اعلان

الكنائس "تدق أجراسها" في عيد القيامة المجيد حول العالم.. "البيض الملون والشيكولاتة والأرانب" أبرز مشاهد الاحتفال (صور)

كتب : سها صلاح

يحتفل ملايين المسيحيين حول العالم اليوم الأحد بعيد القيامة المجيد، إذ صلت الكنائس التى تتبع التقويم الغربى قداسات سبت النور، بينما تحتفل الكنائس التى تتبع التقويم الشرقى بأحد الشعانين المعروف باسم أحد السعف وذلك بصلوات القداس.

عيد الفصح هو واحد من أهم المهرجانات في التقويم المسيحي، الذي يحتفل به في جميع أنحاء العالم مع البهاء والعرض، هناك عدد قليل من الأشياء، مثل بيض عيد الفصح والأرانب والشوكولاتة الشائعة في احتفالات عيد الفصح في جميع أنحاء العالم. 

يرجع سبب انفصال المسيحيين عن الأعياد اليهودية إلى العصور الأولى المبكرة للمسيحية، و رغم ذلك ظلوا لفترة من الزمن يحتفلون بالفصح المسيحي في نفس وقت الاحتفال بالفصح اليهودي في اليوم 14 من أبريل.

حيث يقولون أن المسيح قام من بين الأموات في يوم الأحد الذي تلى فصح اليهود لذلك بقي العيدان مرتبطين إلى غاية مجمع نيقيا حيث انفصل المسيحيون عن اليهود.

و قد تم إجراء مراجعة توقيت عيد الفصح المسيحي في مجمع نيقيا الذي تزعمه الإمبراطور قسطنطين سنة 325 بعد الميلاد و إلى غاية الآن م زال قانون مطبقا و هو أن عيد الفصح يحتفل به في الأحد الأول الذي يتبع بدر القمر الموجود في الواقع أول الربيع، لذلك كان هناك طريقتين لتحديد الفصح الأول هي الشمس أي 21 مارس يوم التعادل الربيعي والثاني هو القمر و هو 14 من الشهر القمري، وهو ما يعني أن الأحد الموالي لبدر الربيع هو عيد الفصح عند كل المسيحيين.

وحسب رسالة الإمبراطور قسطنطين لبقية لاساقفة المجتمعين أنه لا يجوز أن يتم الأحتفال بأقدس الأعياد المسيحية عن طريق تتبع تقليد وحساب اليهود الذين اعتبرهم ممن عميت قلوبهم وعقولهم وغمست أيديهم في أكبر الجرائم و بذلك يقول أن الاتفاق على يوم الاحتفال هو أسلوب للانفصال عن كل اشتراك ممقوت مع اليهود.

وسلطت الصحف العالمية الضوء على احتفالات عيد الفصح حول العالم، قمنا بتغطية بعض الأنشطة المثيرة للاهتمام والرائعة في مناسبة عيد الفصح في أمريكا وأستراليا وأوروبا والمكسيك ودول أخرى. 

-عيد الفصح في أوروبا

مثل جميع المهرجانات والأعياد الأخرى ، يحتفل عيد الفصح أيضًا في أزياء مختلفة في أجزاء مختلفة من العالم. العديد من بلدان أوروبا، تحتفل بعيد الفصح بإشعال النيران العملاقة على قمم التلال وفي الكنائس في عيد الفصح. 

-إنجلترا:

يتم الاحتفال بعيد الفصح في إنجلترا من خلال تبادل بيض عيد الفصح وغيرها من الهدايا مثل الملابس والشوكولاتة أو حزم العطلات، كما تصنع الأغطية أو السلال الخاصة بأعياد الفصح التي تحتوي على حشوات مثل النرجس البري.

-ألمانيا:

في ألمانيا ، يعرف عيد الفصح باسم "أوسترن" تستمر عطلات عيد الفصح للأطفال لمدة حوالي ثلاثة أسابيع، الجمعة العظيمة ،عيد الفصح السبت وعيد الفصح هي الأيام التي لا يعمل فيها الناس على الإطلاق. 

-أستراليا:

أستراليا هي أرض الناس التي تنتمي إلى عدد من البلدان، جلبت مختلف الناس معهم تقاليد مختلفة ، والتي بسببها تجري احتفالات عيد الفصح بطرق متنوعة. 

-المكسيك:سيمانا سانتا وبسكوا (اثنين من الاحتفالات منفصلة) تشكل جزءا من احتفالات عيد الفصح في المكسيك، يقف سيمانا سانتا طوال الأسبوع المقدس ، من يوم الأحد إلى يوم عيد الفصح ، في حين أن Pascua هو الاحتفال بالفترة من يوم القيامة إلى يوم السبت التالي. 

-الولايات المتحدة:

هو واحد من المهرجانات الأكثر شعبية في جميع أنحاء الولايات المتحدة،على الرغم من أن عيد الفصح له خلفية دينية ، إلا أنه يفترض أن يكون أكثر شخصية علمانية في الولايات المتحدة. 

-البرازيل:

في البرازيل، تقام احتفالات عيد الفصح بعظمة وروعة،على عكس معظم البلدان الأخرى ، تقام احتفالات عيد الفصح في فصل الخريف، بسبب موقعها الجغرافي. 

-فرنسا:

يحتفل بلد فرنسا التاريخي بعيد الفصح مع الكثير من الحماس والحماسة. يُعد عيد الفصح ، المعروف باسم باللغة الفرنسية ، أحد المهرجانات الرئيسية في البلاد. 

-اليونان:

تشتهر اليونان بممارسة الشعائر الدينية من خلال المسيحية الأرثوذكسية ، وتلاحظ أن عيد الفصح هو احتفالها الديني الرئيسي ، حسب التقويم الديني اليوناني القديم. 

-الهند:

الهند هي أرض التنوع الثقافي، حيث يتم الاحتفال بكل مهرجان بأبهة عظيمة وعرض،على الرغم من أن المسيحيين يشكلون نسبة ضئيلة من إجمالي السكان في الهند تبلغ 2.5٪ ، إلا أن احتفال عيد الفصح ليس أقل من ذلك.

-إيطاليا:

يهيمن الإيمان المسيحي على إيطاليا ، وتحتفل بعيد الفصح بعزف ونشاط كبيرين، تُعرف "عيد الفصح" باسم "باسكوا" باللغة الإيطالية ، مما يجعل البلد بأكمله يستمتع بالألعاب والحفلات الموسيقية. 

-النرويج:

في النرويج ، يبدأ عيد الفصح في وقت مبكر أي قبل يوم من بدء موسم الصوم الكبير، من هذا اليوم بدأ النرويجيون بالاحتفال بالمناسبات الاحتفالية القادمة ، وموسم الربيع ، وسنة عمل جديدة. 

-بولندا:

بولندا معروفة في جميع أنحاء العالم لإيمانها بالمسيحية الأرثوذكسية، ومن ثم ، تحتفل البلاد بعيد الفصح بأسلوب تقليدي للغاية ، وخاصة الالتزام بالطرق التقليدية. 

-رومانيا:

في رومانيا ، يتم الاحتفال بعيد الفصح حسب الطقوس التي تتبعها الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية، تكتسح الروح المعنوية العالية والمزاج الاحتفالي البلاد في عيد الفصح، تبدأ الاحتفالات قبل أسبوع واحد من عيد الفصح. 

-روسيا:

روسيا لديها خليط من المسيحيين الغربيين والمسيحيين الأرثوذكس الشرقيين ، وبالتالي ،تحتفل بعيد الفصح وفقا للطريقتين،ومع ذلك مع الأخذ في الاعتبار حقيقة أن حتى الشيء الأساسي للاحتفال أي تاريخ المهرجان يختلف للطوائف. 

-السويد:

في السويد ، يعد عيد الفصح أكثر من مجرد مهرجان. إنها مناسبة دينية يتم الاحتفال بها بروعة ومجد عظيم. 

وينظر إلى عظمة هذا المهرجان من حقيقة أنه قبل عيد الفصح بأسبوع واحد ، تستمتع البلاد برمتها في احتفالات "عيد الفصح" وتزين المحلات التجارية بشكل احتفالي برموز احتفالية. 

-سويسرا:

يدعو عيد الفصح إلى وقت للاحتفال وابتهاج قيامة يسوع ، في جميع أنحاء العالم، عندما يتعلق الأمر باحتفالات عيد الفصح ، فإن سويسرا ليست بعيدة عن ذلك. 

-كندا:

مهرجان كبير في كندا ، يحتفل بعيد الفصح بكثير من الروعة والتفصيل، لقد حان الوقت لحضور الكنيسة وقضاء وقت ممتع مع العائلة والأصدقاء. 

-نيوزيلندا:

أصبحت احتفالات عيد الفصح في نيوزيلندا أكثر علمانية على مر السنين حيث أن المهرجان هو أكثر عن بيض الشوكولاتة وأرانب، يفترض الناس أن تكون العطلة نهاية أسبوع طويلة جميلة. 

-الدنمارك:

يُعرف عيد الفصح ، بأهم المهرجانات في المنطقة الاسكندنافية في الدنمارك، يتم الاحتفال به مع التقاليد الملونة التي تشكل جزءا من التراث الوطني للدنمارك. 

-المجر:

يتم الاحتفال بمهرجان عيد الفصح الربيعي مع التقاليد الشعبية في المجر، يعتبر بيض عيد الفصح من أكثر الأشياء تزينًا كجزء من تقاليد عيد الفصح المجري. 

-إسرائيل:

يسافر آلاف الحجاج والسياح من جميع أنحاء العالم إلى إسرائيل للاحتفال بالمهرجان المقدس لعيد الفصح في الأرض المقدسة في القدس، ترمز أضواء النار المقدسة والشموع إلى قيامة يسوع المسيح.

-اسكتلندا:

يقوم الأسكتلنديون بالأشياء التقليدية المرتبطة عادة بعيد الفصح مثل حضور القداس وتناول وجبة كبيرة ، لكنهم يضيفون أيضًا بعض المرح، خاصة للأطفال. 

متعة عيد الفصح هنا هي كل شيء عن البيض، بعد أن يتم غليها وتلوينها في جميع أنواع الألوان والتصاميم ، يتم نقلهم إلى تلال المتنزه للتنزه في عيد الفصح، في حين أنه قد يبدو مثل وقت اللعب للأطفال، فإن هذا الحدث رمزي للغاية حيث يتم تمثيل لتمجيد الحجارة على قبر يسوع وبالتالي المساعدة في قيامته.

-اسبانيا:

في إسبانيا ، يعد عيد الفصح أهم حدث مسيحي، يحتفل بأسبوع عيد الفصح الذي يحتفل به الجميع في جميع أنحاء البلاد، تتميز البلاد بأجواء الكرنفال في جميع أنحاء ، مع الأبواق والطبول.

لديها 52 طائفة دينية مختلفة يقوم أفرادها بالتظاهر في الشوارع طيلة أسبوع الكرامة بأكمله، مما يدل على صلب المسيح.

تستمر المواكب لما يقرب من 24 ساعة وبلغت ذروتها في الابتهاج من القيامة التي تتم ملاحظتها من العواميد المغطاة بالورود والرقص في الشوارع والكعك الحلو التقليدي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً