اعلان

هل يعود محمد أبوتريكة إلى مصر بعد إلغاء إدراجه من قوائم الإرهاب؟.. نجم المنتخب السابق: مسامح من هاجمني وتطاول علي.. ورئيس محكمة جنايات الجيزة: هناك قرار آخر باعتباره إرهابيًا

أصدرت محكمة النقض، اليوم الأربعاء، حكمًا بقبول طعن اللاعب محمد أبوتريكة و1537 شخصًا آخرين على قرار محكمة الجنايات بإدراجهم على قوائم الإرهابيين بتهمة تمويل جماعة الإخوان، حيث ألغت قرار إدراج محمد أبوتريكة وآخرين على قائمة الإرهابيين لمدة 3 سنوات.

أول تعليق من محمد أبو تريكة على الحكم

وقال اللاعب محمد أبو تريكة عقب صدور الحكم، عبر صفحته الرسمية على "تويتر" :"مسامح الجميع.. من ساند ومن هاجم ومن تطاول ومن مدح، قلبي يسع ويعفو عن الجميع، ولكن أكثر البشر فرحًا بهذا اليوم ليس معي، فهو كان أكثر المتأثرين، رحمة الله، عليك أبي. مصر نحبك، بل نعشقك، أنت الروح والقلب".

وأثار قرار إلغاء إدراج محمد أبوتريكة من قوائم الإرهابيين العديد من التساؤلات فى الأوساط الشعبية والرياضية، لاسيما حول مدى إمكانية عودة محمد أبو تريكة إلى القاهرة، وهل هذا القرار يلغى إدارج أبو تريكة نهائيًا من قائمة النقض؟ فهناك الكثير من الاستفسارات التى تشغل بال الكثيرين.

محامي محمد أبو تريكة يوضح المزيد من التفاصيل حول القرار

في سياق متصل، قال محمد عثمان محامي اللاعب محمد أبو تريكة، نقيب محامي شمال القاهرة السابق، إن حكم النقض الصادر اليوم، بإلغاء قرار محكمه الجنايات بإدراج الاعب محمد أبوتريكة على قوائم الارهابيين الصادر فى 12-1-2017 هو الحكم الثالث على التوالى بعد حكمين واجبين النفاذ صادرين عن محاكمة القضاء الادارى لصالح محمد أبو تريكه بإلغاء التحفظ على أمواله.وأوضح في تصريح صحفي اليوم أن حكم النقض عنوان جديد للحقيقة المؤكدة ببراءة ساحة موكلنا من كل الإدعاءات التى سيقت ضده.وأشار إلي أنه على مدى أربعة سنوات كاملة لم تقدم السلطات المختصة ثمة دليل حقيقى، معتبر قانونًا يدين موكلنا عدا تحريات للشرطة لم تعزز بدليل آخر.وتابع قرار النقض الصادر اليوم لن يغيير مركز أبوتريكة القانونى حيث تم استباق حكم النقض من قبل السلطات المختصة بقرار إدراج جديد فى آواخر إبريل الماضى(بذات الإدعاءات ).وقال إنهم مستمرين فى إتخاذ جميع الطرق التى رسمها القانون للطعن على تلك القرارات واثقين من سلامة مركز موكلنا القانونى وقضاء محكمه النقض.وطالب السلطات المختصة بالكف عن تعقبه وملاحقته وتنفيذ الأحكام الصادرة لصالحه من جهات القضاء المختلفة إعمالاً لنصوص الدستور والقانون.

وفى وقت سابق، أوصت نيابة النقض في رأيها الاستشاري، بقبول طعون محمد أبوتريكة لاعب الأهلي، والمنتخب المصري السابق وقيادات من جماعة الإخوان على قوائم الإرهاب، والمتهمين وإلغاء قرار الإدراج، وإعادة نظر طلب الإدراج أمام دائرة جنايات أخرى مختصة غير التي أصدرت القرار المطعون فيه بإدراج أبو تريكة وباقي المتهمين الطاعنين.

رئيس محكمة يوضح تفاصيل الحكم الخاص بـ"محمد أبو تريكة"

فى المقابل، علق المستشار محمد الأعصر، رئيس محكمة جنايات الجيزة، إن إدراج محمد أبو تريكة على قوائم الإرهاب، لم يكن قرارًا واحدًا فحسب، إنما تم إدراجه مرتين، مرة بإدراجه 3 سنوات، والثانية 5 سنوات، مشيرًا إلى أن حكم محكمة النقض في تلك القضية بإدراج محمد أبو تريكة على قوائم الإرهاب مختلف تمامًا في مضمونها، وبالتالي فالحكم الصادر لن يكون له أية صلة بالقرار الجديد ولن يسري عليه.

وفي 30 أبريل الماضي، نشرت الجريدة الرسمية قراراً من محكمة جنايات القاهرة، بإدراج محمد أبو تريكة على قوائم الإرهاب للمرة الثانية و1529 على قائمة الإرهاب لمدة (5 سنوات)، ولم ينظر الطعن على القرار حتى الآن.

وأشار "الأعصر" في تصريحات لـ"أهل مصر" إلى أن آثار الإدراج على قوائم المنع من السفر وترقب الوصول، ومنع الأجنبي من دخول البلاد، وسحب جواز السفر أو إلغاؤه، أو منع إصدار سفر جديد، وفقدان شرط حسن السمعة والسيرة اللازم لتوانى الوظائف والمناصب العامة أو النيابية، وتجميد أموال الإرهابي متى استخدمت في ممارسة نشاطه الإرهابي تنطبق على المدرج تحت قوائم الإرهاب، بحسب ما جاء في المادة 7 من قانون الكيانات الإرهابية.

وأكمل رئيس محكمة الجنايات، أن هناك قراران صدرا من محكمة الجنايات بإدراج قائمتان على قوائم الإرهاب، وهو ما يستوجب التقدم بطعنين مختلفين أمام محكمة النقض، باعتبار أن الحيثيات التي تم الاستناد إليها لإصدار كل قرار تختلف تمامًا في ملابساتها عن الأخرى.

يذكر أن محكمة جنايات القاهرة، أدرجت، 1529 شخصًا على قوائم الإرهاب، بينهم لاعب كرة القدم السابق محمد أبو تريكة، للمرة الثانية، على قوائم الإرهاب لمدة 5 سنوات" والمنشور بالجريدة الرسمية بتاريخ 26 أبريل 2018.

وشملت القائمة عدد من الشخصيات العامة منها رجل الأعمال صفوان ثابت، إضافة إلى عدد كبير من قيادات الإخوان على رأسهم الرئيس الأسبق محمد مرسي، وأبناؤه، ومحمد بديع، ومحمد مهدي عاكف، وأبناؤهما، وخيرت الشاطر، وأبناؤه، وسعد الكتاتني، وباكينام الشرقاوي، والقاضي السابق وليد شرابي.

اقرأأيضا..محمد أبو تريكة يتصدر تويتر بعد قرار إلغاء إدراجه على قوائم الإرهاب

يذكر أن "أبو تريكة" و1528 متهمًا آخرين بينهم عدد من قيادات الإخوان على رأسهم محمد خيرت الشاطر، ومحمد سعد الكتاتني، أدرجوا للمرة الثانية على قائمتي الإرهاب والإرهابيين، 26 أبريل الماضي، لمدة 5 سنوات،بعدما عرضت نيابة أمن الدولة على محكمة جنايات جنوب القاهرة، مذكرة مؤشر عليها من النائب العام، يطلب فيها إدراج جماعة الإخوان المسلمين على قائمة الكيانات الإرهابية، وإدراج القياديين بها والمنتمين إليها الواردة أسمائهم بصدور هذا القرار على قوائم الإرهابيين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والفتح (1-1) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | ضغط من الهلال