اعلان

التعليم في أسبوع.. الدراسة السبت المقبل.. قرار وزاري بتشكيل لجنة للوظائف القيادية.. تسليم المدارس 600 استمارة ورقية لطلاب الثانوية

انتشرت على مدار الأسبوع الماضي العديد من الأخبار والتصريحات المهمة التي لفتت انتباه الرأي العام، بخصوص منظومة التعليم المدرسي وقرارات وزير التربية والتعليم، وتبرز "أهل مصر"، أهم ما تم نشره عن وزارة التربية والتعليم خلال الأسبوع الماضي.

السبت المقبل انطلاق الفصل الدراسي الثاني ولا نية للتأجيل

وفي هذا السياق، أكدت وزارة التربية والتعليم، والتعليم الفني، أن الفصل الدراسي الثاني يبدأ كما هو مقرر له في خريطة العام الدراسي الحالي يوم السبت 3 فبراير المقبل، ولا نية لتأجيل الدراسة على الإطلاق.

وأوضحت الوزارة أنه تم توجيه المديريات بالاستعداد لاستقبال الفصل الدراسي الثاني، بإنهاء أعمال الصيانة البسيطة خلال إجازة نصف العام، وأيضا تجهيز جميع الكتب تمهيدًا لتسليمها للطلاب.

تشكيل لجنة للوظائف القيادية

من جانبه، قال أحمد خيري المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، والتعليم الفني، إن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، والتعليم الفني، أصدر قرارًا وزاريًا بتشكيل لجنة للوظائف القيادية بالوزارة.

وأكد خيري أن القرار الوزاري برقم (19) يتضمن تشكيل اللجنة برئاسة الوزير وعضوية كلٍ من (اللواء حسام نبيل إبراهيم رئيس قطاع مكتب الوزير، والدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام، والدكتورة دينا على برعي مستشار الوزير لتطوير نظم الامتحانات والتقويم التربوي، والدكتور خالد عادل عبده استشاري إدارة، والدكتور محمد عمر أحمد مدير صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية، والمستشار أشرف سيد إبراهيم المستشار القانوني للوزير)، بالإضافة إلى أعضاء آخرون وهم (الدكتورة حنان جودة مستشار الوزير للتنمية المهنية وإعداد القيادات التربوية، والمهندس أحمد ضاهر محمد أستاذ بكلية الحاسبات بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري).

وشمل هذا القرار على اختصاص اللجنة بتقييم المتقدمين لشغل الوظائف القيادية (الدرجة الممتازة، والدرجة العالية ودرجة مدير عام)، والنظر في الاختيار من بين المتقدمين، وتقويم أداء شاغلي هذه الوظائف عند التجديد.

ويتضمن القرار أيضًا أن للجنة الحق في الاستعانة بالجهات المعنية بحسب الأحوال للتأكد من توافر صفات النزاهة في المرشحين.

ويشمل القرار تشكيل أمانة فنية للجنة وهم (وليد فؤاد المناخلي مدير عام الإدارة العامة لشئون المديريات أمينًا، وعضوان فنيان من الإدارة العامة لشئون المديريات، وعضو من الإدارة العامة للشئون القانونية).

إنشاء 609 مشروعات لتقليل كثافة الفصول داخل المدارس

إلى ذلك، قامت الهيئة العامة للأبنية التعليمية بالعديد من الإنشاءات لتقليل الكثافات تحديدًا بمرحلة التعليم الأساسي (رياض الأطفال، التعليم الابتدائي، التعليم الإعدادي) لعام 20162017، وعام 20172018على مستوى المديريات التعليمية.

وأكد اللواء مهندس يسرى سالم مدير الهيئة العامة للأبنية التعليمية على أن الهيئة قامت بإنشاء عدد من المشاريع والفصول علي مستوى المديريات التعليمية، بإجمالي (609) مشروع إنشاء مباني مدرسية، و(9027) فصلًا، خلال عام 20162017، وإجمالي المشروعات (518) مشروعًا، و(7370) فصلًا خلال الستة أشهر الأولى من عام 20182017، وجار استكمال باقي المشروعات.

وأضاف يسري أن عدد المدارس التي تم إجراء صيانة لها على مستوى المديريات التعليمية (1665) مدرسة، خلال عام 20172016، و(504) مدرسة خلال عام 2017 2018، وجارٍ استكمال باقي أعمال الصيانة

وفي السياق ذاته، أشارت الدكتورة هناء قاسم رئيس الإدارة المركزية لرياض الأطفال والتعليم الأساسي، إلي أن ما تم إجراء تجديد له على مستوى المديريات التعليمية (234) مشروعًا، و(3496) فصلًا خلال عام 20172016، و(203) مشروع، و(3041) فصلًا خلال عام 20182017، وجار استكمال باقي أعمال الصيانة.

القضاء الإداري يقضي بصحة انعقاد الجمعية العمومية لنقابة المعلمين

قضت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة يوم الأحد 28 يناير 2018، بعدم قبول الطعن المقدم ببطلان الجمعية العمومية لنقابة المهن التعليمية، والتي عقدت في 9 سبتمبر 2017.

وأصبح انعقاد اجتماع الجمعية العمومية صحيحًا وقراراتها سارية، ومن أهمها رفع الحراسة القضائية عن النقابة بشكل نهائي، واستمرار مجالس إدارات اللجان النقابية، والنقابات الفرعية، والنقابة العامة بتشكيلاتها الحالية بإدارة شئون النقابة، لحين النظر في دستورية المادة 56 من القانون رقم 79 لسنة 1969 عن طريق المحكمة الدستورية، وفقًا لما ورد بحكم محكمة القضاء الإداري.

وذكر أنه تم انعقاد الجمعية العمومية غير العادية لنقابة المهن التعليمية، بحضور 1570 عضوًا من إجمالي 1643 عضوًا، تحت إشراف عدد من مستشاري هيئة قضايا الدولة، وقررت الجمعية العمومية حينها بالإجماع الموافقة على تلك القرارات.

17 مارس آخر موعد لتسليم استمارات طلاب الدبلومات للكنترولات

حددت وزارة التربية والتعليم، والتعليم الفني، 17 مارس المقبل كآخر موعد لإرسال مدارس التعليم الفني استمارات الطلاب للتقدم لامتحانات الدبلومات الفنية، والتي تنطلق في الـ12 من مايو المقبل في جزئها العملي و19 من نفس الشهر بالنسبة للجانب النظري، على أن يتحمل مديري المدارس المتأخرة مسئولية عدم الالتزام بالمواعيد السابقة.

وقالت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم، والتعليم الفني، إن تقديم الاستمارة تكون بصحبه المستندات الدالة على سداد الطلاب لرسوم الامتحان، موضحة أنه بالنسبة للطلاب العمال والمتأخرين سوف يمتد الموعد إلى الأسبوع الأخير قبل بدء الامتحانات.

وأوضحت المصادر، أنه يجب على الطالب الالتزام بمسميات الشعب والتخصصات والمجالات والمهن والصناعات، وذلك عند تحرير الاستمارة الورقية والإلكترونية طبقًا للضوابط والقرارات الصادرة في هذا الإطار، على أن تتسق البيانات وتتطابق بالاستمارة الإلكترونية لكشوف 12 "د" وبيانات شهادة الميلاد.

التعليم تسلم المدارس 600 استمارة ورقية لطلاب الثانوية العامة

سلمت وزارة التربية والتعليم، والتعليم الفني، المديريات التعليمية والإدارات والمدارس الاستمارات الورقية الخاصة بطلاب الثانوية العامة، استعدادًا لكتابة الاستمارة من قبل الطلاب.

وذكرت الوزارة أنه جرى تسليم 600 ألف استمارة ورقية للمديريات، وذلك بعد انتهاء طباعتها من قبل الإدارة المركزية لشئون الكتب بالديوان.

واشترطت الوزارة أن يكتب الطالب الاستمارة بخط يده، والتوقيع عليها عن طريق المدرسة وأيضًا مشرف شئون الطلبة، والمرشد التعليمي في الإدارة والمدرسة التابع لها الطالب المتقدم للامتحانات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً