اعلان

في أول حوار له.. رئيس "السكك الحديدية": أدعو المواطن لمشاركة الدولة فى تطوير الهيئة.. وعدم التهرب من دفع قيمة التذكرة

المهندس أشرف رسلان، المُكلف بأعمال رئيس هيئة السكك الحديدية
كتب : أهل مصر

كشف المهندس أشرف رسلان، المُكلف بأعمال رئيس هيئة السكك الحديدية، عن كواليس توليه المنصب اليوم، عقب حادث قطار أسوان، مؤكدا أن الوزارة شهدت مداولات عديدة الأيام الماضية، وكان اسمه مطروحًا بقوة.

وأضاف في أول حوار له عقب توليه المنصب لـ"أهل مصر"، أن حادث قطار أسوان، ليس له أي علاقة بتكليفه بالمنصب، وكشف عن خطته لتطوير الهيئة وتنمية مورادها، وإلى نص الحوار..

صدر قرار تكليفك بأعمال رئيس هيئة السكك الحديدية تزامنًا مع حادث قطار أسوان.. هل هناك علاقة؟

لا، ليست هناك علاقة بين حادث القطار وتكليف الدكتور هشام عرفات لي برئاسة الهيئة.

كيف يمكن تفسير تكليفك في هذا اليوم؟

المهندس سيد سالم، رئيس الهيئة السابق، بلغ السن القانونية للمعاش، وجرى المد له 3 أشهر، انتهت في 25 يوليو الجاري، وكانت هناك مداولات في الوزارة، بشأن تكليفي بالمنصب، وكنت أعلم أن هناك استقرارًا على اسمي.

الهيئة بها العديد من المشكلات، هل تمتلك خطة لعلاجها؟

تطوير هيئة السكة الحديد هو الملف الذى كنت أعمل عليه في الفترة السابقة قبل تولى المنصب الحالى، وبالطبع وضعت تصور يشمل حلول لتلك المشاكل وسيتم تنفيذها من خلال خطة على مدى زمنى معين.

ولكن الحديث عن أي خطة يقول الوزير إن التمويل يقف حائلًا أمامها؟

بالفعل، أهم عوامل حل مشكلات الهيئة، يكمن في تنمية الموارد، لأنها الأداة التي تكفل التطوير وحل المشكلات.

هل تعني أنك تنوي زيادة أسعار تذاكر القطارات؟

لا، الرئيس قال اليوم في مؤتمر الشباب، إنه لا زيادة في أسعار تذاكر القطارات، قبل أن تصبح الهيئة على ما يرام، ويجري تحسين الخدمة، وبالتالي زيادة أسعار التذاكر أمر غير مطروح قبل تحسين الخدمة.

هل تمتلك خطة مختلفة أو أفكار خارج الصندوق للتطوير؟ 

لديَّ أفكار خارج الصندوق، مثل وضع إعلانات على جسم القطارات، لشركات ومصانع، وكذلك على أسطح القطارات، وهذه الإعلانات ستضيف شكلًا جماليًا، كما أنها ستساهم في تنمية الموارد.

هل هذه هي الأفكار فقط؟

لا، سنعيد النظر في الأراضي التي تملكها الهيئة، وهو مورد مهم للغاية.

هل تعتقد أن التطوير سينجح في الهيئة؟

بالفعل سينجح، ولكن يجب على المواطن العلم أن مرفق السكك الحديدية، لخدمته ويجب عليه سداد ثمن هذه الخدمة، وأدعوه لمشاركة الدولة في تنمية السكك الحديدية، وعدم التهرب من سداد قيمة التذكرة؛ لأنها تُستخدم في تنمية موارد الهيئة.

هل هناك أفكار أخرى لديك لتنمية موارد الهيئة؟

خطتي تعتمد على استغلال كل السبل، وأمتلك أفكارًا كثيرة.

ما رأيك في سبب تدهور المرفق بهذا الشكل؟

خلال الـ40 سنة الأخيرة، البنية التحتية للهيئة لم تتغير، أو تتطور، ولم تخضع لأي عمليات تحديث، رغم زيادة الكثافة السكانية، وزيادة الضغط على المرفق، وهو ما أدى للحالة الموجودة الآن.

هل تشمل خطة تطوير الهيئة، تطوير العنصر البشرى أم إنكم ترون أنه جانب مؤهل بالفعل؟

إن التطور التقني مذهل حولنا ولابد أن يشمل تطوير أى منظومة تطوير كفاءات القائمين عليها وتدريبهم جيدا لتوفير أعلى درجات الحماية والأمان للمواطنين، حيث سنهتم في الفترة الاخيرة بالعنصر البشري، من خلال إعادة النظر في تدريب العاملين، والمحافظة على غرف التحكم؛ لأن العنصر البشري من أهم العناصر داخل المنظومة، وإعادة النظر في تدريب العنصر البشري؛ حتى يستطيع التعامل مع القطارات الجديدة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً