اعلان

أئمة المساجد يطالبون بالاستفادة من دروس الأضحية ببذل العطاء والتراحم

كتب : منى حسن

توافد ملايين المصلين منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، يوم النحر واليوم الأول لعيد الأضحى المبارك، إلى الساحات والمساجد الكبري التي حددتها وزارة الأوقاف، لأداء صلاة العيد بمختلف محافظات الجمهورية، مهللين مكبرين بصحبة أسرهم، وسط إجراءات أمنية وصحية مشددة.

وطالب خطباء وأئمة المساجد - خلال خطب عيد الأضحى - بضرورة الاستفادة من دروس الأضحية ببذل العطاء والتضحية ونشر قيم المحبة والتراحم والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر ونبذ أى خلافات أو مشاحنات في تلك الأيام المباركة، وشددوا على ضرورة الحرص خلال أيام العيد على صلة الأرحام وإطعام الطعام والتصدق على الفقراء والدعاء لله بأن يعم الأمن والاستقرار مصر وسائر بلاد المسلمين، وأن يقى الله الأمة العربية المخاطر المحدقة بها، ويحقق وحدة صفها، مشيرين إلى فضل الأضحية خلال أيام العيد وشروطها.

وأكد خطيب الجامع الأزهر اهتمام الإسلام بنشر الفرحة خلال أيام العيد، والحرص على شكر الله على نعمه والإحسان إلى الفقراء مع إتباع السنة النبوية خلال الأعياد، فضلا عن الحرص على قيم الإسلام من تراحم وتزاور وبر للوالدين وصلة للأرحام، مشددا على ضرورة نبذ الكراهية والتشاحن خلال أيام الفداء والتضحية.

ونبه الخطيب إلى تكريم الإسلام للمرأة لدورها في بناء المجتمع، فضلا عن الاهتمام بالأطفال والشباب لبناء مجتمع سليم قوى وأمة تواجه المتغيرات من حولها، داعيا الله عز وجل أن يقى مصر والأمة الإسلامية مخاطر تلك المتغيرات.

واستعرض خطيب مسجد الإمام الحسين فضائل الأضحية وإطعام الطعام والإحسان إلى الفقراء وصلة الأرحام خلال الأعياد، مؤكدا أن تلك القيم هى التى يتم على أساسها بناء المجتمعات، مشيرا إلى أن فرحة العيد اليوم تأتى بعد أيام من الطاعة والأعمال الصالحة.

وأشار خطيب مسجد السيدة زينب إلى فضل الأضحية، وما خصصه الله من ثواب عظيم لصاحبها، موضح أنها جائزة حتى قبيل مغرب آخر أيام التشريق، منوها بأن الرسول (صلي) ضحى عن الفقراء حتى لا يحرمهم ذلك الثواب.

وكانت وزارة الأوقاف حددت نحو 6 آلاف ساحة لأداء صلاة العيد، إضافة إلى المساجد الكبرى في مختلف المحافظات، كما خصصت خطيبين أحدهما أساسى والآخر احتياطى لأداء الصلاة.. وحذرت من إقامة صلاة العيد في الزوايا أو المصليات غير المعتمدة.

وتواصل غرفة العلميات المركزية بديوان عام وزارة الأوقاف برئاسة الشيخ جابر طايع وكيل أول الوزارة رئيس القطاع الديني متابعة تجميع صكوك الأضاحى بالتنسيق مع اللجان الفرعية بالمحافظات، ورفع تقرير دوري لوزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، فيما لم تتلق الغرفة حتى الآن أى شكاوى، ومن المقرر أن تستمر في عملها حتى نهاية أجازة عيد الأضحي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً