اعلان

ملفات عن كيفية استهداف موكب الرئيس ضمن أحراز "متهمي أنصار الشريعة"

واصلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، فض أحراز القضية المعروفة بـ"كتائب أنصار الشريعة"، باستعراض محتوى مضبوطات المتهم محمد يحيى شحات.

واستعرضت المحكمة ملف بعنوان "الكمائن القاصمة في شوارع العاصمة"، وشمل الملف شرح معنى "الكمين"، وأنه عُبارة عن مجموعة مُجاهدة مُسلحة مُباغتة ومُتخفية، ترصد هدف مُتحرك، أوثابت للعدو، في نُقطة مُعينة، تضرب الهدف بسرعة وقوة، وتنسحب من الهدف بعد تدميره وشل حركته، وقتل كل من فيه، وتدمير عتاده، وسلب محتوياته، وغنم نساءه ومواده.

وانتقل الملف لشرح أنواع الكمائن، بدأها بـ"كمين متجول قوي"، كموكب الرئيس، يستوجب به استخدام الأسلحة الثقيلة، والمتوسطة وغيره، ويكون عدد مجاهديه 25، و"كمين ثابت قوي"، يستوجب قاذفات مضادة وأسلحة متوسطة وخفيفة وقنابل ويكون عدد جنده 15 مجاهد.

وتواصل سرد أنواع الكمائن، وصولًا لـ"كمين مُتجول متوسط"، كدورية الشرطة، يستوجب الأسلحة المتوسطة والقنابل، ويكون عدد مُجاهديه سبعة، و"كمين ثابت متوسط"، كضرب نقطة تفتيش، يستوجب أسلحة متوسطة وقنابل، ويكون عدد جنده سبعة، "كمين خفيف متنقة"، لنقالة شرطة واحدة، يستوجب أسلحة خفيفة كالكلاش والقنبلة ومسدس حربي ويكون عدد جنده خمسة، واختتم العرض بـ"الكمين الخفيف الثابت"، ككمين الشرطة داخل مفترق أو مكان ما، يستوجب مسدس بكاتم صوت من عيار 7 أو 9، وعدد جنده 3 أفراد أو فردين.

ويتناول الباب الثاني، إعداد الخلية المقاتلة، والباب الثالث إنشاء الخلية السريعة، الباب الرابع وضع خطة العمل مع أمير الجماعة وأمير الخلية، ويسترسل في الشرح في تطبيق العمل في المراقبة والترصد، والترصد الدائم ومتطلباته الناجحة.

وتواصل عرض الحرز باستعراض ملفي بعنواني "مواد متفجرة 1 ومواد متفجرة 2"، تناولت شرح المواد المساعدة وقواعد التعامل مع المواد المتفجرة، كيفية تحضير المواد والخواص الكيميائية، وقواعد التعامل مع المتفجرات والصواعق، وقواعد الأمان في نقلها، وكيفية زرع العبوات المفرقعة، والمتفجرات الدافعة، وأوضح أن هذا الجزء خاص بالمواد المتفجرة، التي تستخدم في المقاومة لضرب العدو، وتستخدم في الأسلحة الدافعة، والعبوات المتفجرة، وأوضح طريقة التحضير لكل نوع من الأنواع، وكيفية الاستخدام.

والملف التالي كان بعنوان حرب العصابات، وأوضح الملف أن حرب العصابات شكل خاص من أشكال القتال، يدور بين قوات نظامية وتشكيلات مسلحة، تعمل في سبيل مبدأ أو عقيدة، للاعتماد على جانب من الشعب، وتستهدف تهيأة الظروف الكفيلة لإظهر هذا المبدأ أو هذه العقيدة، الى حيز التطبيق.

أما ملف "حرب المدن 1"، فقد شمل تعريفًا بها وأنها عبارة عن القتال في المدن، وتتميز عن باقي الحروب بصعوبتها، لكثرة العوائق والسواتر، ووجود مدنيين، وصعوبة التنسيق بين القوات، وصعوبة الإشراف على مسرح العمليات، ثم أوضح الإجراءات الدفاعية، وكيفية الهجوم على الأبنية، وكيفية دخول المبنى،وكيفية استعمال القنابل اليدوية.

وكان النائب العام الراحل المستشار هشام بركات قد أمر بإحالة 17 متهمًا محبوسًا، و6 هاربين، لمحكمة الجنايات، بعدما كشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا أن السيد السيد عطا، 35 سنة، ارتكب جرائم إنشاء وإدارة جماعةكتائب أنصار الشريعة، وتأسيسها على أفكار متطرفة قوامها تكفير سلطات الدولة، ومواجهتها لتغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على أفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة واستباحة دماء المسيحيين ودور عباداتهم واستحلال أموالهم وممتلكاتهم واستهداف المنشآت العامة وإحداث الفوضى بالمجتمع.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً