اعلان

"المركزي" يمنح قبلة الحياة لـ"صغار المتعثرين".. مبادرة لتسوية مديونيات 3500 شركة و337 ألفاً من الأفراد لتحقيق التنمية الاقتصادية والمجتمعية

البنك المركزي المصري

أعلن البنك المركزي المصري عن إطلاق مبادرة لتسوية المديونيات المتعثرة للشركات بأرصدة أقل من عشرة ملايين جنيه، وكافة مديونيات العملاء من الأفراد غير شاملة أرصدة البطاقات الائتمانية وفقاً للمركز فى 31/12/2017، سواء المتخذ أو غير المتخذ ضدهم إجراءات قضائية مع البنوك المشاركة في المبادرة.

ويشارك تلك المبادرة عددا من البنوك المصرية الوطنية، والتي تستهدف خدمة الاقتصاد في تلك المرحلة الحرجة التي يمر بها، وهم البنك الأهلى المصرى، بنك مصر، بنك القاهرة، البنك المصرى لتنمية الصادرات، البنك العقارى المصرى العربى، البنك الزراعى المصرى، المصرف المتحد، بنك التنمية الصناعية والعمال المصرى.

وحدد البنك المركزي المستفدين من تلك المبادرة بأكثر من 3500 شركة و337 ألفاً من الأفراد، وهو ما نستعرضه خلال التقرير التالي:

قال يحيي أبو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلى، إن إجمالي العملاء الذين يستفيدون من مبادرة البنك المركزي، التي أطلقها مؤخرا بشأن إسقاط الديون عن المتعثرين بلغ نحو 1350 عميل، بإجمالى ديون بلغت نحو 700 مليون جنيه.

وأشار أبوالفتوح، إلي أن مشاركة البنك في تلك المباردة يأتي في إطار مساعدة في تنمية وتطوير الاقتصاد المصري خلال المرحلة المقبلة، حيث أنه مازل هناك دراسة للعديد من الحالات الأخري التي من الممكن أن تستفيد من تلك المبادرة عن طريق سدادهم المستحقات المالية بدون فوائد خلال المدة المحددة لتلك المبادرة، مقابل رفع الحظر عنهم والحذف من القائمة السلبية للبنك، والتنازل عن جميع القضايا المتداولة والمتبادلة بينهم في المحاكم وإبراء ذمة، وتحرير الضمانات المقدمة من العملاء.

وقال ماجد فهمي رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية، إن إجمالي عدد العملاء الذين يستفدون من مباردة البنك يصل لنحو 200 عميل، وفقا للمبادرة التي أطلقها البنك المركزي، بقيمة 350 مليون جنيه.

وأشار فهمي، أن المشاركة في تلك الاتفاقية يأتي من الدور الخدمي والتيسيري الذي يقدمه البنك للعملاء خلال المرحلة الحالية، وللمساعدة في عودة هؤلاء المتعثرين للعمل مجددا، والمساهمة في التنمية الاقتصادية والمجتمعية، وفقا لتوجهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأوضح أن تلك المرحلة تحتاج لتكاتف الجميع والوقوف بجانب الدولة، والمتعثرين من أجل تحقيق النهضة الاقتصادية والصناعية المستهدفة، ولتغير أوجة وخارطة الحياة الاقتصادية بشكل مهم.

وأكد من جانبه قال السيد القصير، رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي، أن عملاء البنك الزراعي هم الأكثر استفادة من تلك المبادرة، حيث يبلغ إجمالى الديون المتعثرة لدي البنك نحو3.5 مليار جنيه، لدي 127 ألف عميل متعثر، وذلك من إجمالي ديون نحو 16.8 مليار جنيه.

وأوضح القصير، أن الهدف من مشاركة البنك الزراعي لتخفيف العبء عن صغار العملاء الجادين فى السداد وإعادتهم لدائرة النشاط الاقتصادى، وتنمية ومساعدة الاقتصاد المصري على الإنطلاق خلال المرحلة المقبلة.

وتأتي مبادرة البنك المركزي والبنوك لإيجاد حلول من شأنها مساندة صغار العملاء الجادين ومساعدتهم علي النهوض من عثرتهم كجزء من دور القطاع المصرفي في برنامج الإصلاح الاقتصادي، من خلال حذف المقترض من القائمة السلبية، لدى البنك المركزى وكذلك لدى الشركة المصرية للاستعلام الائتمانى ( I- Score) وعدم سريان حظر التعامل عليه، فيما يخص هذه المديونية مع الإقرار عنه كعميل مبادرة لمدة ثلاث سنوات من تاريخ السداد.

نقلا عن العدد الورقي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والترجي التونسي (0-0) في نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | تبديلات هجومية للأهلي