اعلان

دفتر أحوال المحاكم اليوم.. أبرزها محاكمة حسن مالك في "الإضرار بالاقتصاد" ونظر بطلان انتخابات "الأهلى" وزيادة بدل العدوى للأطباء وإلغاء التعليم المفتوح

تشتعل أروقة المحاكم، اليوم الاحد، بالعديد من جلسات المحاكم الهامة التي تنظرها عدد من القاعات، وفي هذا السياق تنظر محكمة الجنايات تستكمل محاكمة حسن مالك و23آخرين في قضية "الإضرار بالاقتصاد"، إعادة أجراءات محاكمة متهمين بعنف كرداسة، و"القضاء الإداري" تنظر دعوى بطلان انتخابات النادى الأهلى، ونظر الطعن على حكم زيادة بدل العدوى للأطباء، نظر دعوى وقف قرار إلغاء التعليم المفتوح.

اقرأ أيضا : بعد 4 أشهر من المحاولات.. فتاة تتخلص من حياتها بطريقة بشعة

"الإضرار بالاقتصاد"

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، اليوم الأحد، مُحاكمة القيادي الإخواني حسن مالك، و23 آخرين، في قضية اتهامهم بالإضرار بالاقتصاد القومي، وتمويل الإرهاب.

كان أمر الإحالة قد نسب للمتهمين أنهم في غضون الفترة بين 2015 حتى الرابع والعشرين من سبتمبر 2017، أن المتهمين الأول والثانى توليا قيادة بجماعة إرهابية الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة التي كفلها الدستور والقانون، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، بأن تولت مسئولية اللجنة الاقتصادية المركزية التابعة لمكتب الإرشاد العام لجماعة الإخوان التى تهدف إلى تغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على رجال القوات المسلحة والشرطة ومنشآتهما والمنشآت العامة والإضرار بالاقتصاد القومى للبلاد، وكان الإرهاب من الوسائل التى تستخدمها هذه الجماعة في تحقيق أغراضها.

كما اتهمت النيابة المتهمين جميعًا ارتكبوا جريمة من جرائم تمويل الإرهاب، بأن أمدوا الجماعة موضوع الاتهام بالبند الأول بالأموال مع علمهم بما تدعو إليه من أغراض وبوسائلها في تحقيق ذلك.

واتهمت المتهمين من الثالث حتى الأخير انضموا إلى جماعة إرهابية بأن انضموا للجماعة، موضوع الاتهام الوارد بالنقد الأول مع علمهم بأغراضها وبوسائلها في تحقيق ذلك على النحو المبين بالتحقيقات، المتهمون الأول والثالث والرابع والحادية عشر حازوا مطبوعات تتضمن ترويجًا لأغراض الجماعة حال كونها معدة لاطلاع الغير عليها.

"عنف كرداسة"

تنظر الأحد الدائرة 5 ارهاب بمحكمة جنايات الجيزة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، إعادة أجراءات محاكمة المتهمين محمود صلاح فارس ومحمد نجاح احمد محمد جاد المقضى علية عقوبة بالسجن المشدد 10 سنوات غيابيا فى القضية المعروفه إعلاميا " بـ " احداث عنف كرداسة.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة وعضوية المستشارين محمد محمد النجدي وعبدالرحمن صفوت الحسيني وأمانة سر أحمد صبحي عباس.

وكانت المحكمة اصدرت حكمها بمعاقبة متهم بالسجن المشدد 15 سنه ومعاقبة 9 أخرين بالسجن 10 سنوات وبراءة اخر فى اتهامهم بالتجمهر واستعراض القوة وحيازة سلاح وذخير بدون ترخيص فى القضية المعروفة اعلاميا ب" احداث عنف كرداسة".

وكانت المحكمة اصدرت حكمها حضوريا على كلا من محمد إبراهيم محمد عبد الحميد بالسجن المشدد 15 سنه ومعاقبة عثمان عبد الفتاح محمد ومحمود صلاح محمد فارس و نجاح احمد محمد جاد وكمال محمد جمعة ومحمود سعيد الدوح ومحمد فرحات أبوروق ونجاح أحمد محمد جاد ومحمود السيد السيد عامر ومصطفى محمد بالسجن المشدد كما قضت حضوريا ببراءة محمود حنفى محمود السيد زايد.

"انتخابات النادى الأهلى"

تنظر محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، برئاسة المستشار سامى عبد الحميد، اليوم الأحد، الدعوى المقامة من وائل عوض ومحروس بدر، عضوى النادى الأهلى، والتى تطالب ببطلان انتخابات النادى الأهلى الأخيرة التى فاز بها الكابتن محمود الخطيب.

وقالت الدعوى التى حملت رقم 11421 لسنة 72 قضائية، إن سبب الطلب ببطلان الانتخابات هو عدم إدراج أسماء أعضاء الشيخ زايد فى الجمعية العمومية على الرغم من حصولهم على حكم قضائى رقم 30817 لسنة 71ق، واجب النفاذ، بمشاركتهم فى الجمعيات العمومية للنادى.

وكانت انتخابات النادى الأهلى أسفرت عن فوز محمود الخطيب برئاسة النادى وقائمته الكاملة، قبل أن تقام دعوى قضائية لبطلان إجراءاتها، وما ترتب عليها من قرارات، وهى ما تعتبر أول أزمة فى طريق المجلس الجديد.

"بدل العدوي للأطباء"

تنظر المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، اليوم الأحد، الطعن المقام من هيئة قضايا الدولة رقم 20293 لسنة 62 قضائية علّيا، ويطالب بإلغاء الحكم الصادر من محكمة القضاء الإدارى، بزيادة قيمة بدل العدوى للأطباء.

كانت الدائرة الثامنة موضوع بالمحكمة الإدارية العليا، قررت برئاسة المستشار حسن عبد الحميد البرعى فى جلسة 8 يونيو الماضى، التنحى عن نظر الطعن لاستشعار الحرج.

وأوصت هيئة المفوضين، بإلغاء حكم محكمة القضاء الإدارى، القاضى بإلزام وزارة الصحة بزيادة بدل العدوى، ليصبح ألف جنيه.

وقضت محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، فى 28 نوفمبر 2015، برئاسة المستشار سعيد النادى، بقبول الدعوى المقامة من الدكتور محمد خيرى عبد الدايم، نقيب الأطباء السابق، وتطالب بوقف تنفيذ وإلغاء القرار السلبى بالامتناع عن زيادة بدل العدوى الذى يحصل عليه الأطباء على مستوى الجمهورية ليصبح 1000 جنيه، اعتبارًا من تاريخ إقامة الدعوى مع ما يترتب على ذلك من أثار وفروق مالية.

"أحداث عنف كرادسة"

تنظر محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، اليوم الأحد، إعادة إجراءات محاكمة المتهمين محمود صلاح فارس، ومحمد نجاح أحمد محمد جاد في القضية المعروفة إعلاميًا " بأحداث عنف كرداسة.

يذكر أن المستشار محمد ناجي شحاته رئيس المحكمة، قالت في مستهل الجلسة السابقة في 7 أبريل الماضي، أن هيئة المحكمة تسلمت خطابًا من مدير مديرية أمن الجيزة، يفيد تعذر إرساله المتهمين لانشغال الأمن بتأمين احتفالات الإخوة المسيحين.

كانت المحكمة أصدرت حكمها بمعاقبة متهم بالسجن المشدد 15 سنه ومعاقبة 9 أخرين بالسجن 10 سنوات، وبراءة أخر في اتهامهم بالتجمهر واستعراض القوة، وحيازة سلاح وذخير بدون ترخيص في القضية المعروفة إعلامياً ب" احداث عنف كرداسة ".

"أحداث العدوة"

تستكمل محكمة جنايات المنيا، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم الأحد، سماع الشهود في محاكمة محمد بديع، مرشد جماعة الإخوان، و682 آخرين في القضية المعروفة إعلامياً بـ"أحداث العدوة".

وشهدت مدينة العدوة بمحافظة المنيا أعمال عنف وتخريب في 14 أغسطس 2013، تم خلالها اقتحام وحرق وسرقة ونهب مركز الشرطة، وقتل رقيب شرطة، واقتحام الإدارة الزراعية، والوحدة البيطرية، والسجل المدني، وذلك عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة.

"إلغاء التعليم المفتوح"

تنظر محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، اليوم الأحد، الدعوى المقامة من على أيوب المحامي، بصفته وكيلا عن ابتسام جمال سعيد، والتي طالب فيها بوقف قرار وزير التعليم، بإلغاء التعليم المفتوح، فيما تضمنه من تحويل الليسانس أو البكالوريوس من درجة أكاديمية إلى مهنية.

واختصمت الدعوى، التي حملت رقم 5815 لسنة 72ق، خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي، والبحث العلمي، والقائم بأعمال الجامعات، بصفتيهما.

ذكرت الدعوى في أوراقها أن قرار وزير التعليم يخالف مبدأ المساواة والحق في التعليم المكفول بالقانون والدستور.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً