اعلان

بعد ضبط أطنان من اللحوم الفاسدة.. أختام المجازر منذ عهد محمد علي باشا لم تُجدد.. وخبراء: قرار "الزراعة" بتغييرها يحافظ على صحة المواطنين

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة فى الإدارة المركزية للمجازر والصحة العامة و27 مديرية للطب البيطرية تابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية، الطوارئ للعمل في تشغيل الأختام الجديدة بـ"البصمة الجديدة" لجميع مجازر لحوم الحيوانات بمحافظات الجمهورية سواء حكومية، وخاصة خلال أيام بـ497 مجزرًا للحد من التزوير والحفاظ على الصحة العامة.

عدد من الخبراء في مجال المجازر واللحوم، أكدوا أن قرار وزارة الزراعة بتغيير الأختام يحافظ على الصحة العامة للمواطنين، ويجنبنا إنفاق المليارات في علاج لأمراض الوبائية التي تنتج عن بيع اللحوم الفاسدة في الأسواق.

ويعتبر قرار وزارة الزراعة هو الأول منذ نشأة مصلحة الطب البيطرى فى عهد محمد على سنة 1827، عندما أنشئت أول مدرسة لتعليم الطب البيطرى بمدينة رشيد.

العديد من السرقات في الأختام حدثت بعد ثورة 25 يناير وما تلاها من فوضى في كثير من المحافظات، ما أدى إلى غياب واختفاء الأختام، وهو ما ظهر في كثير من المحاضر التي حررتها مديريات الطب البيطري بالمحافظات.

وكانت مديريات الطب البيطرى عام 2011، حررت عشرات المحاضر لتؤكد أن هناك أكثر من 30 ختمًا قد تمت سرقتها من المجازر، منها مديرية الطب البيطرى بالدقهلية، فقد حررت محضرًا بسرقة ختم من مجزر مركز المنزلة، كما حررت مديرية الطب البيطرى بالقليوبية محضرًا بسرقة ختم لحوم بقرى صغير خاصة بمركز الشرقاوى، وأيضًا حررت مديرية الطب البيطرى بالدقهلية محضرًا بسرقة ختم، ومديرية الطب البيطرى بالجيزة حررت محضرًا بسرقة ختمين بمجزر العياط بالجيزة أحدهما ختم بقرى صغير والآخر ختم جاموسى كبير.

الدكتور لطفي شاور، مدير عام مجازر السويس سابقا، قال إن عملية ختم اللحوم تكون حسب السن والنوع لتأكيد صلاحيتها للاستخدام الآدمي بعد إجراء الكشف الطبي عليها داخل المجزر بمعرفة الطبيب المختص.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ أهل مصر، أنه قبل تنفيذ القرار الجديد، كانت عملية الأختام تكون طبقًا للقرار الإداري 123 لسنة 86 بتحديد الأختام والمادة الملونة والقرار الإدارى 380 لسنة 91 باستعمال الختم السداسى للحوم المستوردة والقرار رقم 184 لسنة 2000 بتحديد المادة الملونة بالختم المستورد.

وتابع: تكون الأختام عبارة عن شرائط طويلة مكونة من قطع تحمل أشكالًا هندسية (مثلثات، مستطيلات، دوائر، أشكال سداسية) وكل شكل يدل على نوع اللحوم، وكل شريط يحمل خمس قطع بها أشكال هندسية متماثلة، هى شكل يحمل اسم المحافظة، شكل يحمل اسم المجزر، شكل يحمل النوع (بقرى كبير، بقرى صغير، جاموس كبير وغيرها)، شكل يحمل العلامة السرية ليوم الذبح (هلال، وردة وغيرها)، وشكل يحمل تاريخ اليوم الذى تم فيه الذبح.

وأكد أنه مع الأختام تستخدم مادة ملونة وهى غير ضارة وثابتة وتجف بسرعة وتأخذ فى الاختفاء بعد الغسيل أو الطبخ أو التجميد.

وعن دلالة الأشكال الهندسية في الأختام، أوضح: يكون الشريط الذى يحمل الشكل المستطيل دلالة على أن اللحوم صغيرة والشريط الذى يحمل الشكل السداسى دلالة على أن اللحوم مصدرها حيوانات مستوردة والشريط الذى يحمل الشكل المثلث دلالة على أن اللحوم كبيرة، كما يتم ختم اللحوم البلدية بالمادة الحمراء والحيوانات المستوردة بالمادة البنفسجية.

وعن صناعة الأختام، أكد أن الأختام تتم صناعتها في مصلحة سك العملة، ويأخذ كل ختم بصمة معينة مثل بصمة اليد، مشيرًا إلى أن اللحوم الطازجة على مستوى الجمهورية تستغرق 5 أيام فقط من تاريخ الذبح كصلاحية بشرط احتفاظها بخواصها الطبيعية.

وأوضح، أن سرقة الأختام كارثة مثل سرقة قالب طبع النقود بالضبط لأنها تعتبر قضية أمن قومي، ولأن سارق هذه الأختام من الممكن أن يختم بها اللحوم المريضة وهو بذلك يعطيها شرعية، مشيرا إلى أن هناك أكثر من 30 ختمًا تمت سرقتها من مجازر حكومية منذ 2011 بكافة المحافظات، إضافة إلى وجود بعض الجزارين عديمي الضمير قاموا بصب وتصنيع أختام مزورة شبيهة بالأختام الحكومية واستخدامها في الأسواق المصرية في ختم اللحوم المريضة.

ولفت إلى أننا يوميًا نضبط لحوما فاسدة ومختومة بأختام مزورة وأخرى فاسدة ومختومة بأختام أصلية، وكان لا بد من تغيير الأختام حتى تعتبر الأختام المزورة والمسروقة لاغية وليس لها أي قيمة.

اللواء إبراهيم محروس، رئيس الإدارة المركزية للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، قال: سرقة الكثير من أختام المجازر الأصلية فضلًا عن الأختام المزورة المنتشرة بين الجزارين، واستخدامها في ختم الذبائح خارج المجازر بشكل غير قانوني، تسبب في تزوير بصمة الأختام على اللحوم وبيعها للمواطنين على أنها لحوم مذبوحة بالمجازر، مستغلين الأختام المسروقة والمزورة.

وأضاف في تصريحات لـ أهل مصر، أن هناك لجان بيطرية متخصصة بدأت بعمل تجارب تغيير الأختام بالمجازر الكبرى خاصة "البستانين والوراق والمنيب نصف آلى وحلوان"، وضع خطة عاجلة لتغيير جميع أختام اللحوم فى المجازر البالغة 479 مجزرًا بمواصفات فنية تجعلها غير قابلة للتزوير والسرقة، حفاظًا على الصحة العامة، مع تنظيم حملات لتوعية المواطنين بشكل الأختام الجديدة.

وكانت الإدارة المركزية للمجازر والصحة العامة بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، أعلنت العمل رسميًا بتشغيل الأختام الجديدة بالبصمة الجديدة لجميع مجازر لحوم الحيوانات بمحافظات الجمهورية سواء حكومية، أو خاصة بداية من أول يناير 2018، بإجمالى 3200 ختم جديد يتم استخدامها وفقًا لضوابط تمنع تسرب الأختام خارج المجازر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً