اعلان

المؤتمر السادس للشباب .. صدام حسين وياسر عرفات وطه حسين أبرز من تخرجوا من جامعة القاهرة

صورة أرشيفية

انطلق مؤتمر الشباب السادس اليوم السبت، من جامعة القاهرة، حيث عرض المؤتمر أهمية جامعة القاهرة، وثقلها كصرح علمى قائم منذ العصر الملكى، وصراعها الطويل من عصور الاحتلال وحتى الآن، وفى التقرير التالى نرصد أهم وأبرز الشخصيات التى علقت زكراها بجامعة القاهرة وتخرجوا منها.

اقرأ ايضا.. نبذة تعريفية عن جامعة القاهرة ببداية المؤتمر الوطني السادس للشباب

علي باشا إبراهيم

تولى على باشا إبراهيم، رئاسة جامعة القاهرة، وهو أحد أبرز من تولوا رئاستها من أوائل الجراحين المصريين، وأول عميد مصري لكلية طب قصر العيني، ووزير الصحة في الفترة من 28 يونيو 1940 إلى 30 يوليو 1941.

طه حسين

هو أول من تخرج من جامعة القاهرة 1914، وفيما بعد كان أول عميد مصري لكلية الفنون بالجامعة، ترشح للفوز لجائزة نوبل في الآداب، وكن أيضًا وزير للتعليم، لُقّب بعميد الأدب العربي، غيّر الرواية العربية، في السيرة الذاتية في كتابه "الأيام" الذي نشر عام 1929، يعتبر من أبرز الشخصيات في الحركة العربية الأدبية الحديثة، يراه البعض من أبرز دعاة التنوير في العالم العربي، في حين يراه آخرون رائدا من رواد التغريب في العالم العربي، كما يعتقد البعض أن الغرب هو من خلع عليه لقب عميد الأدب العربي.

صدام حسين

الرئيس صدام حسين من خريجى جامعة القاهرة، ورابع رئيس جمهورية العراق والأمين القطري لحزب البعث العربي الاشتراكي، والقائد الأعلى للقوات المسلحة العراقية في الفترة ما بين عام 1979م وحتى 9 أبريل عام 2003، ونائب رئيس جمهورية العراق عضو القيادة القطرية ورئيس مكتب الأمن القومي العراقي بحزب البعث العربي الاشتراكي بين 1975 و1979.

ياسر عرفات

الرئيس الراحل ياسر عرفات رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية المنتخب في عام 1996، وقد ترأس منظمة التحرير وهو القائد العام لحركة "فتح"، أكبر الحركات داخل المنظمة التي أسسها مع رفاقه في عام 1959.

عدلي منصور

رئيس المحكمة الدستورية العليا في مصر، كان رئيسا مؤقتا لجمهورية مصر العربية لفترة انتقالية، جاءت فى عام 2013 بعد مظاهرات عزل على أثرها جماعة الإخوان المسلمين المحظورة من الحكم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة غزل المحلة ولافيينا بدوري المحرتفين "مرحلة الصعود" (لحظة بلحظة) |