اعلان

البرلمان يُعلن الحرب على "البواب".. مطالب بتقنين المهنة.. ونواب: نقترح إنشاء نقابة لهم

بعد إقرار لجنة الإدارة المحلية لمشروع قانون منادى السيارات، خرج النائب محمد الحسيني، وكيل اللجنة، بمشروع قانون جديد يقضي بتقنين مهنة "البواب"، إلى جانب طرح مشروع قانون يقضي بتقنين باقي المهن الحرة وإنشاء نقابات لكل منها، لحفظ حقوق أصحاب هذه المهن والدفاع عنهم، وحفظ حقوق الملاك ومختلف المتعاملين مع أصحاب تلك المهن.

وخرجت إشادات عدة بمشروع هذا القانون، حيث يرى النواب فيه الحل الأمثل للقضاء على المشاكل التي تواجه العمال في السوق الحرة.

أقرأ أيضًا...الحكومة تدعم المواطنين في رمضان

كما أكد النائب محمد الحسيني، وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أنه سيتقدم بمشروع قانون لتنظيم مهنة "البوابين"، موضحًا أنه سيكون مطروحًا في البرلمان خلال الجلسات المقبلة.

وأضاف "الحسيني"، في تصريح خاص لــ"أهل مصر"، أن اللجنة تهدف في الفترة المقبلة إلى تقنين المهن الحرة وتحديد الحد الأدنى للأجور، مشيرًا إلى أن هناك العديد من التعديات على أصحاب هذه المهن وإنتهاكات شتى من قبل أصحاب المصالح.

وأشار "الحسيني"، إلى أن القانون يتضمن إنشاء نقابة خاصة لأصحاب مهنة حارس العقارات "البواب"، والتي تعمل على توفير الرعاية الصحية له، وتحديد معاش مناسب بعد تركه المهنة، مؤكدًا أن النقابة ستكون مختصة بهذه المهنة فقط لجلب كل الحقوق الواجبة للبوابين، لاسيما أن عدد المشتغلين بهذه المهنة يصل إلى مليون مواطن، وهو ما جعل طرح الفكرة يلقى قبولاً كبيرًا في اللجنة، مضيفًا:"الهدف من النقابة هو حمايتهم وأسرهم وفى ذات الوقت الحفاظ على حق الدولة وحق المواطنين المقيمين في هذه العقارات".

وقال "الحسيني"، إن فكرة ذلك القانون جاءت له بعد الانتهاء من مشروع قانون منادى السيارات، والذى انتهت منه لجنة الإدارة المحلية في الفترة الأخيرة، موضحًا أن الهدف من تلك القوانين، تقنين أوضاع المهن الحرة، والتى يعمل بها عدد كبير من المواطنين.

وأوضح وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن القانون يساعد في توفير كافة الرعاية الاجتماعية والصحية والمادية للعاملين بها، وكذلك يساعد في ضبط المنظومة الأمنية بعدم اختراق أي عناصر إرهابية لتلك المهنة للقيام بأي جرائم أو مخالفات.

أقرأ أيضًا..ضربة معلم للرقابة الإدارية بإسقاط أباطرة الرشوة

وقال النائب عبد الحميد كمال، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن اللجنة تهدف إلى تقنين جميع المهن الحرة للعمل على رعاية المصالح العامة للعاملين، مشيرًا إلى أن ذلك سيعمل على تنظيم العمل والدفاع عن حقوق الناس.

أقرأ أيضًا..الصحة: 7% من المصريين مرضى نفسيون و24.7% مصابون بأعراض المرض

وأضاف "كمال"، في تصريح خاص لــ"أهل مصر"، أن مشروع قانون تنظيم مهنة حارس العقارات "البوابين" مهم في الفترة الحالية، لافتًا إلى أنه يوجد قرابة الـمليون مصري يشتغلون بهذه المهنة.

وأوضح "كمال"، أن اللجنة تعمل على تقنين كافة المهن الحرة في مصر، للتأمين على أصحاب المهن والحرف، وتحقيق المزيد من المساواة والتكافؤ بين جميع العمال المصريين في الدخل والرعاية.

وأكد عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن إنشاء نقابة للبوابين، تعمل على تقديم كافة أوجه الرعاية الاجتماعية والصحية لهم، وتحدد الحد الأدنى لرواتبهم، وكذلك تخصص معاش لهم بعد إنتهاء خدمتهم، موضحًا أن تكل الخطوة لن تكفل الحياة الكريمة، لحراس العقارات فقط، بل ستكفلها لجميع أصحاب المهن الحرة في مختلف ربوع الجمهورية.

كما ثمن النائب محمود أبو الخير، أمين سر لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، الخطوات التي تقوم بها لجنة الإدارة المحلية في البرلمان، برئاسة المهندس أحمد السجيني، رئيس اللجنة، مؤكدًا أن مشروع قانون المهن الحرة يعالج العديد من المشاكل التي تواجه الدولة المصرية.

أقرأ أيضًا..تفاصيل القضاء على أمير التنظيم الإرهابي بوسط سيناء

وأوضح "أبو الخير"، في تصريح خاص لــ"أهل مصر"، أن الخطوة تهدف إلى حماية حقوق "البوابين"، وحفظ حقوق الملاك، مشيرًا إلى أنه سيكون من أول الداعمين لهذا المشروع عند طرحه في الجلسة العامة للبرلمان.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مانشستر سيتي ووست هام (2-1).. أرسنال ضد إيفرتون (1-1) (لحظة بلحظة)| بداية الشوط الثاني