اعلان

دفتر أحوال المحاكم اليوم.. أبرزها محاكمة المعزول وأعوانه في "اقتحام السجون" وطعن متهمي "اقتحام قسم التبين" و دعوى تطالب قطر بالاعتذار للشعب المصري

تشتعل أروقة المحاكم، اليوم الخميس، بالعديد من جلسات المحاكم الهامة التي تنظرها عدد من القاعات، وفي هذا السياق تنظر محكمة الجنايات محاكمة مرسي و27 آخرين في قضية "اقتحام السجون"، ومحاكمة 4 متهمين بسرقة "كابلات تليفونات الموسكى"، وطعن 37 متهما بقضية "اقتحام قسم التبين"، ودعوى شطب منظمات ومراكز حقوقية تهاجم مصر، و دعوى تطالب قطر بالاعتذار للشعب المصري، ودعوى إلغاء قرار الأوقاف بمنع إذاعة "تراويح رمضان".

"اقتحام السجون"

تنظر الدائرة 11 ارهاب بمحكمة جنايات جنوب القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، اليوم الخميس، إعادة محاكمة الرئيس الأسبق محمد مرسي وآخرين من قيادات جماعة الإخوان الإرهابية، على رأسهم محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان، و26 متهمًا آخرين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ "اقتحام الحدود الشرقية " خلال ثورة 25 يناير.

والمتهمون في هذه القضية هم الرئيس الأسبق محمد مرسي و27 من قيادات جماعة الإخوان، على رأسهم رشاد بيومي ومحمود عزت ومحمد سعد الكتاتني وسعد الحسيني ومحمد بديع عبدالمجيد ومحمد البلتاجي وصفوت حجازي وعصام الدين العريان ويوسف القرضاوي وآخرون، وعناصر من حركة حماس الفلسطينية، وحزب الله اللبناني.

تأتي إعادة المحاكمة بعدما ألغت محكمة النقض الأحكام الصادرة من محكمة الجنايات بإعدام مرسي وبديع وآخرين.

وتعود وقائع القضية إلى عام 2011 إبان ثورة يناير، على خلفية اقتحام سجن وادي النطرون والاعتداء على المنشآت الأمنية.

"الاعتذار للشعب المصري"

تنظر الدائرة الأولى مفوضين بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدول، اليوم الخميس، دعوى مطالبة قطر بالاعتذار للشعب المصري، والتعويض عن جرائمها في حق مصر.

وقال المحامي حميدو جميل، في دعواه التي حملت رقم 52174 لسنة 71 قضائية، إن بعد تكشف الدور القطري في التآمر على مصر واحتضانها للجماعات الإرهابية ودعمها لها بالمال والسلاح يعد جريمة ضد الإنسانية وانتهاك صريح لقواعد القانون الدولي التي تحظر على الدول التدخل في الشئون الداخلية لدولة أخرى.

وأضاف "حميدو" أن قطر تعمل على زعزعة الأمن والاستقرار الداخلي، ومن حق مصر أن تتخذ كل وسائل التقاضي الدولية ضد قطر لمحاسبتها على جرائمها ضد مصر ومطالبتها بتعويضات مادية عما لحق مصر من أضرار.

"تراويح رمضان"

تنظر الدائرة الأولى مفوضين بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، اليوم الخميس، الدعوى المقامة من السيد حامد محمد ومحمود عطية المحاميان، التي تطالب بوقف قرار وزير الأوقاف بمنع إذاعة القرآن الكريم من المساجد قبل وبعد الأذان وتواشيح الفجر.

واختصمت الدعوى رقم 49077، وزير الأوقاف بصفته، وذكرت أن قرار وزير الأوقاف بمنع إذاعة صلاة التراويح بشهر رمضان مخالف للقانون والدستور.

كان د. جابر طايع، وكيل وزارة الأوقاف، أكد أن كل مساجد مصر في جميع أنحاء الجمهورية ستقام بها صلاة التراويح خلال شهر رمضان المقبل، لافتًا إلى أن قرار وقف استخدام مكبرات الصوت الخارجية في المساجد أثناء الصلاة هو إجراء تنظيمي بحت.

"اقتحام قسم التبين"

تنظر محكمة النقض برئاسة المستشار أحمد عبد القوي، اليوم الخميس، الطعن المقدم من 37 متهمًا على الأحكام الصادرة ضدهم في قضية "اقتحام قسم التبين".

وكانت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، قضت في 5 نوفمبر 2016، بالسجن المشدد 15 سنة على 21 متهمًا، والسجن المشدد 10 سنوات على 15 متهمًا، والمشدد 7 سنوات على 11 متهمًا، وإلزام المحكوم عليهم بدفع 10 ملايين و101 ألف و79 جنيهًا قيمة التلفيات التي أحدثوها، ووضعهم تحت مراقبة الشرطة 5 سنوات بعد قضاء مدة العقوبة المقررة.

وأسندت النيابة للمتهمين عدة تهم، منها التجمهر والبلطجة والشروع في قتل عدد من ضباط وأفراد أمن قسم التبين، وإضرام النيران بمبنى القسم وحرق محتوياته، ومحاولة تهريب المسجونين، وحيازة وإحراز أسلحة نارية وبيضاء، والانضمام إلى جماعة على خلاف القانون.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً