اعلان

انفجار قرب مطار القاهرة يتصدر عناوين الصحف الغربية.. مصنع للمواد الكيميائية يصيب 12 شخصًا.. والديلي ميل البريطانية: ليس حادثًا إرهابيًا

كتب : سها صلاح

انفجار قرب مطار القاهرة الذي وقع الليلة الماضية في مصنع للكيماويات تصدر العديد من وسائل الإعلام الغربية، وكان المتحدث العسكري، العقيد أركان حرب، تامر الرفاعي، أكد أن الانفجار الذي سمع دويه، مساء أمس الخميس، بالقرب من مطار القاهرة، وقع في أحد مخازن شركة هليوبولبيس للصناعات الكيماوية لارتفاع درجات الحرارة.

كما شاركت السيارات الحديثة المعروفة باسم "الباندا" وتتسع لما يقرب من 20 طنًا من المياه، فضلًا عن قدرتها على الوصول إلى الارتفاعات الكبيرة للسيطرة على الحرائق بتقنيات حديثة.

"آي تي في" نيوز عن انفجار مطار القاهرة

قالت تقارير إن انفجارًا في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة الرئيسي أصاب ما لا يقل عن 12 شخصاً.

وقال متحدث باسم وزارة الداخلية ان رجال الاطفاء احتوا الحريق الذي تسبب فيه الانفجار في وقت متأخر من يوم الخميس في منشأة للتخزين.

لم تكن هناك تقارير عن أي حالة وفاة. وقال المسؤول إن الجرحى يعالجون في المستشفى،وأظهرت الصور التي تم نشرها عبر الإنترنت نيرانًا ضخمة ودخانًا كثيفًا يتصاعد في السماء،وقال المتحدث باسم الجيش تامر الرفاعي إن الانفجار جاء نتيجة "ارتفاع درجة الحرارة".

وصلت درجات الحرارة في القاهرة إلى 90 درجة مئوية (أعلى من 32 درجة مئوية) في الأيام الأخيرة - وهو أمر غير معتاد بالنسبة للعاصمة المصرية في الصيف،وقالت وزارة الطيران المدني إن الانفجار وقع خارج محيط المطار ولم تتعطل حركة الطيران.

"ايه أم 970" الأمريكي عن انفجار مطار القاهرة

قالت وكالة الأنباء الرسمية المصرية أن انفجارًا في مصنع للمواد الكيميائية بالقرب من مطار القاهرة الرئيسي اصيب ما لا يقل عن اثني عشر شخصا.

ونقلت الوكالة في وقت مبكر من يوم الجمعة عن مسؤول بوزارة الداخلية لم تذكر اسمه قوله ان رجال الاطفاء احتوا الحريق الذي تسبب فيه الانفجار في وقت متأخر من يوم الخميس في منشأة للتخزين.

لم تكن هناك تقارير عن الوفيات، وقال المسؤول إن الجرحى نقلوا للعلاج،وأظهرت الصور التي تم نشرها عبر الإنترنت نيرانًا ضخمة ودخانًا كثيفًا يتصاعد في السماء.

وقال المتحدث باسم الجيش تامر الرفاعي إن الانفجار جاء نتيجة "ارتفاع درجة الحرارة"، وصلت درجات الحرارة في القاهرة إلى 90 درجة مئوية، وانخفاض 100 درجة فهرنهايت في الأيام الأخيرة، وليس من غير المعتاد للقاهرة في فصل الصيف.

وقالت وزارة الطيران المدني إن الانفجار وقع خارج محيط المطار ولم تتعرض حركة الطيران لأي انقطاع.

ديلي ستار أكسبريس عن انفجار مطار القاهرة

أصيب 12 شخصاً في انفجار وقع بالقرب من المطار في العاصمة المصرية القاهرة، مع تصاعد أعمدة من الدخان من مكان الحادث ، وصور على نطاق واسع من الحادثة على وسائل الاعلام الاجتماعية.

نقلت رويترز عن مصادر أمنية قولها إن الانفجار بدا في هيكل يستخدم لتخزين الوقود، واتفق وزير الطيران المدني المصري يونس المصري على أن الانفجار وقع في خزانات وقود خارج محيط المطار،وقال ان الحركة الجوية في المطار "لم تتأثر".

وقال متحدث باسم الجيش المصري في وقت لاحق إن الانفجار جاء نتيجة ارتفاع درجات الحرارة بالقرب من الدبابات.

أفاد التليفزيون المصري الرسمي أنه تم السيطرة على اندلاع الحريق نتيجة للانفجار، وأن الدبابات تخص شركة خاصة لم يتم التعرف عليها.

أحد مستخدمي تويتر، ماثيو كيداس، قال: "عامل في المطار قال إنه انفجار في مستودع الوقود في مطار القاهرة".

"أتمنى أن يكون الجميع على ما يرام وأن يكون حادثاً بدلاً من اللعب الفاسد."

نيويورك بوست عن انفجار مطار القاهرة

انفجر خزان وقود في مطار القاهرة الدولي يوم الخميس ، مما تسبب في اندلاع كرة نارية ضخمة في الهواء.

وأظهرت الصور على وسائل التواصل الاجتماعي سحابة هائلة من النار بالقرب من المطار،تم تعليق جميع الرحلات مؤقتا بينما تم التحقيق في الانفجار.

وذكرت العربية أن الانفجار وقع بالقرب من مرفق تخزين الوقود الرئيسي بالمطار،كان سبب الانفجار قيد التحقيق.

قناة العربية عن انفجار مطار القاهرة

وسمع دوي انفجار بالقرب من مطار القاهرة في القاهرة مساء الخميس، حسب ما قاله سكان، وقالت المصادر الأمنية إن الانفجار كان في هيكل يستخدم لتخزين الوقود.

وقالت وكالة الانباء المصرية الرسمية ان 12 شخصا أصيبوا في حريق نجم عن انفجار وقع خارج مطار القاهرة.

وقال وزير الطيران المدني المصري إن الانفجار وقع في صهريجين لتخزين الوقود خارج محيط المطار. وأضاف وزير الطيران المدني أن الحركة الجوية في مطار القاهرة لم تتأثر بعد الانفجار ، وهو ما يتناقض مع تقارير سابقة غير مؤكدة.

من ناحية أخرى ، قال متحدث عسكري مصري إن الانفجار وقع بالقرب من خزانات الوقود خارج مطار القاهرة في مصنع للمواد الكيميائية وتسبب في ارتفاع درجات الحرارة.

وكان المسؤولون يحققون في الانفجار الذي يمكن سماعه عبر أجزاء كبيرة من المدينة وتم القبض عليه من قبل صانعي أفلام الهواة.

بيزنس إنسايدر الأمريكية عن انفجار مطار القاهرة

هز انفجار هائل المنطقة القريبة من مطار القاهرة الدولى مساء الخميس، وذكرت رويترز نقلا عن التلفزيون الحكومي أن الانفجار وقع في صهريج لتخزين الوقود خارج محيط المطار،سبب الانفجار لا يزال مجهولا.

على الرغم من التقارير الأولية التي تفيد بأن نشاط الطيران في مطار القاهرة قد تم تعليقه ، أكد وزير الطيران المدني المصري أن عمليات الطيران لم تتأثر،ووقع الانفجار في وقت ما قبل الساعة الحادية عشرة مساء بالتوقيت المحلي.

تظهر الصور المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي قمعًا كبيرًا من الدخان يرتفع فوق أفق القاهرة، لا توجد معلومات متاحة عن الإصابات أو الوفيات المحتملة.

روسيا اليوم عن انفجار مطار القاهرة

أصيب يقل عن 12 شخصا فى انفجار ضخم خارج مطار القاهرة الدولى، أظهرت الصور المشتركة على وسائل التواصل الاجتماعي أعمدة كبيرة من الدخان ترتفع في الهواء.

ويعتقد أن الجرحى هم موظفون في شركة هليوبوليس للصناعات الكيماوية ، التي تقع في منطقة عسكرية بالقرب من المطار الدولي، أصدر المتحدث باسم الجيش المصري العقيد تامر الرفاعي وجيزة بيان على تويتر، موضحا أن الانفجار ربما وقع بسبب "ارتفاع درجة الحرارة" في واحد من مرافق تخزين الوقود في الموقع.

وبحسب ما ورد تمكنت سلطات الدفاع المدني المنتشرة في الموقع من السيطرة على الحريق في أقل من ساعة،وهرعت سيارات الشرطة وأجهزة الأمن وسيارات الإسعاف إلى منطقة الحادث.

وقال وزير الطيران المدني المصري إن الانفجار وقع حوالي الساعة 10:30 مساء بالتوقيت المحلي في صهريجين لتخزين الوقود خارج المطار، كما نفى الوزير التقارير الأولية بأن الطيران في المطار تأثر.

في حين لم تتأثر الرحلات الجوية، وصف بعض الشهود حركة مرور السيارات داخل وخارج المطار بأنها "كابوس"، السلطات تحقق في الحادث.

ديلي ميل البريطانية عن انفجار مطار القاهرة

تصدر الانفجار الذي وقع الليلة الماضية في مصنع للكيماويات بالقرب من مطار القاهرة الدولي العديد من وسائل الإعلام البريطانية.

بدورها نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية تقريرا مصورا حول الحادث، سلطت فيه الضوء على دور الدفاع المدني في السيطرة على الحريق.

ونقلت عن التليفزيون المصري، قولها إن رجال الدفاع المدني تمكنوا من إخماد الحريق والسيطرة على الأوضاع في المصنع،وأكدت أنه حادث عادي وليس غرهابياً فلا داعي للخوف.

صحيفة الميرور البريطانية عن انفجار مطار القاهرة

صحيفة "ميرور" البريطانية نشرت تقريرا حول الانفجار بعنوان:" انفجار مطار القاهرة: الرحلات الجوية تتوقف عقب انفجار هائل في مصنع كيماويات أصاب 12 شخصا".

وقالت الصحيفة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإلكتروني إن 12 شخصًا أصيبوا في الانفجار الذي ضرب مصنعا للكيماويات قرب مطار القاهرة متسببًا في كرة لهب هائلة يمكن رؤيتها على بعد أميال.

وذكر سكان بالعاصمة المصرية أنهم سمعوا انفجارا ضخما قرب المطار في حوالي الساعة الحادية عشر مساء يوم الخميس، بحسب الصحيفة التي أشارت إلى بيان المتحدث العسكري العقيد تامر الرفاعي الذي عزا سبب الانفجار إلى ارتفاع درجات الحرارة. 

تليغراف البريطانية عن انفجار مطار القاهرة

تسبب انفجار في منشأة بتروكيماويات مصرية قرب مطار القاهرة في إصابة 12 شخصا يوم الخميس وأطلق كرة نارية ضخمة أشعلت أفق العاصمة لكنها لم تؤثر على الحركة الجوية في مركز شمال إفريقيا. 

ويمكن سماع الانفجار الليلي في المستودع الذي يبعد نحو ثلاثة كيلومترات من المطار عبر القاهرة، حيث يهز النوافذ وينطلق من أجهزة إنذار السيارات. 

وقال الجيش إن مستودعاً لشركة هليوبوليس للصناعات الكيماوية ، التي تملكها ، انفجر بسبب "زيادة في درجات حرارة الهواء".

لم يتضح على الفور ما هي المواد الكيميائية المخزنة في المنشأة، تقوم الذراع الإنتاجية للجيش بتصنيع كل شيء من الذخائر إلى الثلاجات. 

ونقلت صحيفة "الأهرام" الحكومية على موقعها الإلكتروني أن 12 شخصا على الأقل نقلوا إلى المستشفى. 

يقع مستودع تي بالقرب من المطار على المشارف الشرقية للقاهرة ، وكان هناك حالة من الذعر الأولي أن الانفجار وقع داخل محيط المركز الجوي المترامي الأطراف ، وهو ثاني أكثر المطارات ازدحاما في أفريقيا بعد مطار أو آر تامبو الدولي في جوهانسبرج، لكن وزارة الطيران قالت انه لم يتم تأجيل الرحلات. 

شددت مصر الأمن في مطاراتها وحولها في أعقاب قصف جزيرة إيزيل لطائرة روسية تحمل صانعي العطلات من منتجع شرم الشيخ في عام 2015. 

استأنفت روسيا رحلاتها إلى القاهرة، لكن ليس إلى شرم الشيخ، بعد تقييم إجراءات أمن الطيران الجديدة في مصر. 

من المرجح أن تستأنف بريطانيا رحلاتها إلى شرم الشيخ ، التي كانت في السابق وجهة سياحية شهيرة للسائحين البريطانيين ، عندما ترفع روسيا حظر سفرها في المنتجع.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً