اعلان

رمضان في غزة.. "الفلسطينيون يفطرون على الحجارة".. ويدفنون شهدائهم في السحور.. ومصر تفتح معبر رفح طوال الشهر الكريم لتخفيف المعاناة

كتب : سهاصلاح

كان من المقرر أن يصل شهر رمضان المبارك إلى غزة في الوقت الذي تعم فلسطين احتجاجات مستمرة التي ردت عليها قوات الأمن الإسرائيلية بالقوة المميتة ، مما أثار غضباً دولياً بسبب إراقة الدماء.

تم تحديد موعد رمضان من التقويم القمري ، وكان من المقرر في البداية أن يبدأ مساء الثلاثاء ، مما يعني أنه سيتزامن مع الذكرى السنوية للنكبة ، المصطلح باللغة العربية "الكارثة" التي تشير إلى النزوح الجماعي للفلسطينيين في أعقاب تأسيس عام 1948 لإسرائيل والحرب مع الدول العربية المجاورة التي تلت ذلك على الفور، كما وصلت بداية الشهر الكريم بينما أبلغت وزارة الصحة في غزة عن مقتل 60 فلسطينياً وإصابة 2770 آخرين في اليوم السابق من قبل القوات الإسرائيلية، التي ردت على المظاهرات ضد افتتاح السفارة الأمريكية في القدس ، وهي مدينة مقدسة يطالب بها الإسرائيليون. والفلسطينيون.

بدلاً من الاحتفال بشهر رمضان، قام العديد من الفلسطينيين بدفن موتاهم في أعقاب أكثر الأيام دموية في غزة منذ حرب عام 2014 بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) ، التي تسيطر على الأراضي التي تتمتع بالحكم الذاتي على حدود مصر وإسرائيل ، كما أسوشيتد برس.

وواصل آخرون الاحتجاج على التسلح بالحجارة وإحراق الإطارات حيث أفادت التقارير أن إسرائيل قتلت اثنين على الأقل من المتظاهرين خلال "مسيرة العودة" يوم الثلاثاء.

دافعت إسرائيل عن أفعالها ، حيث قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه من الضروري لكل دولة أن تحمي حدودها وأن تلقي باللائمة على حماس في التحريض على الاضطرابات. وأيد البيت الأبيض الموقف الإسرائيلي عن كثب ، قائلاً إن " حماس مسؤولة " عن حصيلة القتلى الفلسطينيين ، ورفضت تقارير تشير إلى خلاف ذلك على أنه "محاولة دعائية".

العديد من الدول الأخرى اختلفت مع ذلك، وطردت تركيا سفيرها الإسرائيلي وسحب جنوب إفريقيا مبعوثها الخاص إلى إسرائيل.

استدعت كل من أيرلندا وبلجيكا سفيرتيهما الإسرائيليين بشأن الرد المميت على المظاهرات ، وعقد مجلس الأمن جلسة طارئة . وردد نيكي هالي سفير الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة نتنياهو قائلا إن إسرائيل تحاول الدفاع عن حدودها.

وكان قرار ترامب بتحريك السفارة الامريكية من تل أبيب إلى القدس، ما أدى إلى انهيار عقود من الوضع الراهن والاختراق بسياسة واشنطن التقليدية، قد تم إدانته في قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الصادر في ديسمبر والذي مر 128-9.

ومع اندلاع العنف، صعدت حماس حملتها ضد إسرائيل، داعية السلطة الفلسطينية التي تسيطر على الضفة الغربية لإلغاء اتفاقيات أوسلو في التسعينيات والفلسطينيين إلى تنظيم انتفاضة ثالثة أو "انتفاضة".

تشكلت حماس ، الحليف الوثيق للإخوان المسلمين ، في ثمانينيات القرن الماضي بعد فترة وجيزة من اندلاع الانتفاضة الأولى ، وكانت متوغلة بشدة في الانتفاضة الثانية في أوائل العقد الأول من القرن الحالي، لديها مجموعة علاقات مع كل من إيران والسعودية، لكنها تعتبر منظمة إرهابية من قبل إسرائيل والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وسيطرت على غزة في صراع عام 2007 الذي أعقب انتخابات مثيرة للجدل في عام 2006 وقسمتها من السلطة الفلسطينية التي يديرها حزب فتح اليساري.

وفي سياق متصل، قال يعقوب أبو إبراهيم ، المتحدث الرسمي باسم صندوق إبراهيم، «هذا العام ، هناك العديد من الحملات لجمع الأموال لسكان قطاع غزة«، "على وسائل التواصل الاجتماعي ، ويستمر الناس في السؤال: كيف يمكننا أن نكون سعداء بينما يتم قتل سكان غزة؟"

من جانبه ، قال رئيس بلدية طيبة طيب شعث منصور ، إن مهرجان "السوق الرمضانية" الذي يستمر 10 أيام سيبدأ مع ذلك يوم الخميس.

خلال شهر رمضان ، يحضر عشرات الآلاف من المسلمين الصلاة في المسجد الأقصى في القدس ، مع مئات الحافلات التي تنقل الرجال والنساء والأطفال إلى المسجد ،ويقولأبو راس: "إن الصيام يعلمنا أن نتحلى بالصبر والتسامح. والحقيقة أننا لا نضع أي شيء في أفواهنا - لا الطعام ولا الشراب ولا أي شيء آخر - يعلمنا عن ضبط النفس".

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قال، إنه أعطى أمراً بفتح معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة طوال شهر رمضان المبارك.

نقلا عن العدد الورقي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
نتنياهو: سندخل رفح لاستئصال حماس سواء تم التوصل إلى اتفاق أم لا