اعلان

"بلتون": تراجع التضخم يدفع "المركزي" لتخفيض أسعار الفائدة

كتب : أهل مصر

توقع تقرير بحثى لشركة "بلتون" المالية القابضة، خفض أسعار الفائدة بنحو 100 نقطة أساس خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية الذي سيعقد يوم 17 مايو، مع استقرار عائدات أذون الخزانة

وأشارت «بلتون»، فى تقرير بحثى لها، اليوم الخميس، إلى ان مواصلة المعدل السنوي للتضخم اتجاهه الهابط في شهر أبريل، حيث انخفض من 13.3% في مارس إلى 13.1%، مما يتفق تقريبًا مع توقعات الشركة، بأن يسجل 13%، وذلك بدعم من انخفاض أسعار الأغذية من 11.8% في مارس 2018 إلى 11.1%. وعلى أساس سنوي، ظلت معظم البنود دون تغيير تقريبًا، باستثناء أسعار الملابس والأحذية التي ارتفعت بنسبة 5.6% مع حلول فصل الصيف.

اقرأ أيضا: "المركزي":انخفاض معدل التضخم السنوى لـ13.1% خلال أبريل

 والمحت «بلتون» إلى ان مواصلة معدل التضخم ارتفاعه على أساس شهري ، حيث تقدم إلى 1.5% مقارنة بـ 1% في مارس، يتوقف مع توقعاتها عند 1.4%. وذلك نتيجة ارتفاع أسعار الأغذية من 1.8% في القراءة السابقة إلى 2.4%، نتيجة زيادة الطلب المصاحبة لعطلات شم النسيم. نتوقع ارتفاع أكبر على أساس شهري خلال الشهرين المقبلين مع حلول شهر رمضان والأعياد.

وتوقعت «بلتون» خفض أسعار الفائدة بنحو 100 نقطة أساس خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية المقبل الذي سيعقد يوم 17 مايو، نظرًا لقدرة الحكومة على احتواء الضغوط التضخمية إلى الآن.

وفى السياق ذاته توقعت «بلتون» احتمالية لخفض آخر لأسعار الفائدة قبل نهاية العام المالي 2017/2018، قبل خفض الدعم، مؤكدةً فى الوقت ذاته رؤيتها باستقرار عائدات أذون الخزانة مع توفير الشركات والبنوك المحلية السيولة المحلية اللازمة لتوازن هدوء وتيرة الاستثمار الأجنبي.

وقالت :" رغم ظروف ارتفاع أسعار الفائدة بالأسواق الناشئة، بعد رفعها في الأرجنتين، نرى أن النظرة المستقبلية القوية لمصر واستقرار سعر الصرف يبررا استمرار وجود فرصة للاستثمار في أدوات الدخل الثابت، خاصة مع تنافسات العملة المحلية".

تابع المزيد:5 مخاطر تهدد بارتفاع معدلات التضخم في الفترة المقبلة (تقرير)

 

تجدر الإشارة إلى أن البنك المركزي اليوم الخميس، أعلن ، اليوم الخميس، انخفاض المعدل السنوي للتضخم العام ليسجل ‏‏13.1% في إبريل 2018 مقابل 13.3% في مارس من نفس العام.‏

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: اتصالات مصرية مع جميع الأطراف لإنهاء معاناة الفلسطينيين