اعلان

دفتر أحوال المحاكم اليوم.. أبرزها محاكمة العادلي في "أموال الداخلية".. وبديع وأعوانه في "فض رابعة".. واستئناف شيرين على حكم حبسها.. ومتهمي "أحداث الألف مسكن"

تشتعل أروقة المحاكم، اليوم الثلاثاء، بالعديد من جلسات المحاكم الهامة التي تنظرها عدد من القاعات، وفي هذا السياق تصدر محكمة الجنايات الحكم على 7 متهمين في قضية "أحداث الألف مسكن"، وإعادة محاكمة العادلي في الاستيلاء على أموال وزارة الداخلية، ومحاكمة بديع و738 متهما بقضية "فض اعتصام رابعة"، ومحاكمة "بديع" و12 آخرين في قضية "أحداث مكتب الإرشاد"، و أولى جلسات إعادة محاكمة العادلي في الاستيلاء على أموال وزارة الداخلية، والجنايات تستكمل محاكمة المتهم بذبح طبيب داخل عيادته بالساحل، والحكم في استئناف الفنانة شيرين على حبسها 6 أشهر.

اقرأ أيضا : تشييع جثامين ضحايا مذبحة الرحاب بمسقط رأسهم في الشرقية (صور)

"أحداث الألف مسكن"

تصدر محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار معتز خفاجي، اليوم الثلاثاء، حكمها في إعادة محاكمة 7 متهمين في أحداث عنف الألف مسكن.

تعقد الجلسة بعضوية المستشارين سامح سليمان، ومحمد عمار والسعيد محمود، وسكرتارية سيد حجاج، ومحمد السعيد.

وكانت المحكمة قضت في وقت سابق بالسجن 14 سنة غيابيًا على المتهمين، فيما قامت الأجهزة الأمنية بإلقاء القبض على المتهمين، وتم عمل إعادة إجراءات على الحكم الصادر.

ووجهت النيابة للمتهمين عدة تهم منها الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون، واستعراض القوة، والتظاهر بدون تصريح، واستعراض القوة بعدة مناطق بعين شمس.

"أحداث مكتب الإرشاد"

تنظر الدائرة 11 إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، اليوم الثلاثاء، إعادة محاكمة محمد بديع مرشد الإخوان، و12 من قيادات الإخوان في القضية المعروفة إعلامياً بـ "أحداث مكتب الإرشاد".

وأسندت النيابة لقيادات الجماعة الاشتراك بطريقي الاتفاق والمساعدة في إمداد مجهولين بالأسلحة النارية والذخائر، والمواد الحارقة والمفرقعات والمعدات اللازمة لذلك، والتخطيط لارتكاب الجريمة، وأن الموجودين بالمقر قاموا بإطلاق الأعيرة النارية والخرطوش صوب المجني عليهم، قاصدين إزهاق أرواحهم.

"فض رابعة"

تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، اليوم الثلاثاء، محاكمة محمد بديع مرشد الإخوان، و738 متهمًا في "فض اعتصام رابعة العدوية".

تعقد الجلسة برئاسة المستشار حسن فريد، وعضوية المستشارين فتحي الرويني، وخالد حماد، وسكرتارية ممدوح عبد الرشيد ووليد رشاد.

وأسفر فض الاعتصام عن مقتل 615 شخصًا، بينهم 8 من قوات الأمن، بحسب ما أعلنته لجنة تقصي الحقائق التي شكلها الرئيس السابق عدلي منصور.

والمتهمون في القضية عدد من كبار قيادات الجماعة، من بينهم عصام العريان، ومحمد البلتاجي، وباسم عودة، وعبد الرحمن البر، وصفوت حجازي، وأسامة ياسين، ووجدي غنيم، وعاصم عبد الماجد، وعصام سلطان، إضافة إلى طارق الزمر.

وقررت النيابة إحالة المتهمين للمحاكمة في أغسطس 2015، ووجهت لهم تهم ارتكاب جرائم "التجمهر واستعراض القوة والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والإتلاف العمدي وحيازة مواد في حكم المفرقعات وأسلحة نارية بدون ترخيص".

