اعلان

زيت الثوم لتقوية المناعة وعلاج حب الشباب وآلام الأسنان والأذن

كتب :

زيت الثوم له خصائص علاجية كثيرة ويستخدم في الطب التقليدي والشعبي لعلاج العديد من الأمراض والمشاكل الصحية ، ويساعد علي تقوية جهاز المناعة والتخلص من مشاكل الجهاز الهضمي ، وخفض ضغط الدم المرتفع وخفض متسويات الكوليسترول الضار LDL في الدم وطرد السموم من الجسم ، وتقليل مخاطر الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية والسكتات الدماغية .

ويحتوي زيت الثوم علي مركبات الكبريت "الاليسين allicin "، الذي يمنحه خصائص مضادة للبكتريا والفيروسات والفطريات ، بالاضافة الي انه غني بالمركبات المضادة للاكسدة ، التي تساعد في حماية اجهزة الجسم الحيوية ، من مخاطر الجذور الحرة التي تسبب تأكسد الخلايا والالتهابات والاورام السرطانية .

وقد اظهرت الدراسات العلمية العديد من الفوائد الصحية لاستخدام زيت الثوم ومن بينها :

تقوية الجهاز المناعي

اثبتت الدراسات العلمية ان زيت الثوم ، من اقوي المضادات الحيوية الطبيعية بفضل احتوائه علي المركبات الكبريتية "الأليسين" وفيتامينات C و B1 و B6 وعناصر الحديد والفسفور اللازمة لتقوية الجهاز المناعي ، ودعم وظائفه في مكافحة العدوي الفيروسية والبكترية والفطرية ، و لذلك يستخدم زيت الثوم في الطب التقليدي والشعبي كعلاج خارجي لنزلات البرد والانفلونزا والحمي ، والتهاب المفاصل .

علاج حب الشباب

يحتوي زيت الثوم علي مركبات السيلينيوم و الأليسين وفيتامين E و النحاس والزنك ، وكلها عناصر ضرروية للحفاظ علي صحة الجلد ، وعلاج مشاكل حب الشباب والبثور والسيطرة علي الافرازات الدهنية " الزهام" التي تتسبب في انسداد مسام الجلد وحدوث الالتهابات .

ويمكن استخدام زيت الثوم في علاج حب الشباب والبثور الناتجه عنه ، من خلال اضافة بضرع قطرات من الزيت الي ثلاث ملاعق من مسحوق الكركم ، وصنع عجينة يتم وضعها علي المناطق المصابة لمدة 10 دقائق يوميا قبل النوم ، ثم غسل الوجه بالماء البارد .

التهاب الأذن

يعتبر زيت الثوم علاجا مثاليا لعدوى التهاب الأذن بفضل خصائصة المطهرة و المضادة للجراثيم والفطريات والجراثيم ، ويمكن مزج بضع قطرات من زيت الثوم مع بضع قطرات من زيت الزيتون أو زيت الخردل وتدفئة المزيج علي نار خفيفه وتخزينه في زجاجة صغيرة ، واستخدامه كعلاج لالتهاب الاذن من خلال وضع قطرة او اثنتين علي قطعة من القطن النظيف ، ثم ادخالها برفق وحذر في الاذن المصابة.

تخفيف ألم الأسنان

مركبات الكبريت "الاليسين " الموجودة في زيت الثوم ، لها خواص مسكنة للالم وتستخدم كعلاج فعال لألام الاسنان والتهاب اللثة ، من خلال وطع بضع قطرات من الزيت علي قطعة من القطن النظيف ، ووضعها علي الاسنان او اللثة الملتهبة مع الضغط عليها لمدة 15 دقيقة ، مما يؤدي الي تخفيف حدة الالم بسرعة .

منع تساقط الشعر

زيت الثوم غني بالكبريت وفيتامينات E و C و B6 و B1 ، الضرورية لتقوية بصيلات الشعر والحفاظ علي صحته ، مما يعزز نمو الشعر بشكل أسرع ويقلل من تقصفه وتساقطه ، ويساعد الاستخدام المنتظم لزيت الثوم فى تحسين الدورة الدموية لمنطقة فروة الرأس ، وللحصول على أفضل نتيجة ، يجب تدليك الشعر وفروة الراس بزيت الثوم قبل النوم وتركه حتي الصباح ثم شطفه بالماء الفاتر والشامبو .

علاج قشرة الرأس

زيت الثوم من العلاجات التقليدية الفعالة لقشرة الشعر ، لانه مضاد للالتهابات التي تصيب فروة الرأس وتتسبب في حدوث القشرة ، ويمكن استخدامه في تدليك فروة الرأس خلال الليل وشطفها في الصباح باستخدام الشامبو والماء للتخلص من التهاب الجلد والحكة المصاحبه للقشرة .

طرد البعوض

يعتبر زيت الثوم طارد طبيعي وفعال للبعوض " الناموس" وهو بديل صحي و آمن للمبيدات الحشرية ، التي تسبب اضرارا صحية للرضع والاطفال ومن بينها الاصابة بالحساسية والربو فعالية ، ويمكن اضافة بضع قطرات من زيت الثوم الي كوب من الماء ورشها في المنزل وغرف النوم ، للتخلص من البعوض ويمكن ايضا غمس قطعة من القطن في زيت الثوم ، ووضعها بجوار السرير لطرد البعوض بعيدا والنوم بأمان طوال الليل .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً