اعلان

جامعة الزقازيق تعلن: النشر الدولي شرط لتشكيل لجان مناقشة الرسائل (صور)

أعلنت الدكتورة ميرفت عسكر، نائب رئيس جامعة الزقازيق، أن النشر الدولي شرط لتشكيل لجان مناقشة الرسائل، وذلك طبقا للقرار الصادر عام 2015 مشيرة إلى أن كلية الطب هى أولى الكليات التي حرصت على تطبيق هذا الشرط.

جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية للندوة التي نظمتها كلية الطب البشري اليوم الأربعاء 10 فبراير 2018 بعنوان "النشر الدولي.. الواقع والمأمول" تحت رعاية الدكتور خالد عبد الباري، رئيس الجامعة، ورئاسة الدكتور عاطف البحراوي، عميد الكلية وذلك بحضور كبير من أساتذة وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم من مختلف كليات الجامعة.

وفي افتتاحه للندوة، أكد الدكتور خالد بيومي، وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا، ومقرر الندوة على الدور الأساسي للجامعة في نشر المعرفة وإثراءه حيث يكون نشر المعرفة من خلال دراسة الطالب والإثراء يكون من خلال البحث العلمي ونشره، مؤكدا أن الجامعة دعمت هذا الموضوع منذ فترة وكانت تعمل على حث طلاب وطالبات الدراسات العليا على ذلك بعمل الأبحاث العلمية ونشرها دوليا مما يؤدى إلى ارتفاع قيمة الطبيب في المقام الأول داخل مصر وخارجها وكذلك يعود بالمردود الإيجابي على الكلية والجامعة فكلما زادت أعداد الابحاث المنشورة أدى إلى ارتفاع ترتيب الجامعة على المستوي المحلي والإقليمي والدولي.

وأوضح أن الوضع الآن شديد التنافس على كافة الأصعدة وأن هناك بعض السلبيات والتدني في بعض التخصصات لعدة اسباب منها قلة الاهتمام بالبحث العلمي واستسهال البعض النشر في المجلات ذات معامل تأثير منخفض وعدم وجود ترابط بين المؤسسات وعلينا بالتحديات ووضع الطرق المناسبة لمواجهة مثل هذه المعوقات من خلال وضع بحوث هادفة وأن يكون البحث من أجل البحث وخلق فكر إبداعي والعمل من باحث متميز.

ومن جانبه، أشار الدكتور عاطف البحراوي، عميد الكلية، إلى أهمية النشر الدولي على جميع المستويات وتخطي كل الصعوبات وذلك بالتأني في مواجهة المشاكل والعمل على خلق أجيال جديدة واعية مما يعود بالنفع على الطالب والجامعة والدولة بصفة عامة وذلك من خلال اختيار المواضيع بعناية ومعرفة الباحث طرق النشر الصحيح وتميز البحث يجعله دوليا، لافتا إلى إن الندوة سوف تخرج بعدد من التوصيات سوف نرفعها للنائب الدكتور ميرفت حتى يتسنى خروجها إلى حيز التنفيذ.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً