اعلان

"القيصر" يعتلي عرش روسيا للمرة الرابعة.. 5 تحديات تواجه "بوتين" خلال رئاسته الجديدة.. الاتفاق النووي الإيراني وقضية سوريا أبرز النقاط

كتب : سها صلاح

أدى فلاديمير بوتين اليمين الدستورية، رئيسًا لروسيا، لفترة رابعة مدتها 6 سنوات، خلال مراسم تنصيبه في الكرملين، اليوم الثلاثاء.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أثناء مراسم تنصيبه لولاية رابعة إنه يدرك المسؤولية الكبيرة تجاه الشعب وروسيا، مشيرا إلى أن واجبه هو القيام بكل ما يمكن لازدهار ومستقبل روسيا،كما شكر المواطنين الروس على دعمهم الصادق الذي أظهروه له في الانتخابات الرئاسية.

وشدد على أنه يتعين على روسيا اتخاذ قرارات تاريخية ستحدد مصيرها للعقود المقبلة، مؤكدا أن المجتمع المدني الحر يجب أن يكون أساسا ثابتا لتطور روسيا.

ووصف بوتين الفترة الحالية بأنها عصر التغيير العاصف، داعيا لاستخدام كل الإمكانيات لحل القضايا الداخلية والقيام باختراق تكنولوجي ورفع نوعية الحياة في روسيا.

وأشار إلى أن تطوير التعليم والصحة وحماية الأمومة والطفولة سيكون من أهم مهام الدولة في السنوات المقبلة.

وتأتي "ولاية بوتين" الرابعة في وقت تنخرط فيه موسكو في صراعات متعددة، وقد استخدم الزعيم البالغ من العمر 66 عامًا ولايته الأخيرة لضم شبه جزيرة القرم من أوكرانيا في عام 2014 ، مما أدى إلى انتقاد الغرب، بالإضافة إلى ذلك، بالإضافة إلى تأييد الرئيس السوري بشار الأسد شن حملة عسكرية ، مما أثار غضب باراك أوباما ثم دونالد ترامب.

في عهده القادم ، وعد الرئيس بتحسين مستويات المعيشة في الداخل الروسي ، رغم أن المعلقين السياسيين يتطلعون إلى دوره المعزز في رقعة الشطرنج الدولية، حيث أن أمامه عدة تحديات:

-صفقة إيران النووية:

إن القضية الأكثر قرباً التي سيواجهها بوتين هي الصفقة النووية الإيرانية المتوازنة، وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد رفض خطة العمل الشاملة المشتركة في أكتوبر، بيد أنه سيتخذ قراراً نهائياً في 12 مايو، أي بعد خمسة أيام من تنصيب بوتين.

في وقت سابق ، في الأسبوع الماضي ، وافق بوتين والرئيس الفرنسي ، إيمانويل ماكرون ، على الحفاظ على الصفقة النووية الإيرانية بالكامل.

بالإضافة إلي ذلك في أبريل ، قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في حديث صحفي مشترك مع نظيره الصيني أن موسكو وبكين ستحاولان منع أي محاولة أمريكية لتخريب الصفقة النووية الإيرانية.

وسيفتتح فلاديمير بوتين ، الرئيس الحالي لروسيا ، يوم الاثنين لفترة رئاسته الرابعة ، في وقت تنخرط فيه موسكو في صراعات متعددة في الغزوة الدولية وحملة محلية ضد المعارضة.

وفي الآونة الأخيرة في مايو ، قال فلاديمير يرماكوف ، المدير العام لإدارة عدم انتشار الأسلحة والسيطرة عليها في وزارة الخارجية الروسية ، إن موسكو ستقترب أكثر من طهران ، إذا خرج ترامب من الصفقة النووية الإيرانية.

يوم الأربعاء ، بعد يومين من بدء ولاية بوتن الرابعة ، سيدعو رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى مناقشة خطة العمل المشتركة الشاملة، يوم الاثنين الماضي ، عقد نتنياهو عرضًا متلفزًا حول طموحات إيران النووية المزعومة تليها مكالمات هاتفية لقادة العالم ، بما في ذلك بوتين ، لكن الاجتماع القادم سيوضح موقف الكرملين في هذا الشأن.

يدعم بوتين الرئيس السوري بشار الأسد في محاولته للتخلص من المتمردين والجيش السوري الحر (FSA)، على الرغم من أن الأزمة السورية انطلقت من الربيع العربي في عام 2011 ، إلا أن روسيا تدخلت في السيناريو في سبتمبر 2015.

روسيا، واحدة من أكبر مصدري الأسلحة في العالم ، اقتربت من سوريا بسبب التصميمات العسكرية، وقال الكرملين إنه أنفق حوالي 500 مليون دولار على عمليته العسكرية في سوريا وأن نفوذه في مسرح الحرب ما زال يلعب.

-العلاقات مع الولايات المتحدة

كانت روسيا عدوًا تقليديًا للولايات المتحدة، منافسو الحرب الباردة يحملون أمتعة مريرة من التاريخ وتحت الشجاعة دونالد ترامب ، ومن المرجح أن تظل العلاقات متوترة.

كانت واشنطن وموسكو على الجانبين المتنافسين في مسرح الحرب السوري ، ومع أن الحرب الأهلية لا تبدو بعيدة المنال قريباً ، فإن البلدين سيبقيان في حالة صراع مع طرف ثالث، يمكن أن تصبح قضية التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية تحديًا كبيرًا لبوتين في مهمته الرابعة.

-الروابط الثنائية بين تركيا وروسيا

على الصعيد الدبلوماسي ، سيواجه بوتين تحدي إعادة الروابط مع تركيا التي يهيمن عليها المسلمون، اقتربت روسيا من تركيا بقيادة أردوغان في عام 2017 بعد أن أنهت عامين من الجمود عقب قيام تركيا بإسقاط طائرة حربية روسية في عام 2015. في ديسمبر 2017 ، اشترت تركيا أربعة أقسام من أنظمة الدفاع الجوي S-400 من روسيا ، بقيمة 2.5 مليار دولار ، واشنطن تعارض الصفقة.

-الاضطراب الاقتصادي:

على ما يبدو، أن روسيا دولة قوية اقتصاديًا ، إلا أنها تواجه تحديات على الصعيد المحلي، كان بوتين يتناول الطعام مع المستثمرين الأجانب لإغرائهم في روسيا ، ومع ذلك ، فإن الاعتماد على الهيدروكربون للنمو الاقتصادي آخذ في التناقص.

-علاقات متوترة مع الجانب البريطاني:

وإلى جانب الولايات المتحدة ، توترت العلاقات الروسية مع المملكة المتحدة بقيادة تيريزا ماي بعد الهجوم على العميل الروسي المزدوج سيرجي سكريبال وابنته.

وطردت موسكو 60 دبلوماسيا أمريكيا بعد الجدل وطلبت من بريطانيا أن تقلل من عدد الدبلوماسيين إلى 50 بعد طرد 23 من موظفيها.

بموجب الأوامر القانونية ، لن يتمكن بوتين من المنافسة للمرة الخامسة في عام 2024 ؛ عندما يتحول إلى 72، ومع ذلك ، حتى بعد تنصيبه يوم الاثنين ، سيواجه عددا كبيرا من القضايا،وبالنظر إلى ماضي زعيم الجبهة الشعبية لعموم روسيا ، المعروف بالأحرف الروسية الأولى ، يبدو أن بوتين قد يخوض التحديات دون هوادة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والترجي التونسي (0-0) في نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | الأهلى يواصل الضغط