اعلان

وزير التعليم: النظام الجديد يقضي على "بعبع الثانوية" و تحكم المعلم في الطالب

طارق شوقي وزير التعليم

أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، الانتهاء اليوم من تدريب ١٢٨ ألف معلم من جميع المحافظات على النظام التعليمي الجديد.

وأشار "شوقي" في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أنه سيتم توفير دليل للمعلم للتعريف بنظام التعليم الجديد، وأنه سيقضي علي مشكلة تحكم معلم الفصل في الطالب، لافتًا إلى أن دور المعلم في النظام الجديد للتعليم مختلف تمامًا عما سبق.

وأضاف أن دور المعلم في ظل تطبيق النظام الجديد للثانوية التراكمية أيضًا سيكون مقتصر على الشرح والتفاعل مع الطلاب داخل الفصول، مشيرًا إلى أن نظام الامتحانات بالثانوية التراكمية تخلو من تدخل العنصر البشري.

وأكد "شوقي" أن التعليم النشط أصبح حقيقة في ظل تطبيق النظام الجديد للتعليم، والفصول تم إعدادها لتتماشى مع الرؤية الجديدة للتعليم في مصر.

وعن نظام الثانوية العامة التراكمية الجديدة، قال "شوقي"، إننا نعتمد فيه على تغيير نظام الثانوية العامة بأكمله سواء في أسلوب التدريس وتقييم الطلاب وأيضًا تغيير منظومة الامتحانات، للقضاء على (بعبع الثانوية العامة) التى ترهب الطلاب واولياء الأمور وننهى مشكلة الدروس الخصوصية".

وأضاف "شوقي" أن ملامح نظام الثانوية العامة الجديدة تعتمد على أسلوب مختلف للتقييم يكون وفقا للنظام التراكمي للطالب بداية من الصف الأول الثانوي للصف الثالث الثانوي، ويعتمد أيضًا على النظام التراكمي للدرجات في الصفوف الثلاثة "أولى – ثانية - ثالثة ثانوى عام"، لتجمع في هيئة نظام التقديرات خلال نهاية الصف الثالث الثانوي العام، وضرب مثالًا على ذلك "الطالب مثلا ممكن يحصل فى مادة امتحانية على 75 درجة فى الصفوف الأول والثاني والثالث الثانوي في النهاية نحول الدرجات إلى تقدير عام للطالب كما يحدث في الجامعات".

وتابع وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، كما أن ملامح النظام الجديد يعتمد على تغيير منظومة الامتحانات بأكملها، حيث تم وضع أكبر بنك للأسئلة بالاستعانة بالمركز القومي للامتحانات والخبراء في هذا الشأن، إضافة لإلغاء ما يسمى بالامتحان القومى بالصف الثالث الثانوى العام، وإجراء الامتحان على مستوى كل مدرسة أو كل إدارة تعليمية على حدة ليكون محكم بـ"سوفت وير".

وأشار "شوقي" إلى أنه بالنسبة لتجهيز البنية التحتية بالمدارس الثانوية لتتماشى مع نظام الثانوية التراكمية، فإنه تعاونت الوزارة مع وزارة الاتصالات والشركة المصرية للاتصالات بتوصيل شبكات فايبر لـ (١٨٠٠) مدرسة حكومية من رفح إلى السلوم إلى حلايب في وقت قياسي، كما يتم تزويد هذه المدارس بشبكات داخلية وسيرفرات وواي فاي.

- طارق شوقي: بيع التابلت مُجرّم قانونًا.. وتوفير مراكز صيانة متنقلة لإصلاحه

وأكد شوقي، تسليم التابلت للطلاب على مراحل تباعًا بداية من أول سبتمبر المقبل، محمل عليه المحتوى التعليمي والامتحانات.. كما سيتم تحميل ٧٠٠ فيديو تعليمي على جهاز التابلت.

وأوضح وزير التعليم، أنه سيتم توفير مراكز صيانة متنقلة لصيانة أجهزة التابلت للطلاب.. مؤكدًا أن بيع جهاز التابلت التعليمي مُجرم قانوني.

- الوزير: نبحث عن توفير مصدر دخل آخر لمعلمي الكنترولات

وشدد وزير التعليم، على أن تطبيق المنظومة الإلكترونية في امتحانات الثانوية العامة يوفر بعض النفقات التي كانت تهدر في طباعة أوراق الأسئلة الورقية التقليدية، فضلًا عن توفير الميزانية المخصصة لمكافآت العاملين بالكنترولات ومراكز توزيع الأسئلة، مشيًرا إلى أنه يبحث حاليًا كيفية توفير مصدر دخل آخر للمعلمين ممن شاركوا في أعمال الكنترولات بحيث سيتم توجيههم للاستفادة منهم في الاتجاه الذى يخدم الوزارة حال تطبيق النظام الإلكتروني في الامتحانات.

- وزير التعليم: لن نقبل طلاب راسبين في الإعدادية للالتحاق بالتعليم الفني

وعن تطوير التعليم الفني، قال طارق شوقي، إن هناك خطة يتم إعدادها للارتقاء بالتعليم الفني، سنعمل فيها بالتوازي مع تطوير منظومة التعليم الثانوي العام، وتغيير نظام القبول في التعليم الفني ليكون مساويًا بنظام القبول بالثانوية العامة من حيث مجموع الدرجات للالتحاق به، ولا يقبل التعليم الفني للطلاب الراسبين أو ذو المجاميع الضعيفة بالشهادة الإعدادية كما كان يحدث، وإنما سيكون تحديد درجات القبول مرتفعًا مساويا بالتعليم الثانوى العام، كما سيتم تطوير نظام الامتحانات بالدبلومات الفنية لتصبح إلكترونية ولكن هذة مسألة معقدة للغاية نظرًا لوجود اكثر من تخصص داخل نظام التعليم الفني ولم تطبق تلك التجربة الإلكترونية إلا بعد ثبات نجاحها في امتحانات الثانوية العامة التراكمية الجديدة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أول تعليق من حركة حماس على اقتحام إسرائيل معبر رفح الفلسطيني