اعلان

سنة أولى "أهل مصر".. حكاية 365 يوما "صحافة".. ملفات تعدت الخطوط الحمراء.. وأسرار فضحت مافيا التقصير والإهمال.. محاكمات علنية لمحافظي ومسئولي الأقاليم وحل مشكلات المواطنين بإيصالها للمسئولين

365 يومًا مضت علي صدور العدد الأول من جريدة «أهل مصر»، التي تصدر بشكل أسبوعي تطرح بين وريقاتها أصعب الملفات والخبايا التي تتلاقفها محافظات مصر، ممزوجة بجهد مبذول من قبل مجموعة شابة من المراسلين بشتي المحافظات، والذين أخذوا علي عاتقهم ثقافة الإختلاف والعمل الجاد وطرح العراقيل التي تواجه محافظاتهم منذ صدور أول عدد بالجريدة.

في السادس من شهر أبريل عام 2017 صدر أول عدد لـ «أهل مصر»، أخذت علي عاتقي مهمة نسج الاختلاف والانفراد بين تلك السطور الصغيرة عقب ترأسي لقسم المحافظات طرحت خلالها نماذج لسيدات وأمهات تربعن علي عرش البطولة فما بين فتيات يعملن عمل الرجال وأمهات ينسجن لحظاتهن الأخيرة في أحضان أبنائهم الشهداء، اكتملت قصص الكفاح في أول عيد للأم يهل علينا في مستهل رحلة العمل.

بثاني إصداراها الأسبوعي طرحت «أهل مصر» في إنفراد جديد، تحت عنوان «مستشفيات الدقهلية بلاتوهات لتصوير الأفلام الإباحية»، فما بين حفلات للتحشيش الجماعي بين الأطباء والممرضين وتوثيق لقاء جنسي بين عامل وممرضة بات الحال بالمستشفيات، وبعددها الثالث طرحت الجريدة ملف تحت عنوان «معاش جيمي طريق الوريث إلي الإتحادية».

في العدد الرابع الصادر في السابع والعشرين من شهر أبريل من ذات العام، شارك قسم المحافظات بملف هو الأول من نوعه تحت عنوان «قري الهجرة الغير شرعية إلي داعش»، غاص في أعماق تلك القري التي تقع أقصي جنوب مصر بمحافظات (المنيا، قنا، الشرقية ، ودمياط) ".

في العدد التالي الصادر في الرابع من شهر مايو تناولت «الملف الأسود لجمعيات النصب في مصر وكارثة مزاد بيع فقراء مصر للأجانب»، كما طرح العدد ذاته كارثة البحث عن مقابر لدفن الموتي فما بين الثراء الذي دفع الأغنياء لدفن موتاهم داخل فلل فاخرة وما بين ارتفاع أسعار المتر لإيجاد ما يواري جثة الفقير طرحت الملف الثاني تحت عنوان «وحدوووه».

في التالي والذي سطر خلاله قسم المحافظات في الخامس والعشرين من مايو الملف الأول بعنوان «قري الجنس والإغتصاب»، والتي وقع فريستها في المقام الأول الأطفال، فيما حمل الملف الثاني عنوان «تجاهلتهم وزارة الشباب والرياضة ...ودول العالم تبنتهم للعب بأسمها».

في يونيو شارك قسم المحافظات بعدد من الملفات الهامة ، موزعة علي سلسلة من الأعداد يأتي في مقدمتها ملف هو الأول من نوعه حمل عنوان «مساجد البغدادي في مصر»، و«حكاية أول مستعمرة قطرية في قنا»، كما طرح القسم ملف «قري العطش» بمختلف محافظات مصر، وملف «قري الكعب العالي»، حكايات من مسقط رأس كبار الرتب والمستشارين في كفور الصعيد، وملف «الجلسات العرفية .. كونجرس الصعايدة».

في الشهر التالي شاركتكتيبة المشاغبين في المحافظات بعدد من التحقيقات والملفات من أبرزها تحقيق تحت عنوان «حكايات الموت والعجائب في عرب العليقات»، وتحقيق «مملكة الحيتان»، وملف «فشخرة المحافظين»، وملف «شقق مفروشة لبيع وهم الكليات والمعاهد لطلاب الثانوية العامة».

خلال شهر أغسطس تناولت علي عدة أعداد ملفات «خطف الأطفال ...جرائم الموسم»، ملف «جبال الكفرة.. وخريطة كهوف ومغارات مطاريد الإرهابيين في جبال الصعيد»، وملف «المدارس اليابانية للكبار فقط»، ملف «الإيواء... فضيحة مخيمات اللاجئين المصريين بالمحافظات»، وملف «الذهب المنسي».

في شهر سبتمبر من العام ذاته طرحت كتيبة المحافظات ملفات «أطفال الأورام في عهدة عزرائيل»، و«الرك علي الصنعة ..مهن تكافح الإنقراض»، «مدارس عزرائيل»، «تلامذة الفقر»، «طويل التيلة يفقد عرشه»، و«العناية المركزة مقبرة المرضي».

تناول القسم ملفات في شهر نوفمبر: «موت وخراب ديار ....هوس الدايت بالمحافظات»، وملف «المحاجر المليارات المدفونة» ، وبملفات شهر ديسمبر تناول قسم المحافظات «كشف حساب للنواب...720 يومًا تحت قبة البرلمان»، «ضحايا السرطان ورم في وجه الحكومة»، «أوجاع أولاد نقص المناعة»، و«أسرار تحكي لأول مرة لمرضي الإيدز».

في مطلع شهر يناير عام 2018 استهل قسم المحافظات اطروحته الجديدة بملفات «جمهورية الشحاتين»، «طفل الجبل..رحلة عزاب وكبرياء أصغر رب أسرة في المنيا»، «جنوب سيناء عمار ولكن»، «دير الأنبا بولا..فاتيكان الشرق»، ملف «الليلة الكبيرة ..التوكيلات..بانتخابات الرئاسة»، «مهازل الصحة في المستشفيات»، وملف «صراع علي تركة مبارك بالمحافظات».

في عدد شهر فبراير المنقضي تناول القسم ملفات «صنايعية الأحداث»، «الختان جريمة وختان الزوجات الأشهر»، «سكان تحت الصفر»، «حضانات الحكومة مقابر الأطفال المبتسرين»، «سماسرة الموتي.. جملة وقطاعي ..جثث ماركت»، وملف «ملائكة لا تري النور.. مكفوفين قهروا الظلام».

العدد الأخير في السنة الأولى لـ «أهل مصر» شارك القسم من خلاله بملفات عدة من بينها ملف «المراكز التكنولوجية تفشل في مواجهة الروتين»، «يهود في جامعة سوهاج»، «الأملاك المنهوبة في السكة الحديد»، «معركة الإتحادية تعيد الحراك السياسي للشارع المصري»، واختتمت «ساعات الحسم الأخيرة قبل الصمت الإنتخابي بالمحافظات».

كما تناول قسم المحافظات بالجريدة عددا من الحوارات الهامة لمحافظين ومدراء أمن، استهلت بحوار مع محافظ دمياط، الدكتور إسماعيل طه، الذي اعلن عن مشروعه الأول بالمحافظة هو محو الأمية بالمحافظة، لافتًا إلي أن ما يثار عن مدينة الأثاث افتراء وهي لكل الدمايطة، موضحًا إلي أن هناك خطة لتطوير رأس البر، ومن محافظة دمياط إلي محافظة، حيث أوضح اللواء عادل الغضبان خلال حديثه أنه دخل التاريخ قبل أن يكون محافظًا، موضحا أن هناك رجال أعمال استغلوا السلع التموينية في موائد الرحمن، معلنا إنهاء أسطورة عزبة أبو عوف.

توالت اللقاءات الحوارية بإجراء حوار مع محافظ بني سويف، المهندس شريف حبيب، الذي أوضح عبر فقرات حواره عن تطبيق منظومة صرف الـ MBR في 7 قري بنطاق المحافظة بعد النجاح الذي حققته، معلنًا عن أكبر مشروع «صناعي زراعي» بمنطقة شمال الصعيد، سيكون بمثابة الحل السحري لمشاكل شباب المحافظة وخريجيها، وسيمثل نموذجًا رائعًا فى مجال تصدير الأدوية ومستحضرات التجميل المستخرجة من النباتات الطبية والعطرية، ومن محافظة بني سويف إلي محافظة الأقصر حيث أول لقاء يجري مع المحافظ الأربعيني ، محمد بدر، الذي أوضح خلال حواره عن مدي استعداده واستعداد المحافظة أتم الاستعداد لعودة السياحة الروسية، لافتًا إلي أن الدولة لم تقصر مع أصحاب البازارات.

تابع قسم المحافظات بجريدة سلسة الحوارات بمقابلة مع محافظ مطروح، اللواء علاء أبو زيد الذي أعلن عن مشروع بـ 10 مليارات دولار يغير خريطة مصر الغربية، موضحًا الإنتهاء من تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي قبل انتهاء 3 سنوات، ومن محافظة مطروح إلي اللواء محمود العشماوي، محافظ القليوبية، والذي أعترف عبر صفحات أهل مصر «أيوا أنا محافظ النواب بالقليوبية»، كاشفًا النقاب عن مشروع استثماري عملاق بجزيرة العليقات.

من القليوبية إلي محافظة جنوب سيناء حيث أول حوار يجري مع مدير أمن الإقليم، اللواء صبري الجمال، والذي أعلن عن وجود 465 كاميرا ترصد «دبيب النملة» في شرم الشيخ، مشيرًا إلي أن أبناء المجتمع السيناوي يمثلون جزءا هاما في المنظومة الأمنية، اعتمادا على انتشارهم في الجبال والمدقات والوديان والتجمعات البدوية ويمثلون صمام أمان لتأمين تلك المناطق انطلاقا من وطنيتهم وإخلاصهم وتعاونهم ونبذهم للإرهاب وحرصهم على تحقيق الأمن، و من جنوب سيناء إلي محافظة الإسماعيلية وأول حوار مع اللواء يس طاهر، معلنًا أن مصير مدينة الإسماعيلية الجديدة في يد الرئيس السيسي، لافتًا إلي أن إجمالي الاستثمارات بالمحافظة بلغت 120 مليونًا و525 ألف جنيه منها 90 مليونًا و550 ألفًا اعتمادات وزارة التخطيط و18 مليونًا للنواب و12 مليونًا اعتماد إضافى منها 7 ملايين لرصف الطرق بالأحياء الثلاثة، ووصلت نسبة التنفيذ الفعلى للمشروعات الخدمية والتنموية المدرجة بخطة هذا العام إلى نسبة تجاوزت 130% وذلك للعام الحالي فقط.

كما سطرت اللقاءات الحوارية كلمات الفريق مهاب محمد حسين مميش، رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مفجرًا مفاجأة عن انتظار 9 مليارات زيادة في عائدات القناة و12 مشروعًا ضخمًا ستغير تصنيف الإقتصاد المصري.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً