اعلان

أبرزهم دهب.. 7 أفلام جسدت حياة الأيتام (صور)

لم يغفل صناع السنيما المصرية عن الأيتام، والمعاملة التي يلاقونها من المجتمع، حيث يصورنهم للناس على أنهم مقهورين، ومحرومين، يعانوا من قسوة العالم عليهم، وكأن فقدانهم لأبويهم وصمة عار تلاحقهم طيلة حياتهم، وفيما يلي عرض لأبرز الأفلام التي ناقشت هذه القضية.

أدت الفنانة "فيروز الصغيرة"، دور الطفلة اليتيمة بشكل رائع، حيث جسدت دور دهب، الفتاة التي يلقيها ابيها في الشارع لأنه تزوج من أمها بشكل غير معلن، في نفس الليلة التي تموت فيها أمها، يلتقطها شخص فقير، رحيم القلب، ويربيها، وعندما تصبح فنانة تمتلك الكثير من الأموال، يطالب بضمها إليه مرة أخرى.

"دهب"، بطولة أنور وجدي، وفيروز، وماجدة، وإسماعيل يس، وسراج منير، وميمي شكيب، ومحمد شوقي، وغيرهم، تأليف أبو السعود الإبياري، وإخراج أنور وجدي.

جسد الفنان أحمد زكي، خلال الفيلم شخصية "سعد"، الذي قتل ابيه على يد عمه، وقد التقتطه سيدة فاضلة من وسط الصراع، وربته عندها، عندما يكبر يقع في غرام ابنه عمه دون أن يعرف حقيقة القرابة بينهما، وتتوالى أحداثه في هذا السياق.

الفيلم بطولة أحمد زكي، ونجلاء فتحي، وفريد شوقي، ومحمود مرسي، وشويكار، وتوفيق الدقن، وأحمد بدير، وكريمة مختار، وغيرهم، تأليف يسري الجندي، وإخراج أشرف فهمي.

تدور أحداث الفيلم حول عصابة تجارة المخدرات، وعندما يموت صديق زعيم العصابة الصالح، يتولى تربيه ابناه، وبجعلهم يعملوا معه في نقل المخدرات، على أنها صفائح "جبنة"، ولكنهم يكتشفوا في النهاية الحقيقة، ويدور الصراع بينهم والذي سيسفر عن مقتل أحدهم.

الفيلم بطولة كل من إلهام شاهين، وفاروق الفيشاوي، وحسين الشربيني، وعماد رشاد، ونهلة فؤاد، ولبنى الشيخ، وناصر شاهين، وعبدالغني ناصر، تأليف محمد خليل الزهار، وإخراج حسين عمارة.

تدور احداثه حول طفل وحيد يفقد أمه في سن صغير، مما يدفع الأب إلى الإهتمام به بشكل مفرط، ليعوضه عن الحرمان نتيجة فقده لأمه، ومن حسن حظ الطفل أنه عندما يدخل إلى المدرسة، يجد مدرسته رقيقة القلب، عزبة المشاعر، مما يدفع والده أيضًا لحبها.

الفيلم بطولة سمير صبري، وسحر رامي، ونجوى فؤاد، ومحمد رضا، ونهاد رامي، وفاروق الشيخ، وسامية محسن، ﺗﺄﻟﻴف نبيل غلام، وإخراج محمود فريد.

وتدور أحداثه حول رجل يعثر على مولودتان في الشارع، فيأخذهم ويربيهم، ولكن عندما يموت تتفرق الأختان لتدخل أحداهما في طريق الإجرام، ولكن تشاء الأقدار أن يتجمعا مرة أخرى. 

الفيلم بطولة فاتن حمامة، وثريا حلمي، وفاخر فاخر، ونجمة إبراهيم، ومحمد علوان، ونبيل الألفي، ونعيمة الصغير، ورياض الاصبجي، وغيرهم، تأليف هنري بركات، وإخراج حسن الإمام.

يجسد هذا الفيلم اللاثار السلبية عند الأيتام، حيث تدور أحداثه حول زوجان لم يرزقهم الله بالإنجاب، فيتبنوا فتاة عندما تكبر تقع في غرام الرجل الذي رباها في بيته، ولكنها تكتشف بعد فترة أن هذه مجرد مشاعر عابرة.

الفيلم بطوله نبيلة عبيد، ومحمود عبدالعزيز، وشريهان، ومريم فخر الدين، وممدوح عبد العليم، ومحمود القلعاوي، تأليف إحسان عبدالقدوس، وإخراج حسين كمال.

يجسد هذا الفيلم حياة الطفلة "زينة"، يتيمة الأم، التي يطمع أحد أقاربها، الأستيلاء على ثروة والدها، ولكن يتصدى له أحد الجيران الأمناء.

"مطب صناعي"، بطولة أحمد حلمي، وعزت ابو عوف، وزينة، وأحمد راتب، وأحمد سعيد عبد الغني، وغيرهم، تأليف طارق الأمير، وإخراج وائل حسان.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً