اعلان

دفتر أحوال المحاكم اليوم.. أبرزها محاكمة محاكمة المعزول في "اقتحام السجون"وورثة سكرتير "مبارك" في الكسب غير المشروع ومتهمي "كتائب حلوان" والمتهمين باقتحام مشيخة الأزهر.. ونظر منع نبيه الوحش

تشتعل أروقة المحاكم، اليوم الأحد، بالعديد من جلسات المحاكم الهامة التي تنظرها عدد من القاعات، وفي هذا السياق تستكمل محكمة جنايات القاهرة سماع الشهود في محاكمة مرسي و27 آخرين بـ"اقتحام السجون"، والحكم في إعادة محاكمة 19 طالبًا بتهمة اقتحام مشيخة الأزهر، "الإداري" يصدر الحكم في دعوى منع نشر "أخبار العمليات العسكرية"، ومحاكمة ورثة سكرتير "مبارك" في اتهامهم بالكسب غير المشروع والنيابة تترافع في محاكمة 215 متهمًا بقضية "كتائب حلوان".

"اقتحام السجون"

تستكمل الدائرة 11 إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، برئاسة المستشار محمد شرين فهمي، اليوم الأحد، سماع الشهود في إعادة محاكمة الرئيس الأسبق محمد مرسى و27 آخرين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"اقتحام السجون".

تأتي إعادة محاكمة المتهمين، بعدما ألغت محكمة النقض في نوفمبر الماضي الأحكام الصادرة من محكمة الجنايات بإعدام مرسى وبديع واخرين. وأسندت النيابة للمتهمين تهم "الاتفاق مع هيئة المكتب السياسي لحركة حماس، وقيادات التنظيم الدولي الإخواني، وحزب الله اللبناني على إحداث حالة من الفوضى لإسقاط الدولة المصرية ومؤسساتها، وتدريب عناصر مسلحة من قبل الحرس الثوري الإيراني لارتكاب أعمال عدائية وعسكرية داخل البلاد، وضرب واقتحام السجون المصرية".

"اقتحام مشيخة الأزهر"

تصدر الدائرة 5 إرهاب بمحكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، اليوم الأحد، الحكم في إعادة محاكمة 19 طالبًا إخوانيًا "مخلى سبيلهم"، بتهمة التورط فى أحداث اقتحام مبنى مشيخة الأزهر، والتجمهر وإتلاف ممتلكات عامة وخاصة، والتعدي على أفراد أمن وموظفي المشيخة.

وكانت محكمة النقض قبلت طعن المتهمين على الأحكام الصادرة ضدهم، وقررت إعادة محاكمتهم وأحالت نيابة غرب القاهرة الكلية، فى وقت سابق، المتهمين للمحاكمة بتهم ارتكاب جرائم قطع الطريق العام على نحو نشأ عنه بلطجة والتعدى على موظفين عموميين ومنعهم من أداء عملهم وإعاقة حركة المرور، والتجمهر، وتخريب وإتلاف ممتلكات أميرية عمدا.

"أخبار العمليات العسكرية"

تصدر محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، برئاسة المستشار سامي عبدالحميد، نائب رئيس مجلس الدولة، اليوم الأحد، الحكم في الدعوى المقامة من سمير صبري المحامي، التي يطالب فيها بمنع نشر أي أخبار عن الجيش أو العمليات العسكرية، إلا بتصريح من الشئون المعنوية والإعلام بالقوات المسلحة، أو بصدور بيانات رسمية.

ذكرت الدعوى التى حملت رقم 66559 لسنة 69 ق، أن نشر الأخبار عن العمليات العسكرية يضر مصلحة الوطن، ولا بد من أخذ رأي الشئون المعنوية في ذلك.

ورثة سكرتير "مبارك"

تنظر محكمة جنايات شمال القاهرة، اليوم الأحد، محاكمة ورثة جمال عبد العزيز رئيس طاقم سكرتارية الرئيس الأسبق حسني مبارك، والمتهم بالكسب غير المشروع.

وقبلت محكمة النقض طعن النيابة العامة، وألغت قرار "لا وجه لإقامة الدعوى" فى الجناية رقم 15 كسب غير مشروع لسنة 2011، وقررت عرض الأوراق على رئيس محكمة استئناف القاهرة، لتحديد دائرة جنائية لنظر موضوع القضية.

وأيدت محكمة جنايات الجيزة، قرار الكسب غير المشروع، بالتحفظ على أموال اللواء جمال عبد العزيز، سكرتير الرئيس الأسبق حسني مبارك، وأفراد أسرته، لاتهامهم فى قضايا فساد جديدة مع أسرة الرئيس مبارك، واستغلال وظائفهم.

"كتائب حلوان"

تستمع محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار شعبان الشامي، اليوم الأحد، لمرافعة النيابة في محاكمة 215 متهمًا بتشكيل مجموعات مسلحة لتنفيذ عمليات عدائية ضد أفراد وضباط الشرطة ومنشآتها وتخريب الأملاك والمنشآت العامة خاصة أبراج ومحاولات الكهرباء والمعروفة إعلاميا بـ"كتائب حلوان".

وتضمن أمر إحالة المتهمين للمحاكة أنهم في غضون الفترة من 14 أغسطس 2013 وحتى 2 فبراير 2015 بدائرة محافظتي القاهرة والجيزة، تولوا قيادة جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والحريات والحقوق العامة التي كفلها الدستور والقانون، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلم الاجتماعي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً