اعلان

بعد رفع حظر القيادة عن المرأة في السعودية.. 5 نساء تفوقن على الرجال في مجال حلبة سباق السيارات

كتب : سها صلاح

شكل رفع حظر القيادة عن المرأة في السعودية لحظة تاريخية لنساء المنطقة العربية؛ لكن حتى قبل هذا الحدث، لم تكتفِ بعض النساء العربيات بمنافسة الرجال في القيادة على الطرقات، بل انتصرن عليهم في السباق أيضاً.

ونجحت هؤلاء في المشاركة في مجال رياضة المحركات الآلية، وحتى المشاركة في بطولات سباق السيارات، كما امتهنت أخريات وظائف مثل تعليم القيادة، وقيادة سيارات الأجرة.

وكشف لموقع Rally Star الأميركي سلَّط الضوء على 5 نساء عربيات رائدات، تألقن وأصبحن سائقات سيارات سباق معروفات في الوطن العربي.

1-آمنة القبيسي:

ابنة سائق السباق الإماراتي خالد القبيسي الذي صنع تاريخاً لدولة الإمارات العربية المتحدة عندما أصبح أول إماراتي يتنافس في سباق 24 ساعة من سباق لومان الأسطوري في فرنسا مدعياً 2 من البوديوم. ومنذ ذلك الحين ، وضعت آمنة علامتها الخاصة في عالم السيارات الرياضية ، كونها أول امرأة إماراتية تشارك في رياضة السيارات مع أكاديمية ضمان للسرعة. بدأت الكارتينج في سن الرابعة عشر وكانت أول امرأة عربية تشارك في نهائيات RMC World Finals، بعد ذلك بعامين بدأت تتنافس دوليا على أعلى 10.

2-نور داود:

نور داوود هو متسابق فلسطيني في الشارع ، والسيدة الأولى في الشرق الأوسط. جزء من فريق السباق العربي النسائي "سيستر سيسترز" ، بدأ شغف نور في رياضة السيارات في سن مبكرة حيث جمعت سيارات لعب.

كانت دائما تحب الرياضة ولكن لم تشعر بأي رياضة بدنية على الإطلاق - حتى وجدت سباقات.

في عام 2009 شاركت في اختبار السرعة ، وانتقلت في عام 2011 إلى رياضة مختلفة ، انجرفت ، وشعرت أن هذا هو المكان الذي تنتمي إليه ولم تتراجع منذ ذلك الحين.

3-بيتي سعادة:

بالنسبة لبيتي سعادة ، فإن إثارة السباق هي في دمها. والدها وشقيقها من المتسابقين المشهورين في المكسيك وهم أصلاً من بيت لحم. أيضا جزء من فريق السباق الفلسطيني لأخوات السرعة ، بيتي هي شقراء ساحرة كانت تملك في السابق صفقة رعاية مع فرع محلي لشركة صناعة السيارات الفرنسية ، ولدت في المكسيك ، وتعيش الآن في رام الله بأحلام كبيرة في سباق الفورمولا 1.

4-يارا شلبي:

وقعت شلبي في حب القافلة أثناء التخييم ورحلات السفاري مع أشقائها عندما كانت طفلة. تعيش هذه الطفلة البالغة من العمر 30 عامًا حياة مزدوجة كأم تعمل أيضًا كمتخصص في تكنولوجيا المعلومات في أحد البنوك وكسائق حاشد فاز بمجموعة من الجوائز في السباقات ، حيث كانت واحدة من عدد قليل من النساء الذهاب وجها لوجه مع الرجال. في عام 2014 ، فازت بالمركز الأول في الفئة الوطنية في رالي مصر الفرعون الدولي كروس كونتري ، وقد فازت بالجوائز الأولى في كأس رالي الجونة ورالي الرمال لتحدي الصحراء والتحدي الصحراوي الفاروقي.

لم تحقق شلبي النجاح في صناعة يسيطر عليها الرجال فحسب ، بل فعلت ذلك من دون هيكل التدريب والتمويل الذي يسمح للسائقين الذكور بالتدريب والتحسين ، والآن وضعت نصب عينيها إنشاء مدرسة سباق للإناث فقط.

5-مرح زحالقة:

ومراح زحالقة هي شقيقة أخرى من مدينة جنين في الأراضي الفلسطينية المحتلة. وجدت شغفها بالسباق عندما كان عمرها 17 عامًا ، عندما اصطحبها أحد أفراد العائلة إلى سباق سيارات أوتوكروس ، وأخذها تأخذ سيارته من أجل الدوران حول المضمار وكان مدمنًا من تلك اللحظة.

"سيدات الأخوات" ، أول فريق قيادة لسباق الخيل في الشرق الأوسط. كما تم إعلان مراح "أسرع امرأة في فلسطين".

لقد أنفقت شبابها تحت حظر التجول والسيطرة العسكرية المشددة خلال الانتفاضة الفلسطينية الثانية ، ومعرفة أنها ستأخذ عزيمة لا تصدق من أجل تحقيق أحلامها - فعلت ذلك بالضبط.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً