اعلان

القصة الكاملة لحادث "قطار البحيرة".. تضارب في أعداد المصابين.. ورئيس الوزارء يكلف بحشد الإمكانات اللازمة لخدمة المصابين.. وإعلان الطواري بـ3 محافظات

سقط عشرات الضحايا والمصابين، ظهر اليوم، بعد انفصال عربتان من قطار الركاب، إثر اصطدم القطارين رقم 691، 694 ركاب، بخط المناشي في محطة الطيرية التابعة لمركز كوم حمادة بمحافظة البحيرة، ودفعت محافظة البحيرة بعدد كبير من سيارات الإسعاف، كما أعلنت محافظة البحيرة الطوارئ بمستشفيات الجامعة والمستشفيات العام.

وترصد "أهل مصر" تفاصيل حادث اصطدام قطارين في البحيرة:

- طوارئ بمستشفيات محافظة الغربية:

وعلى مستوى محافظة الغربية، فقد صرح الدكتورعبد القادرالكيلانى،وكيل مديرية الصحة بالغربية،اليوم،الأربعاء، بأن مستشفيات محافظة الغربية أعلنت حالة الطؤارى بمستشفيات الجامعة والمستشفيات العام، لإستقبال الجرحى حادث تصادم قطارين بمدينة كوم حمادة محافظة البحيرة، بقوله نستطيع إستقبال البحيرة بالكامل"، والذى راح إثر 16 قتيل و48 جريح حتى الآن.

ومن الجدير بالذكر أن تصادم قطاران،اليوم، صباحًا، بمحطة أبو الخاوى مركز كوم حماده، بخط القاهرة أيتادى البارود.

- الدفع بسيارات الإسعاف:

دفع مرفق الإسعاف بمحافظة الغربية، بـ48 سيارة إسعاف لمحافظة البحيرة للمشاركة في نقل ضحايا حادث تصادم قطار بضائع بقطار ركاب بكوم حمادة، والذي أسفر عن وقوع قتلى ومصابين.

وقال مصدر بالإسعاف، إن الحادث أسفر عن مصرع ما يقرب 20 شخصًا وإصابة العشرات.

من جانبه قال اللواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية، إن المحافظة علي أهبة الاستعداد لتقديم أي دعم لمحافظة البحيرة ومساعدتها في أي مطلب بها للمساهمة في رفع آثار الحادث ونقل المصابين، مشيرا إلى أن الحادث مؤلم وقدم العزاء لأسر الضحايا والمصابين.

- فريق موسع لمعاينة مكان الحادث:

كلف النائب العام فريقا موسعا بإجراء المعاينات اللازمة لموقع حادث قطاري البحيرة وذلك للوقوف على أسباب الحادث.

- نقل المصابين بعربات نصف نقل:

تداول مستخدمو موقع التواصل الاجتماعي فيديو تم تصويره في موقع حادث قطاري البحيرة، وظهر في الفيديو أهالي البحيرة يحملون المصابين في سيارة نصف نقل، لمحاولة إنقاذهم.

وأوضح الفيديو أن سيارات الإسعاف تأخرت، ووقوف أهالي القرية بنقل المصابين والمتوفين بسياراتهم الخاصة.

- الدفع بسيارات الإسعاف:

أعلنت المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة، الدفع بـ25 سيارة إسعاف لموقع حادث تصادم قطارين بضائع وركاب على خط المناشي أمام محطة الرخاوي بمحافظة البحيرة.

كما أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور خالد مجاهد أنه تم الدفع بـ30 سيارة إسعاف لنقل المصابين فى حادث قطار ركاب البحيرة الذى راح ضحيته العشرات من الوفيات والمصابين.

- عدد الضحايا:

وأشارت محافظ البحيرة إلى أن ضحايا الحادث وصلوا إلى أكثر من 16 قتيلا في القطار المتجه الى القاهرة رقم 3274ويحمل ركاب والقطار 2134 بضائع والمتجه إلى الإسكندرية وبسبب تجاوز السرعة المقررة تأخر فتح التحويلة مما تسبب فى سير القطارين على قضيب واحد، فحدث تصادم لقطار البضائع بآخر عربتين تحملان ركاب.

ولفتت محافظ البحيرة إلى أن ضحايا الحادث وصلوا إلى أكثر من 16قتيلًا و48 مصابًا، وتم نقلهم إلى مستشفيات إيتاي البرود لسرعة إنقاذ المصابين.

وناشدت محافظ البحيرة المواطنين بالتوجه إلى المستشفيات والتبرع بالدم نظرا للحاجة.

- ارتفاع المصابين:

ارتفع عدد المصابين في حادث قطارين بخط المناشي " إيتاي البارود _ القاهرة "، إلي 48 مصاب تم دفع بعشرة سيارات إسعاف لمكان الحادث لنقل المصابين وجثث الضحايا إلي مستشفي كوم حمادة العام.

- تدوير القطارات:

أعلنت وزارة النقل أنه يتم حاليا تدوير القطارات القادمة من القاهرة لإيتاى البارود من محطة الطيارية، وتدوير القطارات المتجهة من إيتاى البارود إلى القاهرة من محطة التحرير، وذلك على خلفية حادث تصادم قطارى البحيرة.

- "السكة الحديد" ترفض التعليق على حادث:

رفضت هيئة السكة الحديد التعليق على حادث قطار البحيرة الذى راح ضحيته 10 أشخاص وإصابة 40 آخرين بعد انفصال عربتان ركاب واصطدام القطار بآخر بضائع.

وحاول موقع "أهل مصر" التواصل بالمسئولين بهيئة السكة الحديد لمعرفة سبب الحادث إلا أن الهيئة لم ترد.

- غرفة عمليات لمتابعة الحادث:

ويتابع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، باهتمام بالغ تطورات حادث انفصال عربتين من قطار ركاب، واصطدامها بقطار بضائع بمحافظة البحيرة ما أسفر عن مصرع وإصابة عدد من المواطنين.

وعلى الفور، كلف رئيس الوزراء وزير النقل بالتوجه إلى موقع الحادث لمتابعة المستجدات أولًا بأول على الأرض، والتعامل الفوري مع تداعياته، واتخاذ الإجراءات اللازمة في ضوء ما يتم معرفته من أسباب وقوع الحادث.

كما وجه رئيس الوزراء وزير الصحة بحشد كافة الإمكانات اللازمة لنقل الوفيات والمصابين، والتأكد من توفير كافة سبل الرعاية الطبية لهم، وكذا وزير النقل بالإسراع في رفع آثار الحادث لعدم تعطيل حركة القطارات.

وكلف رئيس الوزراء غرفة العمليات المركزية التابعة لمركز المعلومات، بمتابعة تداعيات حادث قطاري البحيرة ورفع تقارير عنه لضمان التعامل السريع مع الحادث.

- تقديم وزارة التضامن دعم لأسر الضحايا:

وعلى صعيد متصل، تتابع غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي حادث تصادم بين قطارين بخط المناشي ”إيتاي البارود – القاهرة” بين محطتي أبو الخاوي والطيرية التابعة لمركز كوم حمادة بمحافظة البحيرة.

وعلى الفور، وجهت الوزيرة سامي الصياد مدير مديرية التضامن الاجتماعي بالبحيرة بالتوجه إلى موقع الحادث لتقديم الدعم اللازم لأسر الضحايا والمصابين.

كما وجهت فرق الهلال الأحمر للتواجد في الموقع لتقديم أوجه الرعاية.

وتوجهت سيارات الإسعاف لنقل المصابين والضحايا في حادث قطار المناشي، حيث تم الدفع بعشرة سيارات إسعاف لمكان الحادث لنقل المصابين وجثث الضحايا، وجارِ استخراج بقية الجثث من أسفل عربات القطار.

- التضارب في عدد ضحايا الحادث:

ومن جانبه، أعلن محمد عز المتحدث باسم وزارة النقل، أن آخر اتصال هاتفي بالدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمى بوزارة الصحة أكد فيه أن عدد الوفيات هم 10 فقط والمصابين 24.

- شهود عيان:

وأكد شهود عيان أن الحادث وقع أمام قرية أبو الخاو، مركز كوم حمادة، فيما انتقلت القيادات الأمنية، لموقع الحادث، وتم الدفع بعدد من سيارات الإسعاف.

- عجلة "البوجي" سر حادث القطار:

وأعلنت هيئة السكة الحديد، مساء اليوم عن تأخر القطار رقم ٦٧٨ ركاب إيتاى البارود القاهرة طريق المناشي نتيجة سقوط عجلة البوجى من العربة الثالثة أثناء مسيرة بمحطة أبو الخاوي مما أدى إلى احتكاكها مع عربة قطار طفلة المخزن علي السكة.

وأوضحت الهيئة فى بيانها أنه على الفور تم الدفع بآلات الرفع لرفع عجلة البوجي نتيجة سقوطها بحوش المحطة.

- رفع حالة الاستعداد بمستشفيات 3 محافظات:

أعلن الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي رفع حالة الاستعداد القصوى بالمستشفيات الجامعية بجامعات طنطا والإسكندرية وكفر الشيخ استعدادا لاستقبال أي حالات إصابة ناتجة عن حادث تصادم قطارين بمركز كوم حمادة بمحافظة البحيرة.

وأكد "عبدالغفار، في بيان صحفي، اليوم الأربعاء، أن المستشفيات الجمعية تنسق بشكل كامل مستشفيات وزارة الصحة.

ووجه الوزير لجنة إدارة الأزمات والكوارث بالمستشفيات الجامعية للتنسيق مع مستشفيات جامعات طنطا والإسكندرية وكفر الشيخ فى هذا الشأن لسرعة تجهيز كافة الاستعدادات المطلوبة.

- المستشفيات المتاحة لعلاج ضحايا الحادث:

وصرح المتحدث باسم وزارة النقل أحمد عز بأنه تم نقل المصابين فى حادث تصادم قطاري البحيرة الى ثلاث مستشفيات منهم " الرسالة" و" إيتاى البارود" و" دمنهور".

وأضاف "عز" أن رئيس هيئة السكة الحديد السيد سالم توجه إلى مكان الحادث ومعه قيادات السكة الحديد موضحا أنه يتم الآن التنسيق بين الوزارات الثلاثة "الصحة والنقل والتضامن" لسرعة العلاج وصرف التعويضات اللازمة للمصابين وأهالي المتوفين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: الوفد المصري يكثف اتصالاته لاحتواء التصعيد بين إسرائيل وحماس