اعلان

"انهيار أسعار الحديد" نافذة أمل للمصريين.. مصنعين: 4 أسباب وراء التراجع (تقرير)

شهدت أسعار الحديد خلال الفترة الماضية ارتفاعًا كبيرًا، ما أدى لتراجع الكميات داخل المصانع، نتيجة لحالة الركود الشديد التي تشهدها الأسواق، عقب ارتفاع الأسعار، والذي جاء نتيجة لرفع أسعار الكهرباء والمحروقات.

وتراجعت خلال الأيام الماضية أسعار البليت في الفترة الأخيرة بنحو 40 دولارًا في الطن، حيث وصلت إلى نحو 505 دولارات، بدلًا من 545 دولارًا، وهو ما أدي لإعلان مصنعي الحديد عن تراجع الأسعار اليوم السبت بنحو 350 جنيها للطن.

وكشف عدد من المصنعين أن تراجع أسعار الحديد جاءت نتيجة لتراجع أسعار البليت، وكذلك حالة الركود التي شهدتها الأسواق خلال الفترة الماضية، كما أن دخول نحو 75 ألف طن حديد سعودي كان له دور كبير في تراجع الأسعار.

من جانبه قال أحمد الزينيي رئيس شعبة مواد البناء، إن تراجع أسعار الحديد اليوم جاءت للعديد من الأسباب، خاصة بعد ارتفاع الأسعار بصورة كبيرة خلال الفترة الماضية، مشيرًا إلى أن أسعار الحديد تراجعت نحو 350 جنيهًا لبعض الشركات.

وأشار الزيني في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن من بين الأسباب التي ساعدت على تراجع سعر الحديد، هو دخول نحو 75 ألف طن من الحديد السعودي داخل السوق المصري خلال الفترة السابقة، وتراجع أسعار البليت، بنحو 40 دولار.

وأكد رئيس شعبة مواد البناء بالغرف التجارية، أن حالة الركود الكبيرة التي سيطرة على السوق المحلي كان لها دور على الأسعار، ومدي تراجعها، وتراجعت الشركات في الإنتاج خلال المرحلة الماضية نتيجة لارتفاع أسعار الطاقة والكهرباء، نتيجة لتنفيذ الحكومة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي.

من جانبه قال أحمد عبدالحميد رئيس غرفة مواد البناء باتحاد الصناعات، إن سوق الحديد شهد حالة من الركود الشديد خلال المرحلة الماضية، وتراجع الأسعار فتح الباب أمام زيادة الطلب مجددًا.

وأشار عبدالحميد، إلي أن انخفاض سعر البليت هو السبب الرئيسي لتراجع الصناعة، موضحًا أن الصناعة المحلية تحتاج لدعم كبير من جانب الحكومة، من أجل منافستها لمنتجات الحديد بالدول الأخرى.

من جانبه قال طارق الجيوشي، عضو غرفة الصناعات المعدنية، أن تراجع أسعار الحديد في هذه المرحلة تراجع إيجابي، ويصب في صالح السوق المصري.

وأوضح عضو غرفة الصناعات المعدنية، أنه من المتوقع تراجع أسعار الخام العالمية مرة أخرى، وهو ما يسمح بمزيد من تراجع الأسعار خلال المرحلة المقبلة، كما سيساعد على زيادة في المعروض من الحديد خلال الأيام القليلة المقبلة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً