اعلان

تحري هلال ذي الحجة .. والثقفي يتوقع اكتمال ذي القعدة 30 يوماً

هلال ذي الحجة واستطلاعه هو أهم ما يشغل بال المسلمين اليوم، فقد دعت المحكمة العليا إلى تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة 1439هـ، مساء يوم السبت التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة لهذا العام 1439هـ.

من ناحيته توقع خبير رصد الأهلّة بمرصده الخاص في ثقيف جنوبي الطائف محمد بن رده الثقفي أن يكتمل هلال شهر ذي القعدة 30 يوما.

وقال الثقفيفي في تصريحات إعلامية : إنه حسب المعطيات والحسابات الفلكية العلمية لمنازل القمر فقد اتضح أن ولادة هلال ذي الحجة سوف تتم بعد انتهاء كسوف الشمس الجزئي، والذي سيحدث ظهر اليوم عند الساعة ١٢ ظهراً بتوقيت مكة المكرمة ٨:٥٩ صباحاً بتوقيت جرينتش؛ حيث يدخل القمر في مرحلة المحاق ما بين الشمس والأرض بشكلٍ جزئي بنسبة ٧٣% غير مرئي على السعودية والدول العربية ليمكن رؤية هلال ذي الحجة.

وبيّنَ أن الكسوف سيُشاهد "من شمال آسيا وشمال أوروبا وشمال شرق أمريكا الشمالية"، وقال: تبدأ مرحلة ولادة هلال ذي الحجة عند الساعة ١:٥٨م حيث يغرب بعد غروب الشمس داخل وهج الشمس بعمر ٦ ساعات، وبوقت قد تصعب الرؤية بالعين المجردة أو التلسكوبات، بالإضافة إلى عوامل أخرى مثل السحب أو انعدام صفاء الأفق بالعوالق الترابية.

وأضاف : "لذا بسبب إحدى هذه العوامل نتوقع بعد مشيئة الله أن تصعب رؤية هلال ذي الحجة مساء هذا اليوم، فتكتمل عدة شهر ذي القعدة ثلاثين يوماً؛ امتثالاً لقول رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم: "فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين يوماً"، وبذلك يكون يوم الأحد 30/ 11/ 1439هـ المتمم لذي القعدة ويوم الاثنين 1/ 12/ 1439هـ هو غرة ذي الحجة، والوقوف بعرفة يوم الثلاثاء 9/ 12/ 1439هـ وعيد الأضحى المبارك يوم الأربعاء 10/ 12/ 1439هـ".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً