اعلان

8 معلومات عن المشروعات الصناعية العملاقة بمحور قناة السويس

يعتبر محور قناة السويس، أحد المشروعات القومية الكبري التي تسعى الحكومة المصرية لتنميتها خلال المرحلة الحالية، باعتبارها أحد أهم استيراتيجات الحكومة المصرية، وأحد المشروعات التي تساهم في زيادة القدرة التصنعية والتصدري، خاصة لموقعه الاستيراتيجي الهام.

وتعددت المشروعات الصناعية داخل محور قناة السويس، والتي كان آخرها افتتاح الرئيس عبدالفتتاح السيسي، لعدد من الأنفاق اليوم، بمحافظة الإسماعلية، لخدمة محور قناة السويس وتنميتها.

ونرصد خلال التقرير التالي 8 معلومات عن المشروعات الصناعية بقناة السويس:

1- المنطقة الصناعية الروسية:

تعتبر المنطقة الصناعية الروسية بمنطقة قناة السويس، أحد محاور تنمية محور قناة السويس، التي تم توقيع مذكرة إنشاء المنطقة الصناعية الروسية فى مصر في منطقة شرق بورسعيد على مساحة 5 كم، باستثمارات نحو 7 مليارات دولار خلال العام الماضي.

تبدأ المرحلة الأولي خلال العام الجاري بعمالة مصرية تصل إلى 35 ألف عامل ويتضمن صناعات الكابلات الكهربية والسيارات والصناعات المغذية، وشرطات تموين السفن وخدمات النقل، حيث يقوم بتمويل المشروع الصندوق الروسى للاستثمارات المباشرة وعدد من البنوك المصرية.

2- إنشاء المنطقة الصناعية البولندية:

يعد إنشاء المنطقة الصناعية البولندية بمحور تنمية قناة السويس، نقطة إنطلاق لجذب الشركات البولندية للاستثمار إلى مصر، حيث تم مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين بشأن إقامة المنطقة الاقتصادية البولندية بمحور تنمية قناة السويس، وتجميع كافة المعلومات التي من شأنها التعريف بالمنطقة الاقتصادية للمستثمرين البولنديين الراغبين في الاستثمار بمصر، وتفعيل التعاون بين البلدين.

ومن المخطط أن تستوعب عددًا من الصناعات، منها صناعة السيارات والصناعات المغذية لها، بالإضافة إلى الصناعات الغذائية والكيماوية ومجالات الطاقة الجديدة والمتجددة.

3- 6 أنفاق جديدة أسفل قناة السويس:

تتضمن إنشاء ثلاثة أنفاق بالكيلومتر 72 ترقيم قناة، منها نفقين للسيارات ونفق للسكك الحديدية لربط سيناء بالضفة الغربية للقناة، وإنشاء نفقين للسيارات بالكيلومتر 17، ترقيم قناة بطول 3.5 كيلومتر لكل منهما وبقطر داخلي 11 مترًا ومنشأ على عمق 48 مترًا من سطح الماء، بالإضافة إلى إنشاء نفق للسكك الحديدة بالكيلومتر 20.500 ترقيم قناة بطول 7 كيلومتر وقطر داخلي 12 مترًا، يسمح بمرور القطارات في اتجاهين، ومنشأ على عمق 48 مترًا من سطح الماء، وتبلغ التكلفة الإجمالية للأنفاق 29 مليار جنيه.

4- الصناعات النسيجية:

تعتبر الصناعات النسيجية أحد أهم الصناعات التي سيتم تنفيذها داخل منطقة محور قناة السويس، حيث تم التفاوض مع كبرى الشركات الصينية العاملة في مجال الصناعات النسيجية والتي ستقيم مشروعات داخل المنطقة الجنوبية.

5- إنشاء منطقة تجارية لصناعة السيارات:

يقام على مساحة من 100 ألف متر إلى 200 ألف متر، وتقوم صناعة السيارات في محور قناة السويس على ثلاث محاور رئيسية فى صناعة السيارات فى المنطقة الاقتصادية هى "التصنيع والمنطقة التجارية ووجود ميناء متخصص للسيارات".

يذكر أن هيئة قناة السويس كانت قد تعاقدت مع شركة ماكينزى، لوضح الخطة الترويجية والعمل على الميزة التنافسية لصناعة السيارات وكافة الصناعات، كما عقدت الهيئة اجتماعا مع شركة تويوتا فى طوكيو لاستقطابها للاستثمار فى المنطقة، وتم عرض 15 مطلبا لهم، كما سيتم إنشاء رصيف السيارات بميناء شرق بورسعيد والانتهاء من انشائه سيكون فى فبراير المقبل، والتجهيز ينتهى حتى نهاية 2017، ومن المستهدف أن يتزامن ذلك مع الانتهاء من الانفاق لأنه من الصعب أن تتزامن خدمة الرصيف مع المعديات الحالية.

6- صناعة البتروكيمياويات:

أعلنت هيئة تنمية محور قناة السويس عن إنشاء مجمع بتروكيماويات، التوقيع على مصفة البترول فى المنطقة الجانبية فى العين السخنة، وهناك مصنعى حديد وجارى التفاوض مع مصنعين آخرين.

7- صناعة الإلكترونيات:

تعتبر أحد أهم الصناعات صناعة كثيفة العمالة، والتى تهدف إلى خلق فرص عمل للشباب وتحديدًا فى مجال صناعة الإلكترونياتـ، ويتم تنفيذها بالعين السخنة،وتأتي ضمن المرحلة الثانية من تنمية وتطوير محور قناة السويس.

8_ صناعة الدواء:

تعتبر صناعة الدواء أحد الصناعات الهامة، التي تسعي الحكومة المصرية لوجوده داخل محور قناة السويس، وتهدف إلي زيادة الإنتاج المحلي، وزيادة الصادرات للخارج، لتقليل الضغط على الدولار خلال المراحل المقبلة، وتأتي لتكون من بين أحد اخطوات المرحلة الثانية بمحور قناة السويس، يتم إنشائها مدينة أدوية على مساحة 4 ملايين متر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع: وفد أمني مصري يصل تل أبيب لمناقشة وقف إطلاق النار في غزة