اعلان

دول بحر قزوين توقع اتفاقية تاريخية.. نهاية الشجار حول أكبر بحيرة في العالم يعزز سيطرة روسيا على المنطقة

كتب : سها صلاح

وقع زعماء الدول الخمس الواقعة على بحر قزوين على اتفاقية تهدف إلى إنهاء حالة عدم اليقين المستمرة منذ عقود بشأن استغلال مواردها،وينص الاتفاق الذي وقع يوم الأحد في أكتاو ، كازاخستان ، من قبل رؤساء روسيا وإيران وأذربيجان وتركمانستان وكازاخستان ، على قواعد لإعلان المياه الإقليمية لكل بلد ومناطق الصيد.

لم يتم حل الوضع القانوني لبحر قزوين ، أكبر هيئة مائية داخلية في العالم ، منذ انهيار الاتحاد السوفياتي في عام 1991.

وتعهدت روسيا بتعميق التعاون مع ايران وجيرانها في اسيا الوسطى من خلال اتفاق تاريخي بشأن اقتلاع بحر قزوين مما يمهد الطريق لمشروعات الطاقة المتوقفة منذ فترة طويلة ويؤكد التفوق العسكري الروسي على اكبر بحيرة في العالم.

لقد تخاصمت دول أذربيجان في قزوين ، وإيران ، وكازاخستان ، وروسيا ، وتركمانستان منذ أكثر من عقدين من الزمن منذ انهيار الاتحاد السوفييتي حول كيفية تقسيم البحر غير الساحلي المهم استراتيجياً، وقد وقّعوا اليوم الأحد على صفقة لإدارة مورد يحتوي على موارد هيدروكربونية كبيرة وهو جسر بين آسيا الوسطى والشرق الأوسط وأوروبا.

ولطالما نظرت موسكو إلى بحر قزوين ضمن نطاق نفوذها وسعت إلى منع أي محاولات لتخفيف نفوذها أو إحباط مشاريع إقليمية مثل خط أنابيب الغاز المقترح من تركمانستان والذي سيسمح لها بالتنافس مع الغاز الروسي في أوروبا.

لكن إدارة بوتين وافقت على اتفاقية الأحد كوسيلة لتنمية علاقات أكثر دفئا مع إيران ، وتعزيز التعاون مع جيرانها في آسيا الوسطى وسط محاولات من الصين والولايات المتحدة لزيادة وجودهما في المنطقة.

وفي المقابل ، تكسب روسيا حظرا على أي وجود عسكري على بحر قزوين من قبل غير الموقعين ، مما يعطي سيطرتها البحرية الكاملة على الأمواج.

وأضافت: "لكن هناك غموضًا في الاتفاقيات الثنائية الأخرى التي تم توقيعها بشأن بحر قزوين ، وكيف يمكن أن تؤثر على كيفية عمل هذه الاتفاقية الجديدة".

جلبت اتفاقات ثنائية مختلفة وراء الكواليس الأطراف الخمسة إلى طاولة المفاوضات.

وقالت روسيا إنها قد تكون مستعدة لإعادة تشغيل واردات غاز تركمانستان في خطوة من شأنها أن تمثل شريان حياة اقتصاديا للاقتصاد المكافح في البلاد الصغيرة بينما تحرص أذربيجان أيضا على زيادة واردات الغاز لتعويض النقص في إنتاجها.

يسعى مؤتمر الأحد ، الذي وقعه رؤساء الدول الخمس في مدينة أكتاو المتربة على ساحل قازاخستان الكازاخستاني، إلى إنهاء الخلاف الذي دام جيلًا حول ما إذا كان ينبغي التعامل معه كبحر أو خاضع للقانون البحري الدولي أو كبحيرة مقسمة بين جميع المشاركين.

وسيسمح ذلك ببناء خط أنابيب تحت البحر بموافقة الدول المتضررة ، مما ينهي سنوات من القضايا القانونية لخط أنابيب تركمانستان المقترح، كما سيسمح بتجارة أقوى عبر المياه ، وتعميق الروابط الاقتصادية بين الدول.

إن الحظر على أي وجود عسكري أجنبي هو انتصار لموسكو ، وفي واقع الأمر يحظر على الناتو أو الصين استخدام بحر قزوين لتعميق التعاون مع تركمانستان أو كازاخستان أو أذربيجان، استخدمت موسكو أسطولها البحري في بحر قزوين لإطلاق صواريخ كروز على سوريا خلال دعمها العسكري للرئيس بشار الأسد، وقال بوتين يوم الأحد إن روسيا تعتزم بناء ميناء جديد للمياه العميقة على البحر بحلول عام 2025.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رئيس الوزراء: الدولة تستهدف الوصول لصادرات تتجاوز 145 مليار دولار في 2030