اعلان

يوم "المباهاه" نسك فيه "يباهي" الله ملائكة السماء بأهل الارض .. ادعية يوم عرفة لغير الحاج

كتب :

يوم عرفة خير يوم طلعت عليه الشمس .. سمي يوم عرفة بهذا الاسم لأنه كما ذكر معظم العلماء هو المكان الذى تعارف فيه آدم عليه السلام على السيدة حواء، وأفضل الذكر بوم عرفة وأفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وفي يوم عرفه يباهى الله الملائكة بأهل الأرض فبقول لهم اشهدوا خلقى اتونى " شعثا " "غبرا" اشهدوا انى قد غفرت لهم.

أسباب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم

يروى بعض العلماء أن يوم عرفة هو يوم أن مر سيدنا جِبْرِيل بصحبه سيدنا إبراهيم عليه السلام ليوريه مناسك الحج وكان على كل منسك يقول له ويسأله "هل عرفت " ويتحرك به إلى منسك آخر ويقول له "هل عرفت " ومن هنا سمى يوم عرفة لأنه عرف فيه سيدنا إبراهيم مناسك الحج.

وروي بعض العلماء أن يوم عرفة سمي بذالك لأنه المكان الذى تعارف فيه سيدنا آدم عليه السلام على السيدة حواء في الأرض

أدعية يوم عرفة لغير الحاج

وردَ عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: إنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "ما مِن يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء" 4)، وعن طلحة بن عبيد بن كريز، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “أفضل الدُّعاء دعاء يوم عرفة 5).

واختلف العلماء، فيما أن كان الفضل بالدعاء اختص به أهل عرفة دون غيرهم أم أن الدعاء يبتهل به عامة المسلمين لذا اجمع غالبية العلماء أنه يحوز الدعاء لأهل عرفه ولغير الحاج ممن هو ليس من أهل عرفة.

أدعية يوم عرفة لغير الحاج من السنة

"ما روى الترمذي عن عليّ بن أبي طالب -رضي الله عنه-، قال: أكثر ما دعا به رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عشية عرفة في الموقف اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما تجيء به الريح". 7).

"اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار".

"اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمْني، إنك أنت الغفورُ الرحيمُ"(9 ـ 10).

أدعية يوم عرفة لغير للحاج من القرآن الكريم

“رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ”.

“رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ”.

“رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ”.

“رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ” (11).

فضل يوم عرفة

يوم عرفة خير ايّام السنة يستجاب فيه الدعاء من الفجر حتى غروب الشمس ويوم عرفة معلوم بالظبط وباليقين فهو اليوم التاسع من ذى الحجة يوم يقف الحجاج بجبل عرفة ولذالك فافضل الدعاء يوم عرفة وأفضل الذكر يوم عرفة.

وصيام هذا اليوم يعادل صيام عامان عام قبل وعام بعد فأوصى الرسول صلى الله عليه وسلم بذكر الله كثيرا والتكبير والتلبية والدعاء بما يستطاب من الدعاء.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ونهضة بركان في نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية (لحظة بلحظة) | التشكيل