اعلان

شقيق محمد رمضان يكشف حقيقة مشاركته في حفل مع "المدفعجية"

كتب : اهل مصر

كشفت صحيفة وول ستريت جورنال اليوم عن مذكرة داخلية وقعها ٥١ دبلوماسيا أمريكيا عبروا فيها عن احتجاجهم ضد سياسة إدارة الرئيس الأمريكي باراك اوباما تجاه سوريا.

وقالت الصحيفة أن عشرات من القيادات العليا والمتوسطة بوزارة الخارجية الأمريكية من المسؤولين عن الشؤون السورية دعوا في المذكرة إلى توجيه ضربات عسكرية ضد النظام السوري وحثوا على تغيير النظام في دمشق كالسبيل الوحيد لهزيمة تنظيم داعش.

وحذرت المذكرة التي حصلت الصحيفة على نسخة منها من أن الولايات المتحدة أخذت تفقد حلفاء محتملين داخل المعارضة المعتدلة السورية والتي تقاتل ضد تنظيم داعش بينما يواصل النظام السوري قصف وتجويع عناصر هذه الجماعات المعارضة. وأكدت المذكرة أن الفشل في وضع حد لانتهاكات النظام السوري ستزيد فقط من انتشار أفكار جماعات مثل داعش حتى وان كانت هذه الجماعات تتعرض لانتكاسات تكتيكية في ميدان القتال.

وأقرت الخارجية الأمريكية بوجود مثل هذه المذكرة حيث نقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جون كيربي قوله انه على علم بالمذكرة والتي وقعها مجموعة من العاملين بوزارة الخارجية بشأن الوضع في سوريا.

وأضاف أن الخارجية الأمريكية تقوم حاليا بمراجعة المذكرة رافضا التعليق على ما جاء بها. وأوضح كيربي ان المذكرة تأتي في إطار منتدى رسمي تسمح الخارجية الأمريكية به للعاملين للتعبير عن وجهات نظرهم المعارضة في حين تحظر لوائح الوزارة اتخاذ أي إجراءات ضد أي موظف يستخدم هذه القناة للتعبير عن معارضته.

وقال مسؤولون أمريكيون حاليون وسابقون أن تقديم مسؤولين بالخارجية مذكرة احتجاج هو أمر ليس غير معتاد بل عدد الدبلوماسيين الذين أعربوا عن معارضتهم لموقف البيت الأبيض هو الذي يعتبر غير مألوف.

وقال مسؤول سابق بالخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأوسط أن الأمر يعتبر محرجا للإدارة الأمريكية خاصة أن مثل هذا العدد الكبير من الدبلوماسيين يتبنون موقفا معارضا إزاء الوضع في سوريا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير الخارجية الأمريكي يزور إسرائيل الثلاثاء المقبل