اعلان

تعرف على أنواع تورم العيون بالصيف وكيفية علاجها

يؤثر فصل الصيف على الإنسان بوجه عام، ويسبب الحساسية وجه خاص، وتعتبر العيون من أكثر الأعضاء الحيوية التى تتعرض إلى الحساسية، ومشكلة تورم العيون من المشاكل المنتشرة بين الشباب والمراهقين.

البكتريا والطفيليات هى السبب

مع ارتفاع درجة الحرارة، والرطوبة، تنتشر معها البكتريا والفطريات التي قد تصيب أجزاء محددة من الجسم، ويقول الدكتور كريم عبد السلام أخصائي طب وجراحة العيون، وتعتبر العين من أكثر الأعضاء حساسية التي تتعرض للإصابة بسبب انتشار تلك البكتريا، والتى قد تدخل إلى العين مسببه بعد من الأعراض تدل على وجود مشكلة العين.

مرض موسمي

ينتشر خلال هذا الوقت من الصيف عدة أنواع من أورام العين، ويخلط الكثيرين بين نوعين من الورم أو التجمعات الصديدية، أو ما يعرف باسم "الدمامل" التي تصيب العيون وهما حالتان تتشبهان بصورة كبيرة.

النوع الأول

أورام العيون هو أحد أنواع التحسس، وتتحدد خطورة هذا النوع حس مكان التى تنبت فيه الشعر، والنوع الأول، وهو الذي يظهر في منبت الشعر، ويحتوي هذا الورم على تجمع صديدي يطلق عليها pus.

ويمكن في تلك الحالة أن وصف العلاج المناسب لتلك الحالة، والذي يكون عبارة عن عقار توبرين قطرة مع توبرين مرهم عين، واستخدام "سيتسميك انتي بيوتيك" مثل هيبوتيك.

كما يجب إزالة الشعر بهذه المنطقة وخاصة حول الورم، لأن البكتريا التي تسبب هذا الورم تنمو في جدار الشعر.

النوع الثاني

أما النوع الثاني من أورام العيون والذي يكون شكل فقاعة لونها أحمر، وغالبا ما تكون جافة وتشعر عن لمسها بتكتل صلب فتسمي في هذه الحالة chalazion

وهذه الإصابة لها العديد من الأسباب ومنها العدوي بأنواع متعددة من البكتريا ويمكن علاج تلك الحالة من خلال إعطاء دواء سيتمسك انتي بيوتك أو انتي فنجال، ولكن يجب أن يكون العلاج تحت إشراف الطبيب، حيث أن تلك الإصابة قد تتسبب في إغلاق العين.

وعن طرق علاج تلك الحالة من خلال إجراء كمادات المياه الباردة، أو استخدام الجراحة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً