اعلان

بعد استقالة 51 نائبًا من "المصريين الأحرار".. جبهة نجيب ساويرس تشن الحرب على رئيس الحزب.. برلماني: نحسم الأمر اليوم.. وخبير دستوري: سيتم إسقاط عضويتهم

شهدت الساحة الحزبية، حالة من الجدل على مدار اليومين الماضيين، عقب إعلان استقالة 51 نائبًا من حزب المصريين الأحرار، للانضمام إلى حزب مستقبل وطن، ويأتي ذلك بالتزامن مع الصراعات المستمرة بالحزب بين جبهتي الدكتور عصام خليل، والمهندس نجيب ساويرس، فكلًاهما يبحث عن التفرد والسيطرة على قرارات الحزب، ولكن الصراعات المستمرة تلوح بالإدانة نحو الدكتور عصام خليل، نظرًا لخلافاته المستمرة مع أعضاء الحزب منذ نصر القفاص وزوجته وحتى النائب علاء عابد، كما أن تورطه بقضية نصب بالجمارك أساء لسمعة الحزب.

ولكن العجيب في الأمر أن الخبراء الدستوريين اجتمعوا على أن أي نائب يغير حزبه أو يتحول من مستقل لحزبي، يعرض عضويته بمجلس النواب للإسقاط والبطلان، ولكن هناك بعد التساؤلات عن اختيار الـ51 نائبًا بالتحديد حزب مستقبل وطن، ولكن الأمر بات ظاهرًا للجميع منذ إعلان رئيس الحزب عن مباحثات مع حملة "كلنا معاك من أجل مصر"، للانضمام للحزب، أي أن الحزب يحاول أن يتربع على عرش الساحة الحزبية، ولكن هل سيصل إلى مراده.. الأيام القادمة هى الفاصلة.

وإليكم هذا التقرير الذي يرصد كل ما تريد معرفته عن أزمة "المصريين الأحرار" مع الـ51 نائبًا ووضعهم الدستوري..

هاني شنودة يكشف سر استقالة الـ51 نائبًا من "المصريين الأحرار"

قال هاني شنودة، عضو الهيئة العليا بحزب المصريين الأحرار عن جبهة نجيب ساويرس، اليوم الثلاثاء، إن الـ51 نائبًا الذين استقالوا من حزب المصريين الأحرار وانضموا لحزب مستقبل وطن، تابعين لجبهة الدكتور عصام خليل، باستثناء النائب إبراهيم عبد الوهاب، فهو تابع لجبهة نجيب ساويرس، ولكنه أنكر ذلك الأمر.

وأضاف" شنودة"، في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أن جبهة نجيب ساويرس كادت أن تسيطر على حزب المصريين الأحرار، لذا لجأ الـ51 نائب إلى الانضمام لحزب مستقبل وطن، كي يضمنوا البقاء على الساحة السياسية، مشيرًا إلى أن الدكتور عصام خليل، هو المسئول عن تفكيك الحزب إلى جبهتين، مما أدى إلى ترك بعض النواب للحزب وتوقيع وثيقة الانضمام لحزب آخر، بالرغم من مخالفته للقانون.

وأكد عضو الهيئة العليا بالمصريين الأحرار، أن المنفصلين عن الحزب لن يؤثروا على استمرارية الحزب، وبالرغم من أن الحزب "وقع" إلا أن نجيب ساويرس "هيقومه تاني".

وفي نفس السياق، أعرب المهندس نجيب ساويرس، رجل الأعمال المصري ومؤسس حزب المصريين الأحرار، عبر صفحته على "تويتر"، عن استيائه وحزنه، نظرًا لتوقيع 51 نائبًا من المصريين الأحرار استمارة انضمام لحزب مستقبل وطن، قائلاً: "مأساة.. للأسف أتحمل المسئولية.. لكن الخيانة واردة من أيام يهوذا".

51 نائبا يحسمون أمر الاستقالة من "المصريين الأحرار" اليوم

ومن جانبه، أكد المهندس مجدي ملك، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، إنه لم يتقدم باستقالته حتى الآن لحزب المصريين الأحرار، مشيرًا إلى أن الـ50 نائبًا الآخرين التابعين للحزب سيعقدون اليوم، اجتماعًا، لحسم أمر استقالتهم من الحزب، والانضمام لحزب مستقبل وطن أم لا.

وأوضح" ملك"، في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أن المباحثات بشأن ترك الحزب، ما زالت مستمرة، لافتًا إلى أنه في حال الوقوف على قرار الاستقالة من الحزب سيتم الإعلان عن استقالتهم خلال مؤتمر صحفي احترامًا منهم وتقديرًا لحزب المصريين الأحرار.

انضمام الـ51 نائبًا لـ"مستقبل وطن"يخالف الدستور

ومن جهة أخرى، أكد الدكتور محمد الذهبي، أستاذ القانون الدستوري، اليوم الثلاثاء، أن الـ51 نائبًا الذين أعلنوا عن تقديم إستقالتهم من حزب المصريين الأحرار، وتوقيعهم على وثيقة انضمام لحزب مستقبل وطن، يعد إجراء غير قانوني ويخالف الدستور المصري.

وأوضح" الذهبي"، في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أن نص الدستور يمنع تغيير انتماء وصفة النائب من حزب لآخر، وأيضًا لا يجوز نقل النائب من مستقل إلى حزبي، متابعًا أنه في حال ثبوت انضمام الـ51 نائبًا لحزب مستقبل وطن، سيتم إسقاط وبطلان عضويتهم من البرلمان، دون أن يتم محاكمتهم قضائيًا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مواعيد مباريات اليوم الجمعة 3- 5- 2024 والقنوات الناقلة