اعلان

زعيما كوريا الشمالية والجنوبية يعقدان قمتهما الثالثة

كتب : سها صلاح

وافقت كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية اليوم الاثنين على عقد قمة في بيونج يانج في سبتمبر ، حسبما أفادت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للانباء عقب المحادثات رفيعة المستوى في المنطقة المنزوعة السلاح التي تفصل شبه الجزيرة.

ونقلت يونهاب عن بيان مشترك قوله دون الخوض في تفاصيل "اتفق الجانبان في الاجتماع على عقد قمة بين الجنوب والشمال في بيونج يانج في سبتمبر كما هو مخطط".

وستكون زيارة رئيس الجنوب مون جاي إلى عاصمة كوريا الشمالية هي أول زيارة من هذا النوع منذ أكثر من عشر سنوات ، مع تصاعد التوتر الدبلوماسي في شبه الجزيرة الكورية.

سيعقد الرئيس مون جاي-إن والرئيس كيم جونغ أون قمة ثالثة. تجري كوريا محادثات رفيعة المستوى في بانمونجوم ، وتعد أجندة للقمة المرتقبة.

صباح الخير من سيول! وستبدأ الكوريتان المحادثات رفيعة المستوى في بانمونجوم قريبا لمناقشة جدول الأعمال استعدادا للقمة الثالثة بين مون وكيم. سوف أواصل تحديث الأخبار من مكتب الحوار بين الكوريتين.

وكانت المحادثات رفيعة المستوى التي جرت يوم الاثنين في الجزء الشمالي من قرية الهدنة في المنطقة المنزوعة السلاح قد اقترحتها كوريا الشمالية الاسبوع الماضي حيث انتقدت واشنطن لحثها على المضي قدما في فرض عقوبات.

في كلمته الافتتاحية، قال رئيس الوفد الكوري الشمالي ري سون جوون: "كما يجري مناقشته في اجتماع بيونغ يانغ من قادة الشمال والجنوب، وأعتقد أن الحديث عن هذه القضية وتقديم إجابات لرغبات الشعب."

استخدام يقول ريج وهو يصف صديقا حميما جدا يشير إلى العلاقات بين الكوريتين: «لقد فتحنا حقبة نتقدم فيها يدا بيد بدلا من الوقوف في طريق الآخر، على الرغم من التقارب ، فإن العقوبات الدولية ضد كوريا الشمالية بسبب برامجها النووية والصاروخية أبقت التعاون الاقتصادي بين الكوريتين من الإقلاع ، في حين تم إحراز تقدم ضئيل بشأن القضية الرئيسية لنزع السلاح النووي في بيونغ يانغ.

وقال وزير التوحيد الكوري الجنوبي تشو ميونغ جيون ، الذي قاد الوفد من سيول ، إنه من المهم أن تحتفظ الكوريتان بـ "العقل ذاته".

وأضاف تشو: "سيتم طرح العديد من القضايا (في الاجتماع) ، لكنني أعتقد أن أي مشكلة يمكن حلها بهذه العقلية".

التقارب السريع مع تشو تناول إمكانية قيام بيونغ يانغ برفع قضية العقوبات إلى الجنوب ، وقال: «سنشرح موقفنا إلى الشمال»،

مهد التقارب السريع بين الجارتين التي بدأت هذا العام الطريق لعقد اجتماع تاريخي بين كيم والرئيس الأمريكي دونالد ترامب في سنغافورة في يونيو.

وزادت التبادلات عبر الحدود بين الكوريتين بشكل ملحوظ منذ ذلك الحين ، حيث يعتزم الجيران عقد لقاءات لم شمل الأسر التي انفصلت عنهم الحرب الأسبوع المقبل للمرة الأولى منذ ثلاث سنوات.

لكن على الرغم من أن ترامب اعتبر قمة مع كيم بمثابة انفراجة تاريخية ، إلا أن كوريا الشمالية المسلحة نووياً منذ ذلك الحين انتقدت واشنطن لمطالبها «الشبيهة بالعصابات» بنزع السلاح الكامل والقابل للتحقق ولا رجعة فيه.

في غضون ذلك ، حثت الولايات المتحدة المجتمع الدولي على فرض عقوبات صارمة على النظام المعزول. وقد ألقت سيئول القبض على ثلاث شركات كورية جنوبية تستورد الفحم والحديد من كوريا الشمالية العام الماضي في انتهاك لهذه الإجراءات.

ويقول محللون إن القمر قد يحاول أن يعمل كوسيط بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية بعد أن نجح في اجتماع سنغافورة عندما ألغى ترامب فجأة ذلك.

إذا تم عقد قمة مون - كيم الثالثة ، فمن المتوقع أن يركز الجانبان على التوصل إلى توافق في الآراء حول إنهاء الحرب الكورية 1950-53 رسميا ، والتي انتهت بهدنة بدلا من معاهدة سلام.

لكن هاري هاريس ، السفير الأمريكي في كوريا الجنوبية ، قال الاثنين إنه "من المبكر للغاية" الإعلان عن مثل هذا التصريح ، حسبما ذكرت يونهاب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيسي لـ مدبولي: الناس كانت متصورة إننا عملنا طريق الضبعة علشان نروح الساحل