اعلان

وداعاً للـ"لوكيميا".. تجربة جديدة لاكتشاف سرطان الدم قبل سنوات من ظهوره من خلال الحمض النووي

كتب : سها صلاح

بعد مرور سنوات كثيرة على حصد مرض "اللوكيميا" أعداد من المرضى، أكتشف الأطباء طريقة جديدة يمكن بها أكتشاف المرض بشكل مبكر من خلال الفحص النووي، حيث نقلت صحيفة "الأندبندت البريطانية" عن علماء في جامعة كامبردج، أن الحمض النووي "AML" قابلة للقياس حتى قبل 5 سنوات من ظهور المرض، و قام الأطباء بتجربة حيث تم رصد مرض "اللوكيميا" من خلال الاختبارات الجينية من عينات الدم.

ويأمل العلماء استخدام هذه التجربة لاختبار التدخلات لمنع المرض - الذي يمكن أن يتجسد دون سابق إنذار ويطالبون بمعالجات عاجلة لإنقاذ الحياة - من الظهور على الإطلاق،وقد اقترحوا أيضا وجود علامات مماثلة لأنواع أخرى من سرطان الدم التي تسبب ما يقرب من 5000 حالة وفاة سنويا في المملكة المتحدة.

ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من العمل قبل أن يكون برنامج الفحص الخاص بمكافحة غسيل الأموال فعالاً من حيث التكلفة ودقيقًا بما يكفي لمنع الأشخاص الذين تم إخبارهم بشكل خاطئ بأنهم معرضون للخطر.

وقالت الدكتورة جريس كولورد ، واحدة من أبرز الباحثين في الدراسة التي نشرت في المجلة ، إن "سرطان الدم النخاعي الحاد غالبا ما يظهر بشكل مفاجئ جدا لدى المرضى ، لذلك فوجئنا باكتشاف أن أصوله قابلة للاكتشاف أكثر من خمس سنوات قبل أن يتطور المرض، ويوفر هذا إثباتًا مبدئيًا أنه قد يكون من الممكن تطوير اختبارات لتحديد الأشخاص المعرضين لخطر كبير بتطوير مكافحة غسيل الأموال".

وتتسبب الطفرات في مصانع إنتاج خلايا الدم في النخاع العظمي في زيادة إنتاج العدلات والوحيدات ، وهي الخلايا التي تبتلع وتكسر الطفيليات والبكتيريا، كما يؤدي هذا الإنتاج الضخم إلى خلايا منتفخة ولا تعمل بشكل صحيح ، ويعني ذلك أن المصابين معرضون للعدوى بالإضافة إلى الكدمات والنزيف.

ويصبح مرض AML أكثر شيوعًا مع التقدم في العمر ، ولن يتمكن سوى واحد من كل خمسة مرضى في إنجلترا من البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات أو أكثر بعد تشخيصهم، معدلات البقاء على قيد الحياة منخفضة تصل إلى خمسة في المائة في أكثر من 65 سنة.

لاختبار ما إذا كان من الممكن الكشف عن التغيرات التي تؤدي إلى مثل هذه الحالة النادرة ، استخدم الباحثون عينات دم من 800 مريض في التحليلات الأوروبية في السرطان والتغذية (EpiC) التي بدأت في عام 1992،هذه المجموعة 124 من المشاركين وضعت AML.

من خلال فحص العينات للجينات المرتبطة بالمرض ، تمكنوا من إثبات أن المزيد من الطفرات كانت موجودة ، خاصة في المراحل المبكرة من العمر ، كلما زادت مخاطر ظهور مكافحة غسيل الأموال.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: اتصالات مصرية مع جميع الأطراف لإنهاء معاناة الفلسطينيين