اعلان

"بن سلمان" معشوق النساء في المملكة.. "بيلد الألمانية" تنقل تجارب 3 نساء عقب إعطائهم صلاحيات.. مدربة ملاكمة: أشكر ولي العهد السعودي.. وصاحبة المطعم: حققت حلمي بسبب الانفتاح

كتب : سها صلاح

دور السينما والحفلات الموسيقية والمرأة في القيادة وفي ملاعب كرة القدم، يريد ولي العهد محمد بن سلمان تحديث المملكة السعودية وإعطاء المرأة المزيد من الحقوق.

-مدربة الملاكمة:

وهذا السياق كشفت صحيفة "بيلد الألمانية" مفاجآت جديدة عقب فتح "بن سلمان" الباب للممارسة المرأة حقوقها، حيث قالت "هالة الحمراني أول مدربة ملاكمة في السعودية أن تود بشدة أن تشكر ولي العهد السعودي على إعطاءه فرصة للنساء في المملكة بممارسة حقوقهن والتعبير عن ذاتهن وإطلاق مواهبهن.

وقالت "الحمراني" خلال لقاء لها مع "بيلد" أنها من أب سعودي وأم أمريكية وهذا كان يؤرقها كثيراً لأنها عاشت طويلاً خارج السعودية وحاصلة على الحزام الأسود في لعبة "جوجتسو" اليابانية في عمر 16 عاماً، ولكنها عندما عادت للسعودية واجهت الكثير من المصاعب للممارستها موهبتها المفضلة.

وعقب الانفتاح الذي أعطاه ولي العهد السعودي للمرأة، استغلت "الحمراني" تخفيف القيود الاجتماعية لفتح صالة تدريب لفنون القتال للنساء في جدة مؤكدة على حق المرأة في ممارسة التمارين الرياضية والدفاع عن نفسها.

اقرأ أيضاً.. العدوان الثلاثي على سوريا استهدف زعيم "كوريا الشمالية"

وأكدت هالة للصحيفة الألمانية أنها تعرضت للهجوم من بعض المتشددين في السعودية، ولكنها استمرت في تحقيق حلمها، مضيفة أن بعض النساء كانوا يخافون و يبتعدن عن ممارسة الرياضات العنيفة لعدم قبول أزواجهن أو أولياء أمرهن.

وأضافت نحن لا نفعل شئ خاطئ نحن نتعلم كيف ندافع عن أنفسنا، مؤكدة أن تلك التعليقات السخيفة التي تتردد على أذنها حتى الآن تلهمها التفاؤل لأنها تعتبر هذا جهل وخوف، وقالت أخيراً حصلنا على دعم من ولي العهد، الذى يساعدنا كثيرًا.

وقالت أن السعودية كانت مغلقة على ذاتها لحد، فكانت الرحلات السياحية منعدمة، باستثناء رحلات الحج إلى مكة والمدينة المنورة، وكانت هناك تفسيرات خاصة بالإسلام ، ولكن الآن هناك مسار جيد للانفتاح.

وأشارت إلى أن "بن سلمان" يجمع بين القوة وتحقيق الأحلام فقد كان وراء قرار إلقاء القبض على كبار المسؤولين والشخصيات العامة وأعضاء في العائلة المالكة في نوفمبر الماضي بتهمة الفساد، لتنظيف السعودية من الفساد وفي نفس الوقت يقود الإصلاحات بشكل كبير، فيفتتح دور السينما ، ويشجع على ظهور مغنيين البوب ، ويمنح النساء المزيد من الحقوق.

اقرأ أيضاً.. حماس تهاجم عباس: نرفض ممارساته الانتقامية

-صاحبة المطعم:

وفي سياق متصل قابلت الصحيفة "نورا المعمر" التي تنتمي للأسرة المالكة وكان حلمها إدارة مطعم ولكنها حرمت من ذلك للقوانين المتشددة، ولكن مع إصلاحات "بن سلمان" أستطاعت تحقيق حلمها وأفتتحت مطعمها الخاص الأول في السعودية الذي يقدم طعام نباتي.

نورا خلعت "العباءة" التقليدية و أرتدت القميص والبنطلون، وعملت كشيف فى مطعمها الخاص، بدلاً من حياة الرفاهية.

سافرت نورا إلى باريس، لدراسة فن "الماكياج"، وعادت في عام 2001 ، وسافرت مرة أخرى إلى كثير من بلدان العالم في عام 2014 للتدريب على فنون الطبخ، ولكنها لم تستفاد منهم إلا عقب انفتاح "بن سلمان".

"نورا" التى ترأس 15 رجلاً فى مطعمها، صرحت بأن كثير من نساء المملكة يعرفن العالم ، لكن العالم لا يعرفهن، موضحة أن النساء سيصبحن أكثر استقلالية بعد الانفتاح.

-رخصة سيارة:

كما قابلت الصحيفة "مريم" المرأة الا,لى التي حصلت على رخصة قيادة في السعودية، والتي أكدت أنها عادت من الولايات المتحدة بعد الانفتاح لأنها تحب السعودية وتريد العمل فيها و الإبداع فيها، وقد أعطي "بن سلمان" الفرصة لهم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إنجاز ريال مدريد| رقم قياسي جديد ينتظر الأهلي قبل مواجهة مازيمبي