اعلان

إقبال تاريخي على الانتخابات الرئاسية الروسية.. إغلاق صناديق الانتخاب في موسكو.. إحباط هجمات إلكترونية على موقعنا شنّت من 15 مدينة.. وأوكرانيا منعت المواطنين الروس من التصويت

كتب : سها صلاح

فتحت مراكز الاقتراع في روسيا أبوابها أمام الناخبين للتصويت في الرئاسة الروسية، صباح اليوم، لإدلاء الناخبون الروس بأصواتهم في 97.3 ألف مركز انتخابي،بالإضافة إلى 401 أخرى.

ويتنافس في هذه الانتخابات 8 مرشحين، وهم سيرغي بابورين مرشح عن حزب "الاتحاد الشعبي العام الروسي"، وبافيل غرودينين مرشح عن "الحزب الشيوعي الروسي"، وفلاديمير جيرينوفسكي مرشح عن "الحزب الليبيرالي الديمقراطي الروسي"، وفلاديمير بوتين، مرشح مستقل والرئيس الحالي للبلاد، وكسينيا سوبتشاك، مرشحة عن حزب "المبادرة الاجتماعية" الليبيرالي، ومكسيم سورايكين، مرشح عن حزب "شيوعيو روسيا"، وبوريس تيتوف مرشح عن "حزب النمو"، وغريغوري يافلينسكي، مرشح عن حزب "يابلوكو".

ويحق التصويت في الانتخابات لأي مواطن من الاتحاد الروسي، يبلغ من العمر 18 عاما وبكامل قواه العقلية، ومن غير الموجودين في السجن بقرار من المحكمة.

وحسب معطيات لجنة الانتخابات المركزية، تم تسجيل 111 مليونا و425 ألفا و443 ناخبا داخل الأراضي الروسية وخارجها، يحق لهم التصويت.

وتشير المعلومات الأولية الواردة من الشرق الأقصى الروسي، إلى أن نسبة إقبال المواطنين على التصويت في انتخابات الرئاسة اليوم، تفوق مثيلتها لانتخابات الرئاسة السابقة 2012.

وبحلول ظهر اليوم حسب التوقيت المحلي هناك، صوت في مقاطعة ساخالين 31.59% من الناخبين مقابل 20.44% عام 2012.

وفي إقليم خاباروفسك صوت 31.07% من الناخبين مقابل 22.45% لعام 2012.

وفي جمهورية ساخا-يكوتيا شرقي سيبيريا، بلغت نسبة الإقبال بعد ساعتين من افتتاح مراكز الاقتراع 11.44%، مقابل 8% في الانتخابات السابقة.

وسجلت بورياتيا جنوبي سيبيريا رقما قياسيا في اهتمام الناخبين، حيث فاقت نسبة المشاركة هذا العام مؤشرات 2012 بنحو ضعفي ونصف الضعف، إذ أدلى 15.33 % من الناخبين بأصواتهم خلال ساعتين فقط على انطلاق الانتخابات، مقابل 6.61% للساعات الأولى من بدء التصويت في انتخابات 2012.

-موسكو:

شهدت مراكز اقتراع العاصمة الروسية موسكو إقبالاً كبيرًا من قبل الناخبين الروس للمشاركة في الانتخابات الرئاسية التي بدأت في روسيا.

ويبلغ عدد المراكز الانتخابية في عموم روسيا نحو 97 ألف مركز، فيما بلغ عددها في موسكو وحدها 3620 مركزا.

وأفادت لجنة الانتخابات الرئاسية في موسكو إلى أن نسبة الإقبال في المدينة وحتى الساعة الـ10 صباحا بلغت 5.98%، مقابل 3.7% في انتخابات 2012.

القرم:

صوّت رئيس القرم الروسية سيرغي أكسيونوف اليوم في الانتخابات الرئاسية الروسية التي تجرى لأول مرة في شبه جزيرة القرم بعد أربع سنوات من عودتها لروسيا.

وقال أكسيونوف قبل الإدلاء بصوته في مدرسة ساموكش للفنون في مدينة سيمفيروبول عاصمة الجمهورية: "صوتي قبُل، وأطلب من الجميع الحضور إلى مراكز الاقتراع، لأن البلاد بحاجة إلى أصواتكم".

وافتتحت في تمام الساعة 8:00 في القرم، نحو 1206 مراكز اقتراع في ظل تغطية أكثر من 40 مراقبا دوليا من 20 بلدا بينها إسرائيل وإسبانيا وإيطاليا وألمانيا والسويد وقبرص والنرويج والدنمارك وأوكرانيا.

إحباط هجمات إلكترونية

أعلنت اللجنة المركزية للانتخابات الروسية، اليوم الأحد عن إحباطها هجمات إلكترونية صدرت من 15 دولة على موقعها الإلكتروني.

وقالت إيلا بامفيلوفا رئيسة اللجنة، تعرضنا لهجوم إلكتروني على موقعنا، استمر من الساعة الـ2 فجرا وحتى الـ5 صباحا، وواجهنا عبارات "رفض الخدمة" على أجهزتنا".

وأشارت بامفيلوفا إلى أن ذروة الهجوم كانت في الساعة 02:20 بتوقيت موسكو"، وأنه "تم رصد الهجمات من 15 دولة.

إقليم كامتشاتكا الروسي:

سجلت اللجنة الانتخابية في إقليم كامتشاتكا الروسي رقمًا قياسيًا للمشاركة في الانتخابات الرئاسية، إذ وصل الإقبال على صناديق الاقتراع في بعض المناطق إلى 100%.

وقالت رئيسة اللجنة الانتخابية في الإقليم إينغا إيرينينا وصل متوسط نسبة المقترعين في الساعة الـ 6 من بعد ظهر الأحد إلى 63.86% وعند انتهاء التصويت في الساعة الـ 8 مساء كانت النسبة 63.81%".

ووفقا لمعطيات اللجنة المركزية للانتخابات الروسية، فإن متوسط إقبال الناخبين على صناديق الاقتراع في روسيا الساعة الثانية ظهرا بتوقيت موسكو بلغ 35% وينتهي التصويت الساعة الـ 8 مساء حسب التوقيت المحلى في الأقاليم الروسية.

-أوكرانيا تمنع المواطنين الروس من التصويت:

حرمت السلطات الأوكرانية المواطنين الروس المقيمين في البلاد، من إمكانية الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية الروسية اليوم الأحد.

وفرض أفراد الشرطة والحرس الوطني الأوكرانيين طوقا أمنيا حول مبنى السفارة الروسية في العاصمة كييف، لا تسمح بدخولها إلا للدبلوماسيين.

إضافة إلى ذلك، نظم القوميون الأوكرانيون اعتصامًا قرب السفارة الروسية في كييف احتجاجا على إجراء الاقتراع في شبه جزيرة القرم التي قررت في استفتاء شعبي قبل أربع سنوات الخروج من أوكرانيا والانضمام إلى روسيا.

واتهمت السلطات الروسية كييف بانتهاك أحكان القانون الدولي، وأعربت اللجنة المركزية للانتخابات في روسيا عن استعدادها لرفع شكوى إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، في حين صرحت المفوضة لحقوق الإنسان في روسيا تاتيانا موسكالكوفا بأنها تعتزم التوجه للأمم المتحدة ومجلس أوروبا لمعالجة هذه القضية.

1-بوتين يصوت في الانتخابات:

أدلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الأحد بصوته في انتخابات الرئاسة الروسية في العاصمة موسكو.

ووصل الرئيس بوتين إلى مركز الاقتراع رقم 2151 في أكاديمية العلوم الروسية في موسكو، وتوجه إلى مندوبي لجنه الانتخابات وأبرز بطاقة الهوية ليخلو في غرفه الاقتراع ويدلي بصوته.

وقال بوتين للصحفيين بعد التصويت، ردا عن سؤال حول نسبة الأصوات التي يحتاجها للفوز في الانتخابات، قال: " أي شيء.. يعطيني الحق في أن أشغل منصب الرئيس".

وردا على سؤال حول ما إذا كان واجه صعوبة في اختيار مرشح أو تصويته لنفسه، قال بوتين: " لمَ عليّ أن أواجه صعوبة؟ على العكس.. الرئيس متأكد من صواب البرنامج الانتخابي الذي اقترحه على البلاد".

2-"تيتوف" هذا اليوم أهم من القعود في البيت:

أدلى المرشح عن "حزب النمو" بوريس تيتوف بصوته في الانتخابات الرئاسية الروسية اليوم الأحد في أحد مراكز الاقتراع في بلدة أبراو دورسو في أقليم كراسنودار.

وحضر تيتوف إلى مركز الاقتراع برفقة 8 من أعضاء عائلته، وقال: "حضرنا لندلي بأصواتنا جميعا".

ودعا المواطنين للمشاركة في الانتخابات، وقال: "بلادنا تتغير، ويجب أن تكون ذات حيوية وفعالية، تعالوا إلى مراكز الاقتراع، واليوم أهم من أن تمضيه في البيت".

3-بافل غرودينين يدل بصوته في الانتخابات الرئاسية:

أدلى المرشح الرئاسي عن "الحزب الشيوعي" بافيل غرودينين، اليوم الأحد بصوته في الانتخابات الرئاسية الروسية في العاصمة الروسية موسكو.

وتوجه المرشح غرودينين ليدلي بصوته في مركز الاقتراع رقم 1306 الكائن في مزرعة "لينين" التي يرأسها هو في ضواحي العاصمة الروسية موسكو.

4-يافلينسكي يدلي بصوته في الانتخابات الرئاسية الروسية:

أدلى غريغوري يافلينسكي، المرشح عن حزب "يابلوكو" الليبرالي، بصوته في الانتخابات الرئاسية الروسية صباح اليوم في مركز اقتراع بموسكو.

وبعد إدلائه بالصوت، تبادل يافلينسكي الحديث مع الصحفيين، لكنه رفض الإفصاح لمن صوت.

5- جيرينوفسكي: اليوم نختار "الحاكم الأعلى للأرض":

صوت المرشح الرئاسي عن حزب الديمقراطي الليبرالي الروسي فلاديمير جيرينوفسكي اليوم الأحد في الانتخابات الرئاسية الروسية غرب العاصمة موسكو.

وأدلى زعيم الحزب الليبرالي بصوته في مركز الاقتراع رقم 2714 في مدرسة تحمل رقم 814 غرب موسكو.

وأضاف "يجب أن يعلم الجميع أن لا أحد سيفعل أي شيء بلا روسيا، ونود أن يفهموا أيضا أننا نختار اليوم زعيما لسبعة مليارات شخص في كوكبنا، لنضمن سلاما حقيقيا لهم، وليس كما يفعل الآخرون في لندن وبروكسل وعواصم أخرى".

6- سوبتشاك تصوت في الانتخابات:

أدلت المرشحة عن حزب "المبادرة المدنية" كسينيا سوبتشاك بصوتها في الانتخابات الرئاسية الروسية في موسكو، في آخر مشاركة لمرشحي الرئاسة.

وقالت سوبتشاك للصحفيين "قررنا اختبار هذا النظام، وأنا شخصيا لم أواجه أي مشكلة في ذلك".

ولم تصوت سوبتشاك في مركز الاقتراع المسجلة فيه، وإنما في مركز قريب من مكان تواجدها الفعلي، وذلك لاختبار نظام التصويت في الحالات التي يضطر فيها الناخب للإدلاء بصوته في مركز مغاير للذي يتبع له.

7- المرشح سورايكين يدلي بصوته في الانتخابات:

حضر مكسيم سورايكين المرشح عن حزب "شيوعيي روسيا" إلى أحد مراكز الاقتراع في موسكو للإدلاء بصوته في الانتخابات الرئاسية، وتصحبه والدته الطاعنة في السن.

وقال سورايكين للصحفيين "لقد اخترت رئيسا لي. جئت للتصويت أنا ووالدتي، ونحن نصوت في مركز الاقتراع هذا منذ سنوات".

8-المرشح بابورين يشارك بوتين مركز الانتخاب:

أدلى سيرغي بابورين المرشح عن "الاتحاد الشعبي الروسي" بصوته في الانتخابات الرئاسية الروسية في موسكو، في مركز الاقتراع ذاته الذي صوت فيه الرئيس فلاديمير في وقت سابق من اليوم.

9- ميدفيديف يشارك في انتخابات روسيا:

منح رئيس الوزراء الروسي دميتري ميدفيدف اليوم الأحد، صوته في انتخابات الرئاسية التي انطلقت بروسيا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً