اعلان

إيران تهدد بإغلاق "مضيق هرمز".. أميركا تُنذر طهران بعد تهديدها: سنحمي حركة السفن التجارية وفق القانون الدولي.. كيف ستواجه الدول العربية تلك الأزمة؟

كتب : سها صلاح

أعلن قائد الحرس الثوري الايراني محمد علي الجعفري عن "اننا سنغلق مضيق هرمز إذا اقتضت الضرورة"،وكانت قد ردت القيادة المركزية الأميركية على تهديدات إيران، قائلة: "نوفر مع شركائنا الأمن للمنطقة وسنوفر الحماية للملاحة عبر مضيق هرمز".

وكان الجنرال في الحرس الثوري الإيراني إسماعيل كوثري قد لفت يوم أمس إلى أنه "إذا منعنا من تصدير نفطنا فلن نسمح بخروج النفط من الخليج"، مشيراً إلى أن "20% من نفط العالم يمر من مضيق هرمز والعالم بحاجة له وأي تحرّك عدائي من أميركا سيكون له تبعات عليها،وأكد أن "التهديدات الإسرائيلية دليل ضعفهم أمام إيران ومحور المقاومة".

في سياق متصل، قال محللون أن بيان الرئيس الايراني حسن روحاني يوم الاربعاء الذي يهدد بتعطيل ممرات الشحن الدولية في مضيق هرمز يثبت مدى صعوبة الوضع الداخلي في البلاد.

كانت التعليقات ، بدلاً من ذلك ، تهدف إلى إرضاء المتشددين داخل إيران، حيث أوضحوا أن إيران لا تساعد نفسها من خلال إثارة التوتر في المنطقة وتبني "موقف المواجهة" مع الولايات المتحدة.

وقال أنوش إحشامي ، أستاذ العلاقات الدولية ورئيس كلية الشؤون الحكومية والدولية في جامعة درهام: "لقد أدلى الإيرانيون بهذه التصريحات من قبل ، وهو تكرار سابق ، ولا يساعد ذلك".

وأضاف إحشمي لصحيفة " جلف نيوز" في مقابلة: "صنع مثل هذه التهديدات لا يؤدي إلا إلى زيادة التوتر"، وكان يشير إلى تصريحات روحاني في الأيام القليلة الماضية عندما قال إن إيران ستقف بحزم ضد التهديدات الأمريكية لخفض مبيعات النفط الإيرانية ، قائلا "الأمريكيون يقولون إنهم يريدون خفض صادرات النفط الإيرانية إلى الصفر، هذا يدل على أنهم لم يفكروا في عواقبه،فـ 18.5 مليون برميل من النفط تنقلها ناقلات تمر عبر المجرى المائي كل يوم".

وفي وقت سابق ، حذر روحاني من أنه إذا أجبرت واشنطن الدول على التوقف عن شراء النفط الإيراني ، فإن طهران سوف تعطل شحنات النفط من الدول المجاورة.

وتشير التقديرات إلى أن حوالي 30% من النفط الخام المتداولة في البحار وغيرها من المنتجات النفطية تمر عبر مضيق هرمز ، بين عمان وإيران، في عام 2016 ، تشير التقديرات إلى أنه تم تصدير ما يقرب من 18.5 مليون برميل يوميًا عبر الممر الاستراتيجي.

ويتوجه معظم الخام الذي يتم تصديره عبر هرمز إلى آسيا والولايات المتحدة وأوروبا الغربية، ويسافر حوالي 30% من التجارة العالمية بالغاز الطبيعي المسال عبر القناة الضيقة.

وقال خطار أبو دياب من مجلس الجغرافيا السياسية ووجهات النظر الذي يتخذ من باريس مقرا له إن تعطيل الممرات الملاحية الدولية في هرمز هو "خط أحمر بأنهم (الإيرانيين) يمكن معاقبتهم إذا جرؤوا على تنفيذ تهديداتهم" يتم نقل 30 ٪

يزور روحاني حالياً دولاً أوروبية في محاولة لإنقاذ الصفقة النووية الموقعة في عام 2015 بين إيران والقوى الكبرى في العالم، بعد أن سحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الولايات المتحدة من الصفقة ، قائلاً إن هناك حاجة للتفاوض على حل جديد و "أفضل".

ومنذ ذلك الحين حذرت الولايات المتحدة الدول من أنها توقف وارداتها من النفط الإيراني بحلول الرابع من نوفمبر أو تواجه إجراءات مالية أمريكية.

وقال حسين كاظمبور أردبيلي محافظ إيران لدى منظمة أوبك إنه لا ينبغي استخدام النفط كسلاح أو لأغراض سياسية ، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية "شانا".

"مطالبة ترامب بعدم شراء النفط الإيراني ، وضغوطه على الشركات الأوروبية في وقت كانت فيه نيجيريا وليبيا في أزمة ، عندما انخفضت صادرات النفط الفنزويلية بسبب العقوبات الأمريكية ، عندما ازداد الاستهلاك المحلي السعودي في الصيف ، ونقل عنه قوله "لا شيء غير أذى الذات".

في هذه الأثناء ، يعتقد إيتشامي أن رحلة روحاني أوروبا أمر حيوي بالنسبة لمسيرته السياسية وبقاء حكومته،يعتقد الإيرانيون أن الاتفاق النووي يمكن أن يستمر بدعم من الصين وأوروبا وروسيا ضد الأمريكيين، مع مرور الوقت ، سيدركون أن هذا غير ممكن ، قال أبو دياب.

والتهديد الإيراني بإغلاق المضيق ليس جديدًا، خلال ما يسمى حرب الناقلات (1980-1988) كانت إيران تهدد بعرقلة أو إغلاقها بشكل دائم،تمكنت القوات البحرية الغربية من منع هذه النتيجة ، لكن كمية كبيرة من الناقلات وسفن النقل تأثرت خلال تلك الفترة. في العقد الأخير ، وقعت عدة مواجهات عسكرية ، إلى حد كبير بين سفن البحرية الأمريكية التي تقوم بدوريات في الخليج العربي وسفن البحرية الخفيفة التابعة للحرس الثوري الإيراني.

ومع ذلك ، أصبح هذا الأخير يشكل تهديدًا كبيرًا لحركة النقل البحري في المنطقة ، حيث أنه ليس من السهل جدًا اكتشافها ويمكنها السفر بسرعة عالية نسبيًا، لا ينبغي التقليل من قدرات القوات البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني.

المواجهة بين الدول العربية الأعضاء في منظمة الأوبك ، بقيادة السعودية والإمارات العربية المتحدة وإيران أبعد ما تكون عن المستحيل، يخضع النظام الشيعي لضغط هائل في الوقت الحاضر. مع اتفاق JCPOA على آخر ساقيه ، يجب على الحكومة الإيرانية أن تحفظ ماء الوجه ، ومن المتوقع أن تزيد الضغط على جيرانها في المنطقة رداً على تهديدات ترامب، منذ شهر مايو ، عندما انسحبت الولايات المتحدة من خطة العمل المشتركة ، طُلب من جميع الدول التي اشترت النفط الإيراني في السابق أن تنهي تعاملاتها مع نظام خامنئي.

وكررت واشنطن في الأيام الأخيرة أنه لا ينبغي لأي نفط أن يغادر إيران بعد الرابع من نوفمبر ، حيث ستصبح الحزمة الكاملة للجزاءات سارية المفعول، لقد غادر العملاء الآسيويون إيران بالفعل ، على الرغم من أن الصين مازالت تعلن رسمياً أنها لن توقف وارداتها وعملياتها النفطية الإيرانية، كما تحدت تركيا العضو في حلف الناتو علنا التهديدات التي تفرضها الولايات المتحدة بالقول إنها ستستمر في استيراد النفط والغاز من إيران.

أظهرت التقييمات العسكرية أن إغلاق مضيق هرمز ممكن. الهجوم على عدة سفن في نفس الوقت في المضيق سيغلقها لفترة طويلة من الزمن. ومع ذلك ، يتوقع المحللون أنه مع توفر الوسائل العسكرية للدول العربية والقوات البحرية الغربية في المنطقة ، فإن الإغلاق الكامل لن يستمر إلا لمدة شهر.

إذا اندلعت حرب شاملة ، فسيتم التعامل مع إزالة السفن المسيئة بسرعة معقولة. ومع ذلك ، فإن التهديد بمثل هذه المواجهة المباشرة ، واحتمال حدوث تداعيات غير متوقعة ، يزيد بشكل كبير من المخاطر الجيوسياسية في أسواق الطاقة.

من خلال استخدام النهج المتشدد ، أظهر روحاني ، مع خامنئي والحرس الثوري الإيراني في الخلفية ، للعالم النتيجة السلبية المحتملة إذا نفذت الولايات المتحدة عقوبات كاملة. تستخدم طهران نهج الجزرة والعصا. إن زيادة الاستثمار الأوروبي في قطاعات التنقيب والإنتاج في إيران سيساعد في تمويل اقتصاد البلاد المتعثر بينما يعطي المستثمرين الأجانب فرصة مغرية للفرص النفطية.

وفي الوقت نفسه ، من خلال الإبقاء على الالتزام بنسبة 100٪ ، يمكن لإيران أن تضمن الضغط الهبوطي على أسعار النفط في الأشهر المقبلة ، وهو أمر جيد للمستهلكين الأوروبيين، إيران ترسم سيناريو يوم القيامة الذي يشمل إزالة 100 بالمائة من صادراتها من النفط الخام والغاز ، الأمر الذي سيؤدي إلى نقص كبير في الإمدادات في الأشهر المقبلة.

إذا لم يكن هذا مقنعا بما فيه الكفاية لمنافسيها ، فإن العمل العسكري في الخليج العربي أو المنطقة الفارسية هو دائما خيار آخر لإيران، أثناء حديثه مع وسائل الإعلام الأوروبية ، خاطب روحاني نظراءه العرب.

إن إغلاق مضيق هرمز سيصعب على الاقتصادات العربية بشدة،لقد نسي الرئيس الإيراني فقط أنه سيضرب إيران بقوة ، وينظر إلى الوضع الاقتصادي الحالي والاضطرابات المدنية المتنامية في المدن الكبرى. ومع ذلك ، عندما يذهب كل شيء ، فإن الخيار العسكري يستخدم عادة لإنقاذ اليوم.

صرح مسؤولون أمريكيون بالفعل للصحافة بأن الولايات المتحدة وحلفائها الإقليميين سوف يحافظون على الحركة التجارية وحرية الملاحة في مكانها، وكما هو موضح بعد اجتماع أوبك - منظمة النوبك في فيينا ، تم توقيع الاتفاقية ، لكن المواجهة الكاملة تنتظر الظهور قريباً جداً، إن التهديد الإيراني المباشر الحالي هو مجرد نداء للاستيقاظ للجميع ، حيث إن إخراج ثاني أكبر منتج في منظمة أوبك ليس بالمهمة السهلة.

وثمة خيار آخر لم يناقش بعد على الإطلاق في وسائل الإعلام السائدة يستحضر قدرات إيران في ما يسمى بحلبة المياه الزرقاء. في الوقت الحاضر ، تشارك البحرية الإيرانية بالفعل في وحول ممر باب المندب ، بين اليمن والقرن الأفريقي. منذ عام 2013 قامت طهران بنشر وحدات جديدة في البحر الأحمر، رسمياً ، تم ذلك لحماية السفن الإيرانية من القرصنة ، لكن في الواقع تقوم سفن البحرية الإيرانية بدوريات في خليج عدن والبحر الأحمر.

في عام 2015 ، ذكر متمردو الحوثيين في اليمن أن البحرية الإيرانية قد انتشرت في شمال المحيط الهندي وخليج عدن، والسبب وراء ذلك هو إظهار قوته ، والتهديد بتعطيل حركة النقل البحري المحتملة في المنطقة، وقد حرض المسؤولون الإيرانيون بالفعل على أنهم سيستخدمون تواجدهم البحري في المنطقة في حالة الهجوم على إيران.

كما أن استخدام قوتها في منطقة خليج عدن / باب المندب يشكل تهديدًا لجيرانها العرب، سيتعين على جزء كبير من صادرات النفط والغاز المنقولة بحرا من منطقة الخليج المرور عبر هذه المنطقة لدخول قناة السويس، إن وجود نهج من جانبين لمواجهة أعداءها هو في متناول إيران.

ما مدى فعاليته غير واضح ، لكن أحد التأثيرات بالتأكيد هو أن أحجام صادرات النفط تواجه تهديدًا خطيرًا وأن أي إغلاق أو اضطراب في ممرات الشحن في الوقت الحالي سيؤدي إلى ارتفاع الأسعار.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً