اعلان

عقبات واجهت الحجاج خلال أداء فريضة الحج

عقبات واجهة الحجاج خلال موسم الحج

انتهى موسم الحج ويواصل الحجاج في إنهاء إجراءات عودتهم إلى أرض الوطن، في ظل إجراءات أمنية مشددة من السلطات السعودية لمنع وقوع مخالفات، ومع تدخل وزارة السياحة لتقديم التسهيلان لضمان عودة الحاج آمنًا لمنزله، وفي هذا السياق ترصد "أهل مصر"، بعض العقبات التي واجهت الحجاج خلال قيامهم بأداء شعائرهم المقدسة بالأراضي العربية السعودية.

- غياب المرافقين

رصد القائمون بوزارة السياحة والمعنيين بمتابعة أمور الحجاج غياب عدد من المشرفين عن مرافقة الحجاج أثناء القيام بالشعائر الدينية، مما أعاق تحرك الحجاج في بعض الأماكن، وأكدت وزارة السياحة بأن غياب المرافقين أمر خطير وسيتم معالجته، وسيتم فتح باب التقدم للحج السياحى العام المقبل مبكرا عن هذا الموسم، وذلك حتى تستطيع الشركات إجراء كافة تعاقداتها مبكرا وبأسعار أقل.

- مخيمات منى

وقال مجدي شلبي، رئيس بعثة الحج السياحي، خلال بيان له، أن المشكلة التي حدثت بمنى بعدم وجود مخيمات لنحو 320 حاجًا كانت خارجة عن مسؤولية شركة السياحة المنظمة للبرنامج، وأن المسؤولية تقع على المطوف، مشيرًا إلى أن البعثة خاطبت وزارة الحج السعودية والمؤسسة الأهلية للطوافة لمعاقبة المطوف واستبعاده من تنظيم الحج فضلًا عن ضرورة تعويض الحجاج المصريين ماليًا.

- إعلان أسعار التذاكر قبل إجراء القرعة

وأكد رئيس بعثة الحج السياحي، أنه سيطلب بعقد لقاء مع شركات الطيران الناقلة لحجاج السياحة، لبحث إمكانية إعلان أسعار تذاكر الحج قبل إجراء قرعة الحج السياحي لتستطيع الشركات إعلان سعر البرنامج كاملًا، شامل تذكرة السفر.

- تأشيرات الحج المباشر

كما أن من المشكلات التي واجهت الحجاج هو قيام بعض الشركات بتنظيم تأشيرات الحج المباشر "الفردية" دون إخطار الوزارة، وسيتم تطبيق لائحة الجزاءات على تلك الشركات، والتى تبدأ من 3 أشهر وحتى إلغاء الترخيص حال كان الضرر المترتب عن تنظيم تلك التأشيرات كبير.

- خطابات وهمية

وأكدت وزارة السياحة أن هناك عقوبات إدارية وجنائية سيتم توقيعها على شركات السياحة التي تصدر خطابات وهمية بحجز طيران وفنادق ينتج عنها صدور تأشيرات لهم ثم بعد ذلك يفاجئ الحاج بعد وصوله للسعودية بعدم وجود أماكن لإقامتهم.

- عدم وجود مخيمات

ومن ضمن العقبات التي واجهت الحجاج، هو أن المساحات المتفق عليها بالعقود مع المؤسسة لكل حاج بمخيمات منى وعرفات تم الإخلال بها من قبل بعض المطوفين، وترتب عليه عدم وجود مخيم لنحو 320 حاجا بمخيمات منى لمدة يوم كامل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة غزل المحلة ولافيينا (1-1) بدوري المحرتفين "مرحلة الصعود" (لحظة بلحظة) | استراحة