اعلان

"نازلين الانتخابات ومش خايفين".. "شينخوا الصينية": الإرهاب لم يؤثر على الانتخابات الرئاسية المصرية.. و"الجماعات المحظورة" لم يعد في "جعبتها" شئ

كتب : سها صلاح

سلطت وسائل الإعلام الأجنبية الضوء على الانتخابات الرئاسية في مصر، التي ستبدأ غداً في محافظات مصر بعد أن تمت للمصريين في الخارج حول العالم، والتي شهدت إقبالاً كثيفاً.

قالت وكالة "شينخوا" الصينية أنه من غير المتوقع أن تؤثر التهديدات الإرهابية فى مصر على الانتخابات الرئاسية فى البلاد المقرر عقدها فى الفترة من 26 حتى 28 مارس ، حيث من المتوقع أن يحقق الرئيس الحالى عبد الفتاح السيسي فوزًا سهلاً لثانية أخرى.

ومع اقتراب بدء العد التنازلي للانتخابات الرئاسية ، استهدف هجوم بسيارة مفخخة يوم السبت قافلة قائد الأمن في مقاطعة الإسكندرية الساحلية الشمالية ، مما أسفر عن مقتل شرطيين وإصابة أربعة آخرين على الأقل.

وعانت مصر من موجة من الهجمات الإرهابية التي أسفرت عن استشهاد الكثير من رجال الشرطة والجنود من قبل جماعة الإخوان المحظورة.

وقالت "شينخوا" أن الهجوم الإرهابى الذى وقع يوم السبت فى الاسكندرية كان يهدف إلى تخويف المواطنين من المشاركة فى الانتخابات بدلاً من استهداف المسؤول الامنى نفسه، خاصة أن مثل هذه المحاولات الإرهابية للتأثير على الانتخابات ستكون بلا جدوى.

وأكدت أن الارهابيين لا يريدون نجاح عملية الاقتراع ، ولهذا فانه يشكل تحدياً حقيقياً للمصريين.

وجاء الهجوم الإرهابي قبل الانتخابات وسط حملة واسعة النطاق لمكافحة الإرهاب ، "سيناء 2018" عملية شاملة، والتي بدأت في أوائل فبراير وقتل فيها 157 إرهابيا و 22 جنديا.

وتركزت العمليات الإرهابية في مصر في إقليم شمال سيناء المضطرب المتاخم لإسرائيل وقطاع غزة قبل أن تتوسع فيما بعد لتصل إلى محافظات أخرى بما في ذلك العاصمة القاهرة وبدأت في استهداف الأقلية القبطية عبر تفجيرات الكنائس وإطلاق النار.

لم يتوقف الإرهابيون عن استهداف رجال الأمن والأقباط ، حيث استهدفوا أكثر من مسجد في مدينة العريش في شمال سيناء في نوفمبر الماضي ، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 310 من المصلين المسلمين وإصابة أكثر من 120 آخرين ، وهو ما يمثل أخطر هجوم إرهابي وأول هجوم ضدهم. مسجد في تاريخ مصر الحديث.

واشارت إلى أن لا أعتقد أن الإرهاب سيؤثر على الانتخابات، على العكس ، أعتقد أنه سيعطي رسالة عكسية ، لأن الهجمات والتفجيرات الإرهابية لن تؤدي إلا إلى تقوية عزيمة الشعب على الخروج والتصويت".

وقال البروفيسور لشينخوا "ان المصريين شعب مصممين وستزيد الهجمات الارهابية ارادتهم للمشاركة فى التصويت حيث انهم يدركون ان خطر الارهاب لم ينته".

قتلت القوات المصرية مئات الإرهابيين وألقت القبض على الآلاف من المشتبه بهم خلال الحرب ضد الإرهاب التي أعلنها الرئيس سيسي ، رئيس الجيش حينها ، بعد عزل مرسي.

يمكن رؤية ملصقات السيسي واللافتات ذات الأحجام المختلفة في كل مكان في الشوارع ، والميادين ، والمباني ، واجهات المتاجر ، والجسور الرئيسية ومحطات الحافلات.

وقال في خطاب أخير إنه يتمنى أن يكون هناك المزيد من المنافسين في الانتخابات الرئاسية.

وكانت حملة غير رسمية لصالح السيسي تحت عنوان "حتى تستطيع أن تبنيها مصر أطلقها بعض السياسيين والمشرعين ، وقالت في ديسمبر الماضي إنها جمعت أكثر من 12 مليون توقيع من مصريين يدعمون إعادة انتخاب سيسي لولاية ثانية. .

وقالت "لا يمكننا القول إن هناك منافسة انتخابية قوية ، لأن منافسة السيسي مرشح غير معروف" ، مضيفا أن "هذه الانتخابات هي تجديد لثقة الشعب المصري برئيسه الذي أنقذهم في مرحلة حرجة للغاية. "

في ظل السيسي ، بدأت مصر في أواخر عام 2016 برنامجًا صارمًا للإصلاح الاقتصادي مدته ثلاث سنوات يعتمد على إجراءات التقشف وتقليص دعم الوقود والطاقة وزيادة الضرائب ، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار على مستوى البلاد.

تم تشجيع خطة مصر الإصلاحية ، التى بدأت بتعويم العملة المحلية بالكامل ، بقرض قيمته 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولى ، تم تسليم نصفه بالفعل إلى أكثر الدول العربية اكتظاظا بالسكان.

وأوضحت الوكالة أن "السيسي اتخذ خطوات هائلة في البناء والإصلاح الاقتصادي نأمل أن يستمروا وأن يصبحوا أفضل. أعتقد أن الشعب المصري على علم بذلك".

تحسن الوضع الأمني والاستقرار في مصر بشكل كبير في ظل السيسي بعد سنوات من الفوضى السياسية والتحديات الأمنية ذات الصلة ، على الرغم من موجة الإرهاب المتدهورة التي تقاتلها قوات الجيش والأمن المصرية في الوقت الراهن.

"ويعتقد المصريون بشكل عام أن النظام الحالي أنقذهم من الفوضى المماثلة التي حدثت في سوريا وليبيا واليمن".

وأضاف أن الهدف الحقيقي من الانتخابات الناجحة في مصر هو استقرار البلاد. "المشاركة في التصويت تعني" نعم "لأمن مصر واستقرارها".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بلينكن: بوتين أراد محو أوكرانيا من الخريطة العالمية وفشل في مخططه