"الاستيلاء على أموال وزارة الداخلية"

تنظر محكمة جنايات الجيزة، اليوم الثلاثاء، أولى جلسات إعادة محاكمة حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق، وعدد من القيادات بوزارة الداخلية في قضية اتهامهم بالاستيلاء على المال العام بوزارة الداخلية والإضرار العمد به، بأكثر من 2 مليار جنيه، خلال الفترة من عام 2000 وحتى يوليو 2011.

كانت محكمة النقض ألغت في يناير الماضي الحكم الجنائي الصادر بمعاقبة حبيب العادلي بالسجن المشدد لمدة 7 سنوات، وأمرت بإعادة محاكمته في القضية أمام إحدى دوائر محاكم الجنايات غير التي سبق وأصدرت حكمها بإدانته.

وكانت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار حسن فريد، أصدرت منتصف أبريل 2017، حكمًا بمعاقبة حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق، ونبيل سليمان خلف رئيس الإدارة المركزية للحسابات والميزانية بوزارة الداخلية، وأحمد عبد النبي موج (كبير باحثين بالإدارة المركزية للحسابات والميزانية) – حضوريًا - بالسجن المشدد لمدة 7 سنوات لكل منهم، وإلزامهم برد مبلغ 195 مليونًا و 936 ألف جنيه بالتضامن فيما بينهم، وتغريمهم مبلغًا مساويًا بالتضامن فيما بينهم.

كما تضمن الحكم معاقبة كلًا من: محمد أحمد الدسوقي، وبكري عبد المحسن عبد السلام الغرباوي، وصلاح عبد القادر عفيفي محمد، وفؤاد محمد كمال إبراهيم عمر، وعادل فتحي محمد غراب، ومحمد ضياء الدين عبد اللطيف بكر – حضوريًا – بالسجن المشدد لمدة 5 سنوات، ومعاقبة نوال حلمي عبد المقصود حسن، وعلا كمال حمودة مبارز بالسجن المشدد لمدة 3 سنوات لكل منهما.

وألزمت محكمة الجنايات المحكوم عليهم الأول (حبيب العادلي)، والثالث والخامس والسابع والثامن والتاسع والعاشر والحادي عشر والثاني عشر، والثالث عشر، بأمر الإحالة، برد مبلغ 529 مليونًا و491 ألف جنيه، وتغريمهم مبلغًا مماثلًا بالتضامن فيما بينهم، كما ألزمت المحكمة المحكوم عليهم الثاني والثالث والخامس والسابع والثامن والتاسع والعاشر والحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر بأمر الإحالة، برد مبلغ 62 مليونًا و120 ألف جنيه بالتضامن فيما بينهم، وتغريمهم مبلغًا مماثلًا بالتضامن فيما بينهم، مع عزل المحكوم عليهم من وظائفهم، وإلزامهم جميعًا، وورثة كلا من جمال عطالله وسمير عبد القادر، بأداء مبلغ 100 ألف جنيه وواحد على سبيل التعويض المدني المؤقت لوزارة الداخلية (وزير الداخلية بصفته) بالتضامن فيما بينهم.

"استئناف الفنانة شيرين"

تصدر حكمة جنح مستأنف المقطم، اليوم الثلاثاء، حكمها في استئناف شيرين على حكم حبسها بقضية "تصريحات البلهارسيا".

كانت محكمة جنح المقطم برئاسة المستشار عمرو عبد الرحمن، قضت بمعاقبة المطربة شيرين عبد الوهاب بالحبس لمدة 6 أشهر وكفالة 5000 آلاف جنيه بتهمة الإساءة لمصر، في القضية المعروفة إعلاميا بـ "تصريحات البلهارسيا".

وطالب مقيم الدعوى بتطبيق نص المادة 102 مكرر. أ من قانون العقوبات والمضافة بموجب القانون رقم 122 لسنة 1957، والتي عدلت بقانون رقم 34 لسنة 70، والتي تنص على "يعاقب بالحبس وبالغرامة كل من أذاع عمدًا أخبارًا أو بيانات أو بث دعايات مثيرة، كان من شأن ذلك تكدير الأمن العام وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة وتكون العقوبة السجن".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً