اعلان

العفو الرئاسي تضع اللمسات الأخيرة على القائمة الرابعة.. برلماني: خالية من المتطرفين.. وأبو الخير: تحية واجبة للسيسي لحرصه على شباب مصر

تسابق لجنة العفو الرئاسي، الزمن، من أجل إطلاق القائمة الرابعة من قوائم بأسماء السجناء الذين صدرت بحقهم قرارات العفو، وإرسال القائمة بأسماء السجناء إلى قطاع السجون تمهيدا للعفو عنهم، ضمن ما تعهد به الرئيس السيسي نهاية عام 2017 برفع الظلم عن كاهل المظلومين.

وكانت اللجنة أصدرت ثلاثة قوائم سابقة، شملت العفو عن قرابة 645 سجينا.

وتواصل اللجنة في الفترة الحالية إصدار قائمة رابعة بأسماء بعض السجناء الذين سيتم الإفراج عنهم في القضايا التي لا تمس كيان الدولة المصرية، ولا تمس سيادة القانون.

وكيل "حقوق البرلمان": قوائم العفو الرئاسي خالية من المتطرفين

أشاد النائب محمد الغول، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، بالخطوات التي تقوم بها مؤسسة العفو الرئاسي لإعداد القائمة الرابعة لها، مؤكدًا أن القوائم الثلاثة الماضية كانت في منتهى الجرأة والشجاعة من قبل المعدين لها.

وقال "الغول" في تصريح خاص لــ"أهل مصر"، إن قوائم العفو الرئاسي هو ما كان يأمله الشعب المصري من الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيرًا إلى أن هذه رسالة عظيمة للخارج والداخل بأن مصر متمسكة بحقوق أبناءها.

وأكد، أنه لا توجد دولة في العالم استطاع رئيسها أن يحصل على كل هذه الامتيازات من قبل شعبه، مضيفًا: "لم يسبق أن تقدم رئيس أمام العالم بفتح باب العفو لكل هذا الكم من السجناء".

وأشار وكيل لجنة حقوق الإنسان، إلى أن القوائم الثلاثة السابقة لم يدرج فيها أي شخص من الجماعات المعادية للدولة المصرية، موضحًا أن من يتم العفو عنهم هم من شباب الثورة الأبرياء، الذين تم القبض عليهم بشكل خاطئ للاشتباه فيهم.

وتابع: "لا يمكن أن تضم قوائم العفو الرئاسية أي شخص من المتطرفين، لأنهم أعداء للوطن، ومش هنقبل أنه يتم العفو عن عدو لبلدنا".

وأضاف "الغول"، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي حرص طوال فترة رئاسته الأولى، على تحقيق العدل والمساواة بين أبناء الشعب المصري، مؤكدًا أن القوائم تصدر من منطلق رغبة الرئيس السيسي في رد الحقوق إلى أصحابها، والإفراج عن من تم إلقاء القبض عليهم بصورة أو بأخرى، من شباب الثورتين، وهما ثورة الــ25 من يناير، وثورة الــ30 من يونيو.

"برلماني": السيسي له الفضل في خروج قانون العفو الرئاسي

أكد الدكتور محمود أبو الخير، أمين سر لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، أن إعداد قائمة العفو الرئاسي خطوة إيجلبية كبيرة للقيادة السياسية المصرية، مشيرًا إلى أنها تقوم من خلال ذلك ببعث رسالة إلى العالم أجمع بأن مصر تحمي وتراعي مصالح أبناءها، مضيفًا: أن التحية واجبة منا للرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي له اليد الطولى لإتمام هذه القوائم، ولحرصه على شباب بلاده.

وأضاف "أبو الخير"، في تصريح خاص لــ"أهل مصر"، أن هذه الخطوات الإيجابية تؤدى إلى شعور المواطنين بالأريحية نتيجة قيام الدولة بواجبها تجاه مواطنيها، مطالبًا لجنة العفو بإصدار العديد والعديد من القوائم، حتى تدب عملية الاستقرار السياسي داخل مصر.

وقال، إن قوائم العفو الرئاسي متجة ناحية الأحكام الجنائية والقضائية، موضحًا أن العفو لمن ليس لديه مشاكل سياسية داخل مصر، ما عدا ذلك فلا شك أنه ليس ضمن القائمة.

وتابع: "الرئيس عبد الفتاح السيسي يريد الخير لأبناء شعبه، ويعمل دائمًا بحرص على نصرتهم إذا كانوا أبرياء، ولم يكونوا ضمن أي جماعات أو تيارات أو حركات معادية للدولة".

وأشار أمين سر لجنة الشئون الصحية، إلى أن الشعب المصري لن يقبل أن يتم العفو عن من حاولوا هدم الدولة والمساس بأمنها، أو من يحاولون تشويه صورة الدولة المصرية في الخارج، والمستهينين بالإنجازات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً