع البشر الحاملين لنفس الجين.

وقال رالف هولم، مدير البحوث فى Action on Hearing Loss: "يعتقد أن الصمم الموروث يمثل أكثر من نصف جميع الصمم لدى الأطفال ويمكن أن يكون له تأثير كبير.

مضيفا: "هناك أكثر من 100 جين مختلف يمكن أن يسبب الصمم فى مرحلة الطفولة، ولكن ليس لدينا حتى الآن العلاجات القادرة على تعديل أي من هذه الجينات لمنع فقدان السمع، فى بحثنا الأخير استطعنا إخماد جين الصمم باستخدام بروتين معين، وبالتالي منع تدهور حاسة السمع مع التقدم فى العمر، نجاح التجربة يمثل ثورة طبية ويعطي أملا للمرضى".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً