اعلان

للسيدات.. كل ما يجب أن تعرفيه عن "حبوب منع الحمل"

تعتبر حبوب منع الحمل من الوسائل الشائعة لتنظيم الأسرة، لكنها محاطة بالكثير من الشكوك والخرافات، لذلك إذا اخترت هذه الوسيلة، فيجب أن تتعرف على مميزاتها، وأهم الآثار الجانبية لتلك الوسيلة، وكيف يمكن تناولها؟ ..

تتكون حبوب منع الحمل من هرمونين الاستروجين والبروجستين، الذي يعمل على منع التبويض، كما انه يعمل على وقف تحرك الحيوانات المنوية، مما يمنع وصولها إلى البويضة، كما يعمل على جعل بطانة الرحم غير قادرة على تقبل البويضة المخصبة، بحسب الدكتورة رحاب عبد الله استشارى أمراض النساء والتوليد بكلية طب جامعة الإسكندرية.

استخدامات أخرى

وتضيف أن هذه الحبوب قد يكون لها استخدامات أخرى غير منع الحمل ، وهى أن حبوب منع الحمل تسبب تقليل هرمون التيستوستيرون، مما يقلل من مستوى حب الشباب بالوجه، مشيرة إلى أن هذه الوسيلة تقوم بتثبيت مستوى ثابت هرمون الاستروجين والبروجستين، مما يمنع تقلبات الهرمونية، مما يقلل من أعراض متلازمة الحيض، مثل التقلبات المزاجية، والانتفاخ واحتباس السوائل بالجسم، كما تمنع حبوب منع الحمل تكون بطانة الرحم المهاجرة، التي تتكون خلال أيام الدورة الشهرية، ويقلل من كمية النزيف ويجعله أقل حجما وإيلاما.

وتشير أن حبوب منع الحمل، تعمل على تقليل مستوى هرمون الاستروجين قبل الدورة الشهرية، مما يتسبب فى تقليل حدوث الصداع النصفي، فضلا عن أن حبوب منع الحمل تعمل على تقليل الإصابة بسرطان المبيض، وتساهم فى تقليل حالات التهاب الحوض، ومتلازمة المبيض المتعدد.

طريقة التناول

وتوضح أن هناك عدة أنواع من تلك الحبوب، ولكل واحدة منها طريقة فى التناول والمواعيد، وغالبا فأنها تؤخذ حبة يوميا، لمدة 21، وهى قبل الدورة الشهرية مباشرة، وعدم الالتزام بمواعيد الدواء قد تسبب حدوث الحمل.

وتؤكد أنه فى حالة نسيان تناول الدواء لمرة فأنه ينصح بتناول حبيتين فى اليوم التالى، للتأكد من منع الحمل، أما فى حالة نسيان مرتين خلال أسبوع، فيمكنك تناول حبيتين ليومين متتاليين، أما إذا نسيت تناول الحبوب 3 مرات أو أكثر فعليك التحدث إلى الطبيب لإختيار وسيلة منع حمل أخرى مناسبة.

فى حالة تناول جرعة زائدة

وتضيف إذا تناولت المرأة جرعة زائدة، يمكن أن تنتج عنها بعض الأعراض الجانبية مثل الغثيان، تغير لون البول وظهور رائحة شاذة، الشعور بالتعب، النزيف المهبلي، قيئ، والصداع، تقلب المزاج، غالبا الجرعة الزائدة ليست مشكلة خطيرة، لكن إذا استمرت الأعراض فيجب أن تطلب الرعاية الطبية.

مشاكل خفيفة

وفى نفس السياق يوضح مدرس أمراض النساء والتوليد الدكتور عمرو حسن أن تناول حبوب منع الحمل قد ينتج عنها عدد من المشاكل الصحية الخفيفة مثل الغثيان والقيئ، الصداع، الشعور بالدوار، الانتفاخ، احتقان بالثدى، التهابات مهبلية، ظهور بقع داكنة بالجلد، انخفاض الرغبة الجنسية لدي المرأة، وعدم انتظام الدورة الشهرية، هذه الأعراض غالبا تكون فى البداية فقط، وتختفي خلال 3 أشهر، أما إذا استمرت لفترة أطول فيجب استشارة الطبيب.

ويضيف أن هذه الآثار الجانبية عادة ما تكون فقط في بداية العلاج، وإذا كانت هذه الأعراض مستمرة لأكثر من ثلاثة أشهر، عليك التحدث مع طبيبك حتى يمكن تغير نوع الحبوب، ولكن لا تتوقفِ عن تناول وسائل منع الحمل دون التحدث مع طبيبك أولا .

ويشير أن الأعراض الجانبية لحبوب منع الحمل تشمل، حدوث نزيف مهبلي بين الدورة الشهرية، وهو نزول دم قبل موعد الدورة الشهرية، وإذا استمر النزيف لمدة 3 أيام فيجب استشارة الطبيب، مضيفا أن تناول هذه الوسيلة قد يؤدى إلى تكبير حجم الثدي، مع إحساس الألم أحيانا، ويمكن تقليل حدة هذه الألم من خلال تقليل تناول الكافيين والملح، كما تتعرض الكثير من السيدات من زيادة الوزن خاصة في منطقة الصدر والفخذين والتي تنتج من احتباس السوائل في الجسم ، هذا بالرغم أنه لم يثبت علميا تسبب حبوب منع الحمل في زيادة الوزن، كما أنه قد يسبب تأخير الدورة الشهرية.

التدخين خطر

ويؤكد إذا كانت المرأة التي تتناول حبوب منع الحمل من المدخنات فأنها تعرض نفسها للعديد من المشاكل مثل السكتات الدماغية والنوبات القلبية، وجلطات الدم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً