اعلان

خسوف القمر 2018 يتحول لحديث الساعة .. و"فيس بوك" يحتفل بهذه الظاهرة الفلكية (صورة)

خسوف القمر

خسوف القمر 2018 ينتظره الجميع بشوق شديد، فقد احتفل اليوم موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، بظاهرة خسوف القمر، الذي سيكون ظاهرًا لسكان الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا والمحيط الهندي، حيث نشرت الصفحة الرئيسية لـ"فيس بوك"، صورة لخسوف القمر الذي سوف يحل على العالم اليوم، كما يغلب اللون الأحمر على القمر، ويعد خسوف القمر هذا هو الأطول في القرن الحالي، وسيمر القمر بثلاث مراحل، خسوف جزئي، ثم كلي، ثم جزئي مرة أخرى، ويظهر خلاله القمر داميًا وهي ظاهرة فلكية عندما يبدو لون القمر أحمر على إثر دخوله ظل الأرض، وتحولت ظاهرة خسوف القمر 2018 إلى حديث الساعة بين جميع الأواسط وخاصة بين رواد السوشيال ميديا الذين أطلقوا العديد من المنشورات احتفالًا بظاهرة خسوف القمر 2018.

اقرأ أيضًا.. ملكة "سناب شات" تقع فريسة لإحدى صورها

معنى خسوف القمر

خسوف القمر هو ظاهرة فلكية تحدث عندما يحجب ظل الأرض ضوء الشمس المنعكس من القمر في الأوضاع العادية، وتحدث هذه الظاهرة عندما تكون الشمس والأرض والقمر في حالة اقتران كوكبي كامل فيكون خسوفا كليًا كالذي ينتظره العالم اليوم، أو تقريبي فيكون خسوفًا جزئيًا.

ويعد خسوف القمر الدموي من الظواهر الفلكية الفريدة فى نوعها، فهى نادرة الحدوث، لكنها قد تحدث بصورة متتالية، ويطلق العلماء هذا الاسم عليه بسبب اللون الأحمر الداكن للقمر أثناء خسوفه كليًا ولذلك يطلق علية تسمية القمر الدامي، وهو ليس مصطلح علمي وإنما مصطلح بسبب لون القمر أثناء ظاهرة الخسوف.

فى حالة خسوف القمر الدامي، يتحول لون القمر إلى أحمر داكن، ويرجع ذلك إلى نفاذ طيف الشمس الأحمر "ذو طول موجة طويلة"، في جو الأرض ويتشتت جزء الطيف الأزرق "ذو طول موجة قصيرة"، بالإضافة إلى التلوث الجوي التي تؤثر على كمية الأشعة عندما يمر ضوء الشمس عبر الغلاف الجوي للأرض.

وهناك 3 أنواع لخسوف القمر، خسوف كلي ويحدث عندما يدخل القمر كله منطقة ظل الأرض، وفي هذه الحالة يختفي كامل قرص القمر، مما يؤدي إلى فقدان الرؤية نهائيا في أوقات منتصف الليل.

وخسوف جزئي ويحدث عندما يدخل جزء من القمر منطقة ظل الأرض، وفي هذه الحالة يختفي جزء من القمر، ويبدو ظل الأرض على وجه القمر.

وأخيرًا خسوف شبه الظل ويحدث عندما يدخل القمر منطقة شبه الظل فقط، وفي هذه الحالة يصبح ضوء القمر باهتًا من دون أن يختفي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة بيراميدز وسيراميكا (2-1) بالدوري المصري لحظة بلحظة | هدف ملغي