اعلان

عزرائيل المحاكم.. وفاة محامين خلال الجلسات يجدد غضب أصحاب "الروب الأسود".. والنقابة تطالب العدل بالتدخل.. محامون: "الأعمار بيد الله بس عايزين مسعفين وزملاؤنا ماتوا من تأخر نجدتهم"

تلقى المحامون خبر وفاة زميلهم يسري عمر علي داخل محكمة "زنانيرى" أثناء تقديمه دعوى قضائية، إثر إصابته بهبوط حاد في الدورة الدموية، بصدمة شديدة، وهو ما جدد مطالب المحامين بأهمية ندب أطباء داخل المحاكم، للحد من تلك الظاهر التي تكررت خلال الأشهر الماضية، بوقائع مماثلة، مطالبين بأقل حقوقهم.

نقابة المحامين

طالب عدد من المحامين النقيب سامح عاشور بتجديد مطالبة وزارة العدل، بتوفير "مسعفين" داخل محاكم مصر، نظراَ لتكرار حالات الموت المفاجيء، وأشار عددا منهم إلى أن تحقيق وجود "مسعف" بالمحاكم يأتي بعد التنسيق مع وزارة العدل لتوفير مكان خاص به داخل المحكمة لممارسة عمله.

مهنة المتاعب

قال عبد العظيم محفوظ، المحامي بالنقض، إن مهنة المحاماة مليئة بالمتاعب، بجانب الأزمات التي بقابلها طوال اليوم من هموم معيشية ومشاغل تلك الحياة.

وأكد المحامي بالنقض أن عقب كل تلك الهموم فإن المهنة تعرضهم للأمراض المميتة والتي تظهر فجأة دون سابق إنذار وهذا ما حدث لأكثر من محامي داخل ساحات المحاكم، قائلا: «الموت مكتوب ودي أقدار لكن لازم نعمل اللي علينا، وأصحاب المهنة ماتو نتيجة إهمال طبي بعد الانتذار عدت ساعات لنقله لأقرب مستشفى»، مناشدا النقابة العامة بتوفير مسعف داخل كل محكمة، ويكون على اتصال مباشر بالمستشفيات المشترك فيها النقابة لأعضائها لإنقاذ المحاميين.

ويرى محمد عبدالراضي، الخبير القانوني، أن قلة تواجد الخدمات الطبية والعلاجية لإسعاف المحاميين داخل المحاكم أدى إلى وقوع عديد من حالات الوفاة، والموت المفاجيء لهم أثناء تأدية عملهم، حيث كانت نتيجة ذلك موت زميل في محكمة الأسرة في زنانيري وزميل أخر في نفس الْيَوْمَ بسبب هبوط حاد في الدورة الدموية والآخر أزمة قلبية، بالتالي لابد من وضع طبيب ممارس عام في كل محكمة في مصر وممرضة، بصحبتهم عربة إسعاف مجهزة وتواصلهم مع أقرب مستشفى للتواصل وسرعة اسعاف المريض.

المطالب

على جانب آخر قال محمود مطاوعـ عضو في مجلس نقابة المحامين، إن النقابة العامة طالبت قبل ذلك وزارة العدل بتواجد "مسعف"، فى كل محكمة على مستوى الجمهورية لضمان سلامة المحامين، وحتى الآن تطالب ذلك، مشيرا إلى أن سعر ارتفاع سيارة الإسعاف المجهزة سبب صعوبتها بالتواجد داخل كل محكمة.

المتهمون

في المقابل يقول المستشار أحمد سكر، رئيس محكمة الجنايات، إن وزارة العدل هي المسؤولة عن قرار تواجد أطباء بالمحاكم، موضحا أن المسعفين المتواجدين بصحبة المحابيس يأتون معهم من السجن الخاص بهم.

حوادث متكررة

في 5 فبراير الماضي، وقع المحامي مصطفى عيسى عبد السلام المحامي، داخل محكمة استئناف القاهرة، المتواجدة بالتجمع الخامس، أثناء مرافعته في إحدى القضايا.

لفظ المحامي إيهاب الحداد، أنفاسه الأخيرة أثناء تأدية عمله هو الأخر في محكمة القاهرة الجديدة.

في 20 فبراير توفى المحامي يسري عمر علي، داخل محكمة "زنانيري" أثناء تقديمه دعوى قضائية، أصيب بهبوط حاد، أدى إلى وفاته.

نقلا عن العدد الورقي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً