اعلان

بوارج مخيفة وطائرات تحلق فوق رؤسهم.. "سكان الحديدة" يهربون إلى الريف.. واليمن يدخل النفق المظلم

صورة أرشيفية
كتب : سها صلاح

واصلت طائرات وسفن التحالف الذي تقوده السعودية، الخميس، قصف مواقع للحوثيين في الحديدة باليمن، لليوم الثاني على التوالي، سعياً للسيطرة على الميناء الرئيسي في اليمن، وسط تحذيرات أممية من التسبب في أزمة إنسانية كبيرة.

وقال سكان ومسؤولون في الجيش اليمني، الذي يحارب الحوثيين، إن التحالف ضرب أيضاً الطريقَ الرئيسي الذي يربط الحديدة بالعاصمة صنعاء في الشمال، لمنع وصول أي تعزيزات للحوثيين المدعومين من إيران، والذين يسيطرون على المدينتين.

يعتمد ثلث سكان اليمن على الحديدة من أجل الغذاء والمساعدات، إذا تضرر الميناء الحيوي ، يمكن للبلد أن يتقدم على حافة المجاعة على نطاق واسع.

من يقاتل في الحديدة ولماذا؟

تم السيطرة على المدينة الساحلية من قبل الحوثيين في اليمن منذ عام 2015، وهي مركز تجاري مهم ، ولكن منذ اندلاع الحرب ، أصبحت الحديدة شريان الحياة لليمن.

لقد كان الهجوم الجديد من جانب التحالف العربي الذي يدعم الحكومة اليمنية المنفية طال انتظاره.

ويشمل ثلاثة فصائل يمنية متحالفة مع الحكومة ، بالإضافة إلى القوات السعودية والإماراتية، ويوجد ما لا يقل عن 2000 جندي على مشارف المدينة وبدأت الغارات الجوية للتحالف.

يأمل الائتلاف في أن يؤدي استرجاع المدينة إلى فتح الطريق لاستعادة العاصمة صنعاء من المتمردين.

-لماذا تسمع الأمم المتحدة ووكالات الإغاثة المنبه؟

ما يقرب من 80% من واردات اليمن ، بما في ذلك الكثير من طعامها ، تدفقت عبر الحديدة حتى قبل اندلاع الحرب في عام 2015.

والميناء الآن هو الأنبوب الوحيد الذي يقدم المساعدات والبضائع في البلاد بفضل الحصار الذي تقوده السعودية على حدود اليمن ومجاله الجوي - لذا فإن أي ضرر قد يلحق به قد يؤدي إلى قطع الإمدادات الضرورية للغاية.

ويعتمد ثلثا سكان اليمن البالغ عددهم 28 مليون نسمة على مساعدات للبقاء على قيد الحياة ، ويعاني 8 ملايين منهم من انعدام الأمن الغذائي.

-ماذا حدث بعد ذلك؟

ستكون الحديدة أكبر معركة في حرب اليمن التي دامت ثلاث سنوات حتى الآن ، وأول معركة يمكن أن تتضمن حربا مستدامة في المدن - والتي تسبب خسائر فادحة في كل من القوات المقاتلة والمدنيين.

وحذرت الأمم المتحدة الأسبوع الماضي من أن ما يصل إلى 250 ألف من سكان المدينة البالغ عددهم 600 ألف نسمة في خطر.

قام الحوثيون بتعدين المدينة والمناطق المحيطة بها بشكل كبير ، الأمر الذي سيبطئ من تقدم الائتلاف.

ومن المأمول أن يستسلم المتمردون بسرعة ويتراجعوا إلى الجبال المحيطة ، ولكن هناك وعود بمنح القوات الحكومية "الجحيم في الجحيم" قبل القيام بذلك.

وحتى الآن ، نجح قصف التحالف في البلاد في ضرب البنية التحتية المدنية دون تمييز. ويشعر العديد من المراقبين بالقلق من أن الحديدة سوف تعاني أكثر من نفسه.

هل هناك أي فرصة يمكن تجنب القتال؟

ولا يزال المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن ، مارتن غريفيث ، يحاول التوسط للتوصل إلى اتفاق مع الجانبين للتأكد على الأقل من وضع الميناء تحت سلطة محايدة للأمم المتحدة خلال أي قتال.

وبينما تستمر المحادثات ، أعلنت أخبار الدولة السعودية في الساعات الأولى من يوم الأربعاء أن فترة التفاوض التي استغرقت 48 ساعة قد انتهت ، وأن الهجوم كان جارياً.

وحذر العديد من الجهات الفاعلة من أن الهجوم يمكن أن يعرقل محادثات السلام الشاملة ويجعل المكاسب العسكرية قصيرة الأجل غير فعالة.

في حين أن وزارة الخارجية الأمريكية حذرت دوما من هجوم على الحديدة ، في الأسابيع الأخيرة يبدو أن الخط قد خفف.

وقال بيان صادر عن وزير الخارجية الأمريكي ، مايك بومبيو ، يوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة تراقب الوضع عن كثب ، ولكنها لم تطلب صراحة من الإمارات العربية المتحدة تعليق الهجوم.

-البوارج في ميناء الحديدة باليمن:

بدأت قوات مدعومة من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة هجوما على مدينة الحديدة الساحلية اليمنية في وقت مبكر من يوم الأربعاء ، على الرغم من التحذيرات من الحكومات الغربية ومنظمات الإغاثة الدولية حول الأثر الكارثي الذي قد تخلفه المعركة على الأوضاع الإنسانية في البلاد. بلد.

وقصفت طائرات حربية وبوارج تابعة للتحالف الذي تقوده السعودية تدعم قوات الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا تحصينات المتمردين الحوثيين في المدينة الساحلية الرئيسية.

وفقا لتقارير في إيران ، تعرضت سفينة حربية إماراتية للضرب من قبل قوات الحوثي المدافعة ، مع بارجة أخرى الانسحاب من الصراع نتيجة لذلك.

قال الحوثيون إنهم قاموا بصرف هبوط بحري بالقرب من الميناء بواسطة قوات من السعودية والإمارات العربية المتحدة. وقال ضيف الله الشامي وهو عضو في المكتب السياسي للحركة لقناة "الميادين" التلفزيونية اللبنانية "التحالف السعودي لم يتقدم على الاطلاق في الحديدة".

أعلن القادة الميدانيون عن بدء الهجوم البري ، بعد أن زادت التعزيزات صفوف المجموعات المسلحة الموالية للحكومة حول الحديدة.

حتى بعد ظهر يوم الأربعاء ، تقدمت قوات الموالية لهادي إلى حوالي خمسة كيلومترات من مطار الحديدة ، وكانت هناك مواجهات مستمرة بين الحوثيين والقوات الموالية لهادي.

وقد أرسل الحوثيون مقاتلين ومركبات من مختلف أنحاء اليمن لتعزيز مواقعهم وهم مستعدون لمواجهة أي محاولات من قبل قوات التحالف أثناء تقدمهم نحو المدينة ، حسب المحلل السياسي الموالي للحوثيين محمد الديلمي في ميدل إيست آي.

وقال الديلمي يوم الاربعاء "الحديدة هي جبهة رئيسية وهي المنفذ الوحيد لليمن. لذلك لا يمكن ان يتخلى الحوثيون عن الحديدة."

ويقود العملية ، المعروفة باسم "النصر الذهبي" ، طارق صالح ، ابن أخ الرئيس السابق علي عبد الله صالح ، الذي قتل على يد الحوثيين بعد أن أدارهم.

وقالت منظمة ايد كير جروب انترناشيونال ان 30 غارة جوية ضربت المدينة صباح يوم الاربعاء.

وقالت جوليان فيلدويك مديرة منظمة كير للرعاية "بعض الناس محاصرون وأخرى أجبرت على ترك منازلهم. اعتقدنا أنه لا يمكن أن يزداد الأمر سوءا لكن لسوء الحظ كنا مخطئين."

نحن بالكاد نتجرد لعائلاتنا ، وبدلاً من تزويدنا بالطعام ، ستجلب الأطراف المتحاربة المعارك إلى وسط المدينة. أنا رجل أمي ، لكنني أدرك أن هذا السلوك غبي من جانب الأطراف المتحاربة

وقال باسم الجناني ، وهو صحفي يمني في أعقاب الهجوم في مسقط رأسه الحديدة عن كثب على الرغم من وجوده حاليا في مصر ، إن الغارات الجوية لم تتوقف منذ الصباح ، والعديد منها ضرب مناطق على الشريط الساحلي.

وقال جناني لـ "ميدل إيست إيثيل": "هناك جو من الخطر والخوف الشديد في هذه المناطق حيث يقوم التحالف بتطهير المقاتلين الأعداء ، ولا سيما منطقتي الشجيرة وناخيلا". "لا يزال الناس في منازلهم ولا يستطيع الناس مغادرة مركز حي الدريهيمي. الجو هو واحد من الإرهاب".

وكانت الإمارات العربية المتحدة ، أحد الأعضاء الرئيسيين في الائتلاف الذي يدعم حكومة عبد ربه منصور هادي ، قد حددت مهلة الثلاثاء لمغادرة المتمردين الحوثيين من المدينة في ظل المفاوضات التي تقودها الأمم المتحدة أو مواجهة اعتداء.

وقالت حكومة هادي في بيان نشرته وسائل الإعلام السعودية يوم الأربعاء إن جميع المناهج السياسية والسلمية لطرد الحوثيين من الحديدة قد استنفدت.

وأضاف أن الاستيلاء على المدينة الساحلية سيكون بداية "لتحرير" كل اليمن من المتمردين ، بما في ذلك العاصمة صنعاء.

السكان القادرين على الاستعداد للفرار من المدينة أو فعلوا ذلك بالفعل.

أحمد العبسي ، موظف في محطة مياه خاصة وأب لخمسة أطفال ، قال إنه ألغى خطط للاحتفال بنهاية شهر رمضان نتيجة لهذه العملية.

وقال لـ "ميدل إيست آي": "السلامة أكثر أهمية من أي شيء آخر ، لذا بدلاً من الاستعداد لاستلام العيد ، يستعد السكان بشكل جيد لإنقاذ أنفسهم من المعارك القادمة في المدينة".

"قرر بعض السكان العيش في قبو منازلهم ، والبعض الآخر قد فروا بالفعل من الحديدة ، ولكن بالنسبة لي سوف أسافر إلى صنعاء في الأيام القادمة ، حيث أعتقد أن هذا هو أفضل حل لإنقاذ أسرتي".

وقال أحد المتسوقين ، ويدعى عبد المجيد الريمي ، إنه يخشى من أن تستهدف الهجمات الجوية المخيمات التي تستضيف السكان النازحين ، وأنه ، بغض النظر ، لم يكن لديه المال للفرار من المدينة.

وقال الريمي: "إذا هربت من المدينة إلى المخيمات ، فسأكون هدفاً للهجمات الجوية ، لذا سأبقى في منزلي وسيحمي الله جميع الناس المحتاجين من المعارك".

"نحن لا نكسب عائلاتنا ، وبدلاً من تزويدنا بالطعام ، ستجلب الأطراف المتحاربة المعارك إلى وسط المدينة. أنا رجل أمي ، لكنني أدرك أن هذا سلوك غبي من جانب الأطراف المتحاربة".

وقال الجناني ، الصحفي اليمني في مصر ، إن سكان الحديدة كانوا خائفين من احتمال حدوث معركة مطولة ، حيث "ستؤدي الضربات الجوية والمعارك إلى تدمير الميناء ، الذي يعد العمود الفقري للحديدة وكذلك العديد من المناطق في الشمال". ".

واضاف "لقد جمع الحوثيون عددا كبيرا من مقاتليهم في المدينة وضواحيها". "لقد أحضروا عربات مدرعة ودبابات إلى المدينة. في هذه اللحظة قاموا بحفر خنادق وألغام أرضية متفرقة عند مدخل المدينة الساحلية".

-اليونسيف:

قال رئيس منظمة الأمم المتحدة للطفولة يونيسيف إن أي هجوم على ميناء الحديدة اليمني الرئيسي سيعمق واحدة من أسوأ أزمات سوء التغذية في العالم ويعرض حياة ما يقدر بنحو 300 ألف طفل للخطر .

قالت المديرة التنفيذية لليونيسف ، هينريتا فور، إنها "قلقة للغاية" بشأن التقارير المستمرة بأن القوات من الإمارات العربية المتحدة التي تشكل جزءاً من تحالف تقوده السعودية ضد المتمردين الحوثيين الذين يسيطرون حالياً على الحديدة ، يخططون لشن هجوم وشيك لإعادة السيطرة على مدينة.

تصاعد الصراع بين الجانبين منذ عام 2015 ، تاركاً نحو 75 في المائة من اليمنيين المحتاجين ، بما في ذلك حوالي 11 مليون طفل.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة ، أنطونيو جوتيريس ، يوم الاثنين ، للصحفيين في نيويورك إن "مفاوضات مكثفة" شملت مبعوثه الخاص إلى اليمن ، مارتن غريفيث ، كانت تجري ، ومن المأمول أن تمنع المواجهة العسكرية. قال الأمين العام للأمم المتحدة "آمل أن يكون من الممكن تجنب معركة الحديدة".

وفي حديث له يوم الإثنين ، قال مارك أنوك، رئيس مكتب الأمم المتحدة للإغاثة ، للمراسلين في مقر الأمم المتحدة إن "العشرات من موظفي الأمم المتحدة" ما زالوا في المدينة، بينما تعيد الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية الأخرى تشكيل وجودها ، فإن خطتنا ونيتنا وأملنا هو البقاء والإيصال. لدينا العشرات من الموظفين لا يزالون في الحديدة.

"يتم استيراد 90 في المائة من المواد الغذائية والأدوية التي يتم استهلاكها في اليمن و 70% من تلك الواردات تمر عبر الحديدة،ويعتمد سبعة ملايين شخص كليا على الغذاء كل شهر ، وأكثر من 7 ملايين شخص على المساعدات الأخرى ، من المنظمات الإنسانية ”، قال السيد لوكو ، وهو أيضا منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية.

وقال انه اذا كانت ميناء لإغلاق لأي فترة من الزمن، أو "لا تعمل على نحو فعال، فإن العواقب من الناحية الإنسانية تكون كارثية".

وقال في بيان لها السيدة فور أن وبصرف النظر عن 300،000 المعرضين للخطر في المدينة نفسها، "الملايين من الأطفال في جميع أنحاء اليمن تعتمد على السلع الإنسانية والتجارية التي تأتي من خلال هذا المنفذ كل يوم من أجل البقاء في حد ذاته."

واضاف "بدون وقود، حاسمة لضخ المياه، وصول الناس إلى مياه الشرب ستزيد من يتقلص، مما يؤدي إلى المزيد من حالات الإسهال المائي الحاد والكوليرا، وكلاهما يمكن ان تكون مميتة للأطفال الصغار"، وأضافت.

وحثت جميع أطراف النزاع "وكل من لديهم نفوذ عليهم ، على وضع حماية الأطفال فوق كل الاعتبارات الأخرى" قبل أن يستنتجوا: "يجب إعطاء السلام فرصة. أطفال اليمن لا يستحقون أقل ".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً