اعلان

دفتر أحوال المحاكم اليوم.. أبرزها محاكمة بديع وجماعته في "فض رابعة" ونظر طعون "أوبر وكريم" و نظر اغتصاب طفل داخل حمام مسجد ومتهمي "بيت المقدس"

تشتعل أروقة المحاكم، اليوم السبت، بالعديد من جلسات المحاكم الهامة التي تنظرها عدد من القاعات، وفي هذا السياق تنظر محكمة جنايات القاهرة محاكمة المتهمين في "خلية طنطا الإرهابية"، و"الإدارية العليا" تنظر طعون "أوبر وكريم" على حكم منع نشاطهما في مصر، والجنايات تستكمل محاكمة بديع و738 أخرين في قضية "فض رابعة"، ومحاكمة عامل اغتصب طفلاً داخل حمام مسجد بالمقطم، ومتهمي "تنظيم بيت المقدس"، وعصابة "كابلات الموسكى".

اقرأ أيضًا..معرفة التطبيق الإكتروني للصم والبكم في عدة خطوات

عصابة "كابلات الموسكى"

تواصل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، السبت، محاكمة المتهمين بسرقة الكابلات بالموسكي.

كشفت تحقيقات النيابة في القضية رقم 10871 لسنة 2017جنايات الموسكي أنه في يوم 25 أكتوبر 2017، سرقة علاء. ع، سائق، وعلاء. هـ عامل، ومصطفى. أ نجار مسلح، ومنتصر بدر عامل، الكابلات المملوكة للشركة المصرية للاتصالات، وقطعوها مستخدمين منشاري وأجنة حديدية وعتلة حديدية.

"تنظيم بيت المقدس"

تستأنف محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، السبت، محاكمة 213 متهمًا من عناصر تنظيم "بيت المقدس"، لارتكابهم 54 جريمة، تضمنت اغتيالات لضباط شرطة، ومحاولة اغتيال وزير الداخلية السابق اللواء محمد إبراهيم، وتفجيرات طالت منشآت أمنية عديدة.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار حسن فريد، وعضوية المستشارين فتحي الرويني وخالد حماد، وسكرتارية أيمن القاضي، ووليد رشاد.

وأسندت النيابة العامة للمتهمين ارتكاب جرائم تأسيس وتولى القيادة والانضمام إلى جماعة إرهابية، تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على حقوق وحريات المواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، والتخابر مع منظمة أجنبية المتمثلة في حركة حماس "الجناح العسكري لتنظيم جماعة الإخوان"، وتخريب منشآت الدولة، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والشروع فيه، وإحراز الأسلحة الآلية والذخائر والمتفجرات.

"مسجد بالمقطم"

تواصل محكمة جنايات القاهرة، اليوم السبت، محاكمة عامل، بتهمة هتك عرض طفل داخل مسجد بالمقطم.

كانت نيابة جنوب القاهرة أمرت بإحالة عامل، اغتصب طفلا من ذوي الاحتياجات الخاصة داخل حمام مسجد بالمقطم لمحكمة الجنايات.

تعود أحداث الواقعة بتلقي قسم شرطة المقطم بلاغا من عامل أفاد فيه بتعرض نجله "م. ع" 16 سنة من ذوي الاحتياجات الخاصة، للاعتداء الجنسي على يد خادم المسجد، مشيرًا إلى أن نجله معتاد صلاة العشاء داخل المسجد، وعقب عودته إلى منزله وجد السائل المنوي على بنطاله، فكشف له الطفل أن عامل المسجد اعتدى عليه جنسيا.

وبسؤال المجني عليه، أفاد بأن المتهم "عبد العاطي" طلب منه دخول حمام المسجد، وطلب منه خلع بنطاله واعتدى عليه جنسيا عقب صلاة العشاء.

وتبين من التحريات والتحقيقات صحة الواقعة، وأن المتهم استغل خروج المصلين من المسجد واستدرج المجني عليه، واعتدى عليه جنسيا داخل حمام المسجد، وبعرض الطفل على الطب الشرعي ثبت تعرضه للاعتداء الجنسي من المتهم لتأمر النيابة بإحالته لمحكمة الجنايات.

"فض رابعة"

تستكمل محكمة جنايات جنوب القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، السبت، سماع مرافعة الدفاع في محاكمة بديع و738 متهمًا بقضية "فض اعتصام رابعة".

تعقد الجلسة برئاسة المستشار حسن فريد، بعضوية المستشارين وفتحي الرويني، وخالد حماد، وسكرتارية ممدوح عبد الرشيد، ووليد رشاد.

كانت قوات الأمن بالتعاون مع الجيش فضت اعتصامي رابعة والنهضة في 14 أغسطس 2013، بعد اعتصام استمر 47 يومًا اعتراضًا على عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان في يوليو 2013 بعد احتجاجات حاشدة على حكمه. وأسفر فض الاعتصام عن مقتل 615 شخصًا بينهم 8 من قوات الأمن، بحسب ما أعلنته لجنة تقصي الحقائق التي شكلها الرئيس السابق عدلي منصور.

وقررت النيابة إحالة المتهمين للمحاكمة في أغسطس 2015، ووجهت لهم تهم ارتكاب جرائم "التجمهر واستعراض القوة والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والإتلاف العمدي وحيازة مواد في حكم المفرقعات وأسلحة نارية بغير ترخيص".

طعون "أوبر وكريم"

تنظر الدائرة الأولى بالمحكمة الإدارية العليا، السبت، 4 طعون مقامة من شركتي أوبر وكريم المختصة بالنقل الجماعي، تطالب ببطلان الحكم الصادر بوقف نشاطهما في مصر.

وقرر المستشار سعيد القصير رئيس الدائرة الأولى بالمحكمة الإدارية العليا، في الجلسة الماضية تنحيه عن نظر الطعون الأربعة المقامة من أوبر وكريم، لكونه مستشارا لوزير الاتصالات، وإسنادها للعضو اليمين بالدائرة للفصل فيها .

واختصم الطعن رقم ٤٧٥٧٣ لسنة 64 قضائية علّيا، كلا من أصحاب الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري. وذكر أن امتناع الجهات الإدارية عن إصدار القرارات اللازمة لتوفيق أوضاع الشركتين حفاظا على حقوق العاملين بها، يشكل قرارا سلبيا بالامتناع مخالف لصحيح حكم القانون والدستور، مؤكداً أن استمرار ذلك الامتناع سيؤدى إلى زيادة نسبة البطالة في ظل الظروف التي تمر بها البلاد.

"خلية طنطا الإرهابية"

تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، السبت، إعادة محاكمة 7 متهمين بـ"خلية طنطا الإرهابية"، لاتهامهم وآخرين حكم عليهم، بتشكيل خلية إرهابية بمدينة طنطا، لاستهداف قوات الجيش والشرطة بالغربية.

تعقد الجلسة، برئاسة المستشار حسن فريد، بعضوية المستشارين وفتحى الرويني، وخالد حماد، وسكرتارية ممدوح عبد الرشيد ووليد رشاد.

كانت الدائرة 23 إرهاب بمحكمة جنايات شمال القاهرة، برئاسة المستشار حسين قنديل، قضت بأحكام ما بين الإعدام والسجن المشدد ضد المتهمين في 4 سبتمبر 2016.

وكشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا، أن المتهمين أنشأوا وأسسوا الخلية على خلاف أحكام القانون، بهدف الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحقوق والحريات العامة والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